بلجيكا لم تهزم إيطاليا منذ 1972.. التشيك تعتبر الدنمارك مثل هولندا!

لقاء يتجدد للمرة الرابعة في منافسات كأس امم أوروبا، هذه المرة الساحة هي ربع نهائي يورو 2020 بين إيطاليا وبلجيكا.. بعد 3 مواجهات لم يذق خلالها المنتخب البلجيكي طعم الفوز.

الصدام الأول في المسابقات الرسمية وقع في مجموعات كأس العالم 1954، وكان النصر الأول حليف إيطاليا بأربعة أهداف مقابل هدف وحيد.

تجدد الصدام في تصفيات يورو 1972، وانتهى الذهاب بالتعادل السلبي، أما الإياب في 13 مايو 1972، فانتهى بفوز بلجيكا بهدفين دون رد. قيمة التاريخ هنا، كونه آخر نصر رسمي لبلجيكا على حساب إيطاليا، منذ 49 عاماً!

صدام اليورو الأول أتى في مجموعات يورو 1980 وانتهى بالتعادل السلبي، فيما أتى اللقاء الثاني بعدها بـ20 عاماً في المجموعات أيضاً بمنافسات يورو 2000، وفاز الطليان بهدفي فرانشيسكو توتي وستيفانو فيوري.

آخر صدام رسمي أتى في يورو 2016، في دور المجموعات كالعادة، وانتهى بفوز منتخب إيطاليا بهدفي إيمانويلي جياكيريني وجراتسيانو بيلي، ما يعني أن مباراة الجمعة ستكون الصدام الإقصائي الأول في تاريخ البلدين.

وتماماً كما تعتبر التشيك عقدة هولندا في كأس أمم أوروبا، وبالفعل نجحت في إقصائها مرة أخرى من يورو 2020، الأمر ذاته ينطبق على مواجهاتها ضد الدنمارك في هذه البطولة.

المواجهة الأولى وقعت في مجموعات يورو 2000 وانتهت بفوز التشيك بهدفين دون رد سجلهما فلاديمير سميتشر، فيما تجدد الصدام في يورو 2004 ولكن هذه المرة في ربع النهائي، نفس الدور الذي يجمعهما الآن، وفاز لمنتخب التشيكي بثلاثية نظيفة سجلها يان كولر وميلان باروش “هدفين”.

ولكن على عكس نموذج إيطاليا وبلجيكا، فإن هذا كان فوز التشيك الرسمي الأخير على منتخب الدنمارك، الذي يملك آخر انتصر في تصفيات أوروبا لكأس العالم 2014، بثلاثية نظيفة في أرض التشيك.

Leave A Reply