محمية شاطئ صور الطبيعية: تحسين إدارة النفايات البلاستيكية للحد من إنتشارها على شواطئ المحمية ونقلها إلى باقي بلدان المتوسط

النفايات تغطي ثلثي كوكبنا ، وتنتج أكثر من نصف الأكسجين الذي نتنفسه ، وبقاؤنا يعتمد على الحالة الصحية للنفايات. ولكن المحيطات والنظام الإيكولوجي الثمين الذي تحرسه في خطر: فإذا لم تتغير اتجاهات التلوث الحالية ، فإن وزن البلاستيك الموجود في مياهنا سوف يتجاوز وزن الأسماك في عام 2050. إنّ حالة الطوارئ التي تؤثر أيضا تأثيرا عميقا على بحرنا ، البحر الأبيض المتوسط ، الذي يجمع كميات كبيرة من البلاستيك ويعيده جزئيا إلى السواحل والشواطئ.

بمناسبة اليوم العالمي للمحيطات 2021 ، الذي حددته الأمم المتحدة ويحتفل به في 8 حزيران/يونيو من كل عام ، وكرس هذا العام لموضوع “الحياة وسبل العيش”، عادت محمية شاطئ صور الطبيعية بالبيانات التي تم جمعها خلال النسخة الثامنة والعشرين من حملة “تنظيف القمامة البحرية”، التي جرت في عطلتي نهاية الأسبوع في 14 و 28 أيار/مايو ، وشملت الجمعيات والجامعات والبلديات والهيئات العامة والمدارس والمواطنين.

إن واحدة من أهم المبادرات التطوعية في البحر الأبيض المتوسط ، والتي يروج لها مشروع COMMON (شبكة إدارة ومراقبة السواحل لمعالجة النفايات البحرية في البحر الأبيض المتوسط)، وهو مشروع أوروبي تموله Eni CBC Med وتنسقه Legambiente ، ويضم المشروع إيطاليا ولبنان وتونس بهدف حماية سواحل البحر الأبيض المتوسط من النفايات البحرية من خلال إدارة مستدامة.

وانضمت إلى المبادرة أكثر من 80 منظمة من 16 دولة مختلفة: إيطاليا ، وفرنسا ، وأسبانيا ، والجزائر ، ولبنان ، وتونس ، ومصر ، وفلسطين ، وكرواتيا ، وقبرص ، والمغرب ، ومالطة ، وتركيا ، وليبيا ، وموناكو ، واليونان. إنّ الكيلومترات التي تم تنظيفها من النفايات على الشاطئ تبين كيف أنّ مشكلة الإهمال وسوء التخلص شائعة في منطقة البحر الأبيض المتوسط بأكملها: بالنسبة للمواد البلاستيكية القابلة للتخلص منها ، وفي كل مكان ، والتي توجد بكميات كبيرة على السواحل الملوثة ، هناك شبكات صيد إضافية ، وأعقاب السجائر ، والخشب ، والزجاج. ولا يوجد نقص في القفازات والأقنعة والأجهزة الصحية المتصلة بحالة الطوارئ COVID-19.

وعموما ، شارك ما يزيد على 1500 متطوعا ، تتراوح أعمارهم بين 8 و 70 عاما ، في أنشطة التنظيف التي نفذت بشكل أساسي في الشواطئ 34 الواقعة بالقرب من المراكز الحضرية ، وأدت إلى جمع 630 أكياس من النفايات ، بلغ مجموعها نحو 10 طنا. إنّ أكثر من 90% من النفايات التي تم العثور عليها تتألف من البلاستيك: أولاً ، قناني البلاستيك والصغيرة منها، ثم أغطية القناني، والزجاج، والأجزاء غير المتجانسة. وقد وجدت القفازات أو الأقنعة أو النفايات المرتبطة بسوء إدارة معدات الحماية الشخصية في أكثر من 60% من الشواطئ التي تم تنظيفها (في لبنان وتونس بكميات أكبر ، ولكنها موجودة أيضاً في أسبانيا وإيطاليا والجزائر وكرواتيا واليونان).

