كورونا حول العالم

ارتفعت حصيلة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، الإثنين، في جميع أنحاء دول العالم، سواء على صعيد الإصابات أو الوفيات.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي، ارتفاع عدد الإصابات إلى 181 مليوناً و865 ألفاً و998 إصابة.

وارتفع عدد الوفيات إلى 3 ملايين و938 ألفا و862 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 166 مليونا و385 ألفا و636 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة بالصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

21 إصابة جديدة في الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين, الإثنين, إن بر الصين الرئيسي سجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا, الأحد, ارتفاعا من 14 إصابة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج،

وقالت اللجنة إن عدد الإصابات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض بلغ 22 مقارنة مع 21 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الإصابات على أنها حالات إصابة مؤكدة.

وبهذا يكون إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بـ”كوفيد-19″ في بر الصين الرئيسي قد بلغ 91753 حالة، بينما ظل عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

43 وفاة في المكسيك

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 2384 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و43 وفاة ليصل إجمالي الإصابات إلى مليونين و505792 والوفيات إلى 232564.

وتقول الحكومة إن من المرجح أن يكون العدد الحقيقي للحالات أعلى بكثير من المعلن، وتشير بيانات منفصلة نشرت في الآونة الأخيرة إلى أن العدد الفعلي للوفيات يزيد عن الرقم المؤكد بنسبة 60 في المئة على الأقل.

465 إصابة جديدة في الأردن

أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 9 حالات وفاة و465 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ 24 الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن وزارة الصحة أنه بذلك ارتفع إجمالي الوفيات بالفيروس إلى 9727 حالة والإصابات إلى 749784 إصابة، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 733604 حالات بعد تسجيل 546 حالة شفاء جديدة.

تراجع وفيات مصر

سجلت وزارة الصحة المصرية 389 إصابة جديدة بفيروس كورونا و30 وفاة، وذلك مقارنة مع 409 إصابات و31 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 280394 من ضمنهم 210052 حالة تم شفاؤها، و16092 حالة وفاة”.

الإمارات: سلالات “بيتا” و”دلتا” و”ألفا” المتحورة من كورونا هي السائدة في الدولة حاليا

كشفت وزارة الصحة الإماراتية أن سلالات “بيتا” و”دلتا” و”ألفا” المتحورة من فيروس كورونا، هي الأكثر انتشارا في الإمارات حاليا.

وذكرت المتحدثة الرسمية باسم الوزارة فريدة الحوسني، أن حالات الوفاة في البلاد ارتفعت خلال الأسبوع الماضي بسبب انتشار المتحورات الفيروسية، بالإضافة إلى عدم الالتزام بالتدابير الوقائية والتخوف من اللقاحات.

وحول أكثر السلالات انتشارا بالإمارات، قالت الحوسني: “بناء على نظام التقصي الجيني للسلالات في الدولة، السلالة الأكثر شيوعا هي سلالة بيتا بنسبة 39.2% تليها دلتا بنسبة 33.9% وأخيرا سلالة ألفا بنسبة 11.3%”.

وتابعت: “هي سلالات متحورة تم رصدها في كثير من دول العالم، الأمر الذي يدعونا جميعا للتكاتف وتوحيد الجهود والمسارعة بأخذ التطعيمات”.

كما أشارت الحوسني إلى أنه تم تطعيم 71% من كل سكان البلاد بلقاحات ضد فيروس كورونا، ما يساوي نحو 92% من الفئة المؤهلة.

إيطاليا تتنفس الصعداء بلا كمامات بعد تحسن الوضع الوبائي

ألغت السلطات الإيطالية، ابتداء من اليوم الاثنين، إلزامية ارتداء الكمامات في الأماكن المفتوحة، وأكدت أن جميع المناطق تتجه إلى أن تصبح “مناطق بيضاء” (آمنة) .

وفي بعض المناطق الجنوبية من إقليم كامبانيا، أرجأت السلطات المحلية إلغاء ارتداء الأقنعة الإلزامي في الشارع بسبب بؤر العدوى بفيروس كورونا هناك.

وفي السياق نفسه حذر رئيس المعهد العالي للصحة، سيلفيو بروزافيرو، من أنه في حالة زيادة عدد الإصابات، كما هو الحال في بعض البلدان الأخرى، سيتعين إعادة فرض إلزامية ارتداء الأقنعة (الكمامات).

وأبقت السلطات الصحية على بعض الإجراءات الوقائية الأخرى مثل الحفاظ على مسافة التباعد الجسدي، وارتداء الأقنعة الواقية في وسائل النقل والمحلات التجارية والأماكن المغلقة، وفي حالة وجود حشد كبير من الناس حتى في الهواء الطلق.

وقد تجاوزت نسبة المواطنين الذين أكملوا دورة التطعيم بجرعتين في إيطاليا 30%، وبلغ عدد الجرعات التي تم إعطائها للسكان حتى الآن نحو 50 مليون جرعة.

وحصد وباء كورونا في إيطاليا أرواح نحو 128 ألف شخص، وتم تسجيل 4 ملايين و258 ألف إصابة حتى الآن.

العراق.. فرض حظر تجوال في ذي قار بسبب موجة كورونا الثالثة

أعلنت محافظة ذي قار جنوبي العراق، الأحد، فرض حظر التجوال وتعطيل الدوام الرسمي بسبب تفشي الموجة الثالثة من فيروس كورونا.

وقررت خلية الأزمة في المحافظة، تعطيل الدوام الرسمي للدوائر الحكومية في المحافظة كافة لمدة أسبوع، باستثناء الصحة والدوائر الخدمية الأخرى، بدءا من يوم الاثنين.

Leave A Reply