الذهب يتجه صوب ثالث مكسب أسبوعي على التوالي

لم يطرأ تغير يُذكر على الذهب، اليوم (الجمعة)، لكنه يتجه صوب تحقيق ثالث مكسب أسبوعي على التوالي بعد اقتراح الرئيس الأميركي جو بايدن، رفع الضريبة على الأرباح الرأسمالية مما ضغط على عوائد الخزانة الأميركية، بينما تلقى المعدن الأصفر الدعم أيضاً من ضعف الدولار، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1783.28 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 05.45 بتوقيت غرينتش، وقفز المعدن لأعلى مستوياته منذ 25 فبراير (شباط) عند 1797.67 دولار، أمس (الخميس)، وأضاف نحو 0.4 في المائة منذ بداية الأسبوع الحالي.

وارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1783.90 دولار للأوقية.

وقال ستيفن إينس كبير استراتيجي السوق العالمية لدى شركة «أكسي» للخدمات المالية، «تأثير تداعيات اقتراح زيادة الضريبة يستقطب مستثمري السندات، والعوائد انخفضت، ويقدم هذا القليل من الدفع للذهب»، وتابع: «السؤال الكبير الذي يواجه أسواق الذهب هو القرار بشأن ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي سيقوم بتغيير في الأسبوع المقبل».

وانخفضت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات بفعل نبأ عن أن بايدن سيطرح خطة لزيادة الضرائب على أصحاب الدخل المرتفع، كما رفع الدولار الضعيف الإقبال على الذهب لحائزي العملات الأخرى.

وفي تأكيد لانتعاش الطلب الآسيوي على المعدن الأصفر، زادت الشحنات إلى الهند لأعلى مستوياتها منذ 2013، مما قاد صادرات الذهب السويسرية للارتفاع لأعلى مستوى في عشرة أشهر.

وكتب محللو «إيه إن زد»، في مذكرة، أنه رغم المؤشرات على الطلب المكبوت على الذهب الحاضر في الهند، فإن ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، وتجدد إجراءات العزل العام، يهددان بالقضاء على ذلك الانتعاش، وسجلت الهند أعلى معدل إصابة يومي بفيروس كورونا في العالم، أمس.

وزاد البلاديوم 0.1 في المائة إلى 2839.21 دولار للأوقية، لكنه نزل عن المستوى القياسي 2891.50 دولار الذي سجله أمس.

وتراجعت الفضة 0.4 في المائة إلى 26.07 دولار للأوقية، لكنها بصدد تحقيق مكاسب للأسبوع الثالث على التوالي، واستقر البلاتين عند 1203.05 دولار.

Leave A Reply