وبالإضافة إلى مراقبة حملة تنظيف المتوسط ، هناك مراقبة لنفايات الشاطئ على سبعة “شواطئ البحر الأبيض المتوسط الحالمة”: وتضع جزر بالياريك (مينوركا) ، وكريت (سكاليتا) ، وإستريا (لابين) ، وسالينتو (ليتشي وتارانتو) ، وسيرينايتسا (أبولونيا) ، وإبيروس (بارغا) ، بعد أن وصل إليها السياح الذين يخفون كمية كبيرة من النفايات ، تصل إلى 335 من كل 100 متر خطي ، منها 87 من البلاستيك. تحتل المراكز الخمسة الأوائل من أكثر النفايات التي تم العثور عليها: عيدان القطن، أغطية القناني ، شباك صيد الأسماك ، القناني البلاستيكية وأعقاب السجائر. إنّ البيانات التي تم جمعها في النسخة الأخيرة من حملة تنظيف الشاطئ Clean up The Med تعبّر مرة أخرى عن معاناة النظام الإيكولوجي واختناقه بالبلاستيك ، من إيطاليا إلى الجزائر ، من إسبانيا إلى فلسطين. لا بد من تنفيذ ثورة حقيقية ضد النفايات البحرية ، لذلك سيكون من الضروري توسيع نطاق الحظر القابل للتصرف ليشمل جميع البلدان المطلة على البحر الأبيض المتوسط ، إلى جانب لوائح أكثر صرامة بشأن النفايات الأخرى الأكثر شيوعا الموجودة على الشواطئ “.

وسيستمر التزام المشروع COMMON بحماية النظام الإيكولوجي البحري والحد من النفايات البحرية طوال فصل الصيف بالنسخة الثانية من حملة شاطئ نظيف BEach CLEAN campaign، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز مؤسسات السياحة المستدامة والشاملة ، والأماكن التي يمكن ، بالنظر إلى موسم الصيف ، أن تشجع على احترام البيئة وتضمن للسياح والزوار فرصة تجربة الشاطئ بطريقة مسؤولة.

وتُدعى الجهات المشاركة ، بالإضافة إلى نشر كتيب إعلامي عن التخلص الصحيح من النفايات ، إلى المشاركة في دراسة استقصائية تهدف إلى معرفة وتحليل الظروف الصحية للشواطئ الواقعة تحت مسؤوليتها. واستنادا إلى الدراسة الاستقصائية التي أجريت في العام الماضي لمئة من الجهات المعنية – التي تنتمي إلى البلدان الثلاثة الشريكة في المشروع COMMON: إيطاليا ، وتونس ، ولبنان ــ وفي هذه الحالة أيضاً يظهر أن المواد الأكثر تواجداً على الشواطئ التي تم تحليلها هي المواد البلاستيكية ، والتي تشكل 81% من النفايات الموجودة على الشواطئ التونسية ، و56% من النفايات الموجودة على الشواطئ اللبنانية ، و80% من النفايات المشاهدة في الشواطئ الإيطالية. وعلاوة على ذلك ، فإن مشغلي المرافق السياحية المعنيين يعتبرون أنّ سوء إدارة النفايات الحضرية هو أحد الأسباب الرئيسية للمشكلة ، ثم عدم توفر المعلومات للسياح الذين لا يعرفون كيفية التخلص من النفايات على النحو الصحيح. ويضيف الإيطاليون إهمال المواطنين للأسباب ، بينما يشكو اللبنانيون من عدم وجود قوانين وأنظمة ومراقبة الملوثين.

ومن خلال الحملات التي يشجعها المشروع COMMON ، يقوم شركاء المشروع بتعزيز إجراءات التوعية المحلية ذات القيمة ، التي تهدف إلى إعلام المواطنين وتحسين علاقتنا بالنظام الإيكولوجي البحري.

Leave A Reply