فوائد التمر الهندي في رمضان … ولكن !!

التمر الهندي من المشروبات التي لا يخلوا منها أي طاولة أفطار في رمضان، ولكن هل هي صحية أم من الممكن ان تتسبب في أخطار عند تناولها على معدة فارغة بعد صيام ساعات طويلة، وهل الأسراف في تناول أكثر من كوب يسبب أَضرار في الجهاز الهضمي والمعدة هذا ماسوف نتناوله خلال الفقرات القادمة

خطورة مشروب التمر الهندي في رمضان

بالرغْم أن التمر الهندي يمتلك فوائد كبيرة، إلا أنه يسبب بعض الأضرار على صحة الإنسان، ومن بين تلك الأضرار ما يلي:

الحساسية: يؤدى الإفراط في تناول شرب التمر الهندي في رمضان إلي الإصابة بالحساسية، وظهور طفح جلدي مع الاحمرار وتهيج للجلد مصحوب بالحكة.

النزيف: من أخطر أعراض الإفراط في تناول التمر الهندي الإصابة بالنزيف، خاصة للمرض الذين يتناولون أدوية لعلاج تخثر الدم مثل الأسبرين.

تآكل مينا الأسنان: تعرض مينا الأسنان من أسباب خطورة مشروب التمر الهندي في رمضان حيث يؤدي تناول التمر الهندي بكميات كبيرة في تعرض طبقة المينا للتآكل مما يتسبب في حدوث كسور في الأسنان.

حصوات المرارة:  تناول التمر الهندي بكثرة في رمضان يتسبب في تكوين حصوات المرارة كذلك.

انخفاض السكر: من خطورة مشروب التمر الهندي في رمضان على مرضى السكري حدوث انخفاض في مستوي السكر، مما يسبب في فقدان التوازن والشعور بالدوخة، وفي بعض الحالات قد يتسبب في حدوث إغماء.

فوائد التمر الهندي للمعدة

التمر الهندي له عدد كبير من الفوائد للمعدة، بالرغْم من خطورة مشروب التمر الهندي في رمضان ومن بين تلك الفوائد ما يلي:

يُعد مشروب التمر الهندي من المشروبات الغنية بالألياف، التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وبذلك تحسين عملية الهضم، حيث يساعد التمر الهندي على زيادة إفراز المعدة للعصارة الصفراوية المسؤلة عن عملية هضم الطعام بشكل سريع.

يمنع من الإصابة بالانتفاخ والإمساك، كما يقي من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان ومنها سرطان القولون.

يساعد مشروب التمر الهندي من التقليل من تكون حصى الكلى، حيث يساعد على تخليص الجسم من السموم وذلك لأنه يحتوى على نسبة عالية من البوتاسيوم.

أضرار التمر الهندي الصناعي

التمر الهندي الصناعي له الكثير من الأضرار التي تؤثر على صحة الإنسان، وقد يؤثر على الحوامل والأطفال كذلك، ومن بين تلك الأضرار ما يلي:

تستخدم مادة الرصاص في حفظ التمر الهندي وهي من أخطر المواد الحافظة على الصحة، حيث قد تسبب في حدوث تسمم غذائي.

تسبب المواد الحافظة في التمر الهندي بالإصابة كذلك بالتهابات المعدة وخطر التعرض أيضاً للإصابة بقرحة المعدة.

يعمل التمر الهندي عند الإفراط في تناوله على الإضرار بالجهاز المناعي للأطفال وضعف المناعة مما يتسبب في تعرضهم للكثير من الأمراض.

وفي نهاية موضوعنا نكون قد أوضحنا خطورة مشروب التمر الهندي في رمضان، كما أوضحنا أهم فوائده الصحية ولكن يبقا الأمر الأهم هو عدم الإفراط في تناول أي نوع من أنواع المشروبات أو الأطعمة كذلك للحفاظ على توازن نسبة العناصر الغذائية في الجسم وعدم حدوث ضرر نتيجة الزيادة أو انخفاض هذه النسبة.

Leave A Reply