كورونا حول العالم

استطاع وباء “كوفيد-19” الذي يسببه فيروس كورونا المستجد من التأثير على جميع دول العالم وحصد أرواح ملايين الأشخاص.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 114 مليونا و689 ألفا و362 إصابة، الإثنين.

كما ارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و543 ألفا و312 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 90 مليونا و244 ألفا و364 حالة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

تطعيم 20 مليون شخص في بريطانيا

تلقى أكثر من 20 مليون شخص الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا في بريطانيا، وفق ما أعلنت الحكومة التي تعول على التطعيم للخروج من الأزمة الصحية.

ويأتي هذا الإعلان في وقت تشعر البلاد البالغ عدد سكانها 66 مليون نسمة، والتي تضررت بشدة من الوباء، بالقلق من جراء اكتشاف نسخة متحورة جديدة على أراضيها ظهرت في ماناوس بالبرازيل وتُعتبَر أكثر خطورة.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون في تغريدة: “تلقى 20 مليون شخص في جميع أنحاء المملكة المتحدة الآن اللقاح” مشيرا إلى أنه “إنجاز وطني ضخم”.

وطلب من الجميع قبول تلقي اللقاح لأن “كل حقنة تحدث فرقا في معركتنا ضد كوفيد”.

ارتفاع في إصابات الصين

قالت اللجنة الوطنية للصحة في الصين إنها سجلت 19 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا في البر الرئيسي للبلاد يوم الأحد، وذلك مقابل ست حالات في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن جميع الحالات وافدة من الخارج مضيفة أنها رصدت أيضا 13 حالة إصابة جديدة خالية من الأعراض.

ولا تسجل الصين الإصابات الخالية من الأعراض حالات عدوى مؤكدة.

ووصل العدد الإجمالي للإصابات بالفيروس في الصين إلى 89912 بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4636.

595 إصابة جديدة في مصر

قالت وزارة الصحة المصرية إنها سجلت 595 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا و49 وفاة وذلك مقابل 588 إصابة و49 وفاة في اليوم السابق.

وقال خالد مجاهد المتحدث باسم الوزارة في بيان “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد هو 182424 حالة من ضمنهم 140892 حالة تم شفاؤها و10688 حالة وفاة”.

كانت مصر قد تسلمت مصر مؤخرا 300 ألف جرعة من لقاح سينوفارم الصيني للوقاية من فيروس كورونا حسبما قالت وزارة الصحة، في ثاني دفعة تتسلمها من الشركة بعد الشحنة الأولى التي شملت 50 ألف جرعة في ديسمبر/كانون الأول.

وحصلت مصر كذلك على 50 ألف جرعة من لقاح شركة أسترازينيكا في أوائل فبراير/ شباط في إطار برنامجها لتطعيم العاملين في قطاع الصحة.

721 وفاة جديدة في البرازيل

قالت وزارة الصحة البرازيلية إنها سجلت 721 وفاة بفيروس كورونا و34027 حالة إصابة جديدة خلال 24 ساعة.

وتعرض الأرقام انخفاضا طفيفا بعد خمسة أيام متتالية استمر فيها العدد فوق 1300 وفاة و60 ألف إصابة على الأقل، لكن البلد الواقع في أمريكا الجنوبية يكافح موجة ثانية عنيفة من العدوى مستمرة منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

وتسجل البرازيل إجمالا عشرة ملايين و551259 إصابة، و254942 وفاة بالفيروس منذ ظهور الوباء.

فنلندا تعلن حالة الطوارئ بسبب ارتفاع حالات الإصابة بكورونا

أعلنت الحكومة الفنلندية حالة الطوارئ، اليوم الاثنين، بسبب ارتفاع حالات الإصابة بكورونا، وهي خطوة من شأنها أن تؤدي لإغلاق المدارس وتقييد الحركة بين المناطق للحد من انتشار الوباء.

وقالت رئيسة الوزراء سانا مارين في مؤتمر صحفي “الحكومة ترى أنه من الضروري أن يكون التواصل بين الأفراد أقل. كل شخص لديه الآن فرصة للتأثير على الوضع”.

هذا وشهدت العديد من المناطق الفنلندية ارتفاعا سريعا في إصابات كورونا في الأسبوعين الماضيين، مع تفشي الوباء بين المتزلجين في لابلاند والعاملين في ساحات الشحن ومواقع البناء.

وسجلت فنلندا، وهي من بين الدول الأوروبية الأقل تضررا بالفيروس حتى الآن 58064 حالة إصابة بكورونا من بينها أكثر من 450 حالة إصابة بسلالات مختلفة من فيروس كورونا، يعود جلها إلى السلالات البريطانية (427) والجنوب إفريقية (22) والبرازيلية، كما سجلت 742 حالة وفاة منذ بداية الوباء.

سلطنة عمان تفرض إغلاقا تجاريا جزئيا من 4-20 مارس

أعلنت سلطنة عمان أنها ستفرض إغلاقا تجاريا جزئيا في البلاد من 4 ولغاية 20 مارس.

وأفاد التلفزيون الرسمي العماني اليوم الاثنين بأنه تقرر إغلاق كافة الأنشطة التجارية في جميع محافظات السلطنة بين الساعة الثامنة مساء إلى الساعة الخامسة صباحا اعتبارا من الرابع وحتى العشرين من مارس في إطار إجراءات مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وكشف مسؤول عماني، الخميس الماضي، عن إجراء السلطنة مشاورات مع دول مجلس التعاون لإصدار جواز سفر خاص بفيروس كورونا، وذلك في ظل “وضع مقلق” بشأن تفشي الجائحة في أراضي السلطنة.

فلسطين: الحالة الوبائية مقلقة للغاية

وصفت وزارة الصحة الفلسطينية الحالة الوبائية في الاراضي الفلسطينية بالمقلقة للغاية محذرة من نفاذ طاقة المستشفيات الفلسطينية بسبب التفشي السريع لفايروس كورونا وطفراته المتحورة.

روسيا.. أقل حصيلة وفيات بكورونا منذ نوفمبر

أعلنت السلطات الروسية اليوم الاثنين عن تسجيل 333 حالة وفاة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الأخيرة، في أدنى حصيلة للوفيات اليومية منذ 16 نوفمبر الماضي.

 

Leave A Reply