حقائق وأرقام عن منصات السوشيال ميديا في يومها العالمي..

نستذكر في اليوم العالمي للتواصل الاجتماعي كيف أثر ظهور هذه المنصات على حياتنا. ومما لا شك فيه أنها تركت أثراً كبيراً على علاقاتنا الاجتماعية مع الآخرين، سواء القريبين أو البعيدين، فقد أصبحنا نتواصل أكثر مع من يعيشون بعيداً عنا، وفي الوقت ذاته انشغلنا بهذه المنصات عمن يعيشون معنا تحت سقف واحد.

تغيرت طريقة تلقينا الأخبار أيضاً، فبعد أن كنا نبحث عن الخبر في مواقع الإنترنت، أصبح يصل إلينا دون عناء ونحن ننظر إلى إحدى المنصات مثل فيسبوك أو حتى تطبيقات المراسلة مثل واتساب، حيث يشارك أحدهم خبراً مهماً أو عاجلاً مع جهات الاتصال لديه.

أصبحت شبكات التواصل الاجتماعي قوية جداً ومنتشرة في كل مكان. ولقد وصل الأمر لدى البعض إلى حد الإدمان على تلك المنصات، سواء لحبهم مشاركة أنشطتهم اليومية مع من يتابعونهم، أو حتى لحبهم التصفح ومعرفة ما يدور هنا وهناك.

ومنذ عام 2004 ومنصات التواصل الاجتماعي آخذة بالنمو على نحو متزايد، والأكيد أنها لم تبلغ ذروتها بعد من حيث الشعبية أو التطور. ولا تكتفي الشركات التي تقف وراءها بتقديم منصاتها للناس كي يتفاعلوا مع بعضهم البعض، بل تعمل بشكل دؤوب على تطوير خوارزميات وذكاء اصطناعي كفيل باقتراح ما يهواه المستخدم من محتوى لكي يشعر بالمتعة والتسلية ويقضي أطول وقت ممكن على منصاتها، إذ باتت هذه الشركات تتنافس منافسة شرسة على المستخدم ووقته وتفاعله الذي يدر لها المال من الإعلانات التجارية.

وبمناسبة اليوم العالمي للتواصل الاجتماعي، نستعرض في هذا التقرير بعض الإحصائيات والأرقام من أبرز المنصات، التي نشرها موقع Oberlo.

يبلغ عدد مستخدمي التواصل الاجتماعي النشطين يومياً 3.78 مليار مستخدم، أي ما يعادل نصف سكان العالم تقريباً.

تحتل فيسبوك الريادة بين المنصات المنافسة، إذ يبلغ عدد مستخدميها النشطين شهرياً 2.32 مليار مستخدم حول العالم.

أكثر فئة عمرية تستخدم شبكات التواصل الاجتماعي بشكل يومي هي تلك التي تراوح أعمارها ما بين 18-29 عاماً، بنسبة 84%. تليها فئة 30-49 سنة بعدها بنسبة 81%، ثم 50-64 سنة بنسبة 73%، وأخيراً فئة 65 سنة وما فوق، بنسبة 45%.

يقضي كل شخص في المتوسط ساعتين و25 دقيقة من وقته يومياً على منصات التواصل.

يرى 73% من المسوقين أن التسويق عبر التواصل الاجتماعي له أثر على أعمالهم، ومنهم من يرى أن الأثر كبير جداً.

يستخدم 54% من المتصفحين التواصل الاجتماعي للبحث عن منتجات، ويدل هذا على مدى قوة هذه المنصات في ترويج السلع والخدمات التجارية.

%71 ممن مروا بتجربة إيجابية بعد تسوقهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي من المرجح أن يقوموا بتزكية العلامة التجارية التي اشتروا منها لأصدقائهم وأفراد أسرهم، وتبدو هذه النسبة مرتفعة.

ازداد عدد مستخدمي قصص إنستغرام النشطين يومياً من 150 مليوناً في يناير 2017 إلى 500 مليون مستخدم نشط يومياً حول العالم حتى يناير 2019.

%91 من جميع مستخدمي التواصل الاجتماعي يدخلون إلى تلك المنصات من خلال هواتفهم الذكية، كما أن 80% من إجمالي الوقت الذي يقضيه الناس على هذه المنصات يكون من الهواتف الذكية.

أما تيك توك، فيبلغ عدد مستخدميه النشطين شهرياً مليار مستخدم. يقضي المستخدمين على التطبيق في المتوسط 52 دقيقة لكل مستخدم يومياً، وتم تحميل مقاطع تيك توك أكثر من 2.6 مليار مرة حول العالم بحسب موقع .wallaroomedia

أما أكثر البلدان استخداماً للتواصل الاجتماعي حسب إحصائيات 2020، هي الصين، وبلغ عدد المستخدمين تقريباً 926 مليوناً، تليها الهند بحوالي 350 مليوناً، ثم إندونيسياً بحوالي 199 مليوناً، ثم الولايات المتحدة 223 مليوناً، ثم البرازيل 141 مليوناً. – المصدر: موقع statista

Leave A Reply