سلالة «دلتا» تربك خطط إنجلترا

تضاعفت وتيرة الإصابة بفيروس كورونا في إنجلترا في الأسبوع الأخير من مايو (أيار)، في الوقت الذي باتت فيه السلالة المتحورة «دلتا» أكثر انتشارا مما أثار المخاوف بشأن خطط البلاد لرفع القيود.

ومن المقرر رفع القيود المفروضة لمكافحة «كوفيد – 19» في إنجلترا يوم 21 يونيو (حزيران)، لكن الانتشار السريع للسلالة دلتا التي ظهرت في الهند أول مرة أصبح يهدد هذا القرار. وقال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، الأربعاء، إنه سيلزم الحذر بشأن رفع القيود، لكن ليس هناك شيء في البيانات الحالية يدعو إلى تأجيل ذلك. وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن ما يقدر بواحد من بين كل 640 شخصا في إنجلترا أصيب بكوفيد – 19 في الأسبوع المنتهي يوم 29 مايو، بالمقارنة بواحد من بين كل 1120 في الأسبوع السابق، وهو ما يشير إلى أعلى نسبة إصابة منذ النصف الأول من أبريل (نيسان)، وفق وكالة رويترز.

إلى ذلك، انتقدت وكالات السفر وشركات الطيران قرار بريطانيا عدم إضافة أي دولة إلى لائحتها الخضراء التي لا تتطلب العودة منها الخضوع لأي حجر صحي، ونقلها بدلا عن ذلك البرتغال إلى لائحة الدول «البرتقالية» التي لا تنصح بالسفر إليها وتفرض حجرا منزليا على العائدين منها. إلى ذلك، أضافت بريطانيا الخميس سبع دول من بينها مصر وسريلانكا إلى «القائمة الحمراء» للسفر، التي تدرج فيها وجهات يلتزم العائدون منها بالحجر الصحي في فندق.

في سياق متصل، وافقت الجهة المنظمة للأدوية في بريطانيا أمس (الجمعة) على استخدام لقاح فايزر – بيونتيك المضاد لمرض كوفيد – 19 في تطعيم الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاما، بعد موافقة الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على الأمر نفسه. وذكرت أن الأمر منوط الآن باللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في البلاد لاتخاذ قرار بشأن تطعيم هذه الفئة ضمن خطة بريطانيا الشاملة للتطعيم. ويجري تطعيم الأطفال من سن 12 إلى 15 عاما بالفعل في الولايات المتحدة بلقاح فايزر، في حين تعتزم فرنسا وألمانيا البدء في تطعيم هذه الفئة هذا الشهر.

Leave A Reply