التبغ حلاوة المزارع الجنوبي ـ تحقيق قاسم صالح صفا 

لم تكن يوما زراعة التبغ في الجنوب وفي غيرها من المناطق اللبنانية سوى رافعة للمستوى المعيشي العام للمزارع الذي يرى في هذه الزراعة احدى مكونات الصمود في الارض والارتباط الروحي فيها والالتصاق الفعلي في البلدات والمدن وخاصة في اقضية صوروبنت جبيل ومرجعيون حيث تنشط زراعة التبع بشكل لافت مقارنة بالسنوات السابقة وخاصة بعد العام 2010م فقد استطاعت ادارة حصر التبغ والتباك اللبنانية ان تحفز المزارع لكي يتجه نحو مزيد من العناية لجودة الانتاج وكميته من خلال التوعية الحرفية للزراعة والدعم بالادوية والبذور والمستلزمات الزراعية، اضافة الى التشجيع من خلال التقديمات التي تقوم بها الادارة من المشاريع ذات التنمية المستدامة في بلدات المزارعين، وتشجيع ابناء المزارعين على تحصيل العلم من خلال المنح التعليمية التي تقدمها اواخر كل عام دراسي.

وفي ظل الظروف الصعبة التي تمر على لبنان حرصت ادارة الحصرعلى استلام المحصول من المزارعين في الاوقات المحددة وفي تطور اداري لافت دون تعرض المزارع خلال تسليم المحصول للانتظار والتعب حيث تبدأ عملية التسليم بإحضار المزارع لمحصوله السنوي حسب الترخيص المحدد الذي تسمح له ادارة الحصر في كمية التبغ المطلوبة ثم يأتي دور الخبير الذي يحدد جودة التبغ ويعطيه السعر اعلاه هذا العام 16 الف ليرة لبنانية وادناه 10 الاف ليرة لبنانية للكيلغرام الواحد.

وخلال جولة على مراكز تسليم التبغ التقينا في بلدة صريفا المزارع محمد خليل محمود من بلدة ديركيفا الذي قال: نلمس تطور اداري مميز واسعار مقبولة هذا العام ونشكر الجميع ونتمنى زيادة حصة المزارع اكثر من الحالي لان المواطن الجنوبي عليه ان يصمد في بلده وان زراعة التبغ تساعد على الصمود.

المزارع فضل علي حسين من بلدة حانيين قال: هذه هي لقمة الشرفاء والفقراء والتي نفتخر بها لانها عنوان الصمود وهي عنوان المقاومة واتوجه عبركم بالشكر الكبير والتقدير المميز لدولة الرئيس نبيه بري الذي حصن هذه الزراعة بتعيين المهندس المدير العام الذي نهض بهذه المؤسسة وجعلها من ابرز واهم المؤسسات اللبنانية التي تغذي خزينة الدولة وتنمي المزارعين.

المزراعة رشيدة محمد شحادة بلدة البرغلية : نحن الان نقوم بتسليم المحصول ونحن في عرس واكثر شىء يفرح به الانسان عندما يحصل على تعبه وعرق جبينه بكرامة دون منة او اذلال وهذا الامر لا نراه لان الموظفين بالريجي يعاملون المزارعيين بكل اخلاق وادب وهم غير ادارات الدولة لانهم ابناء الوطن المخلصين الذين يهمهم حياة المزارع الكريمة .

كما عبر المزارع احمد حسين صالح من بلدة عيتا الجبل عن سروره لتسليم المحصول مشيرا الى سرعة القبض في هذه الظروف الصعبة مكررا الشكر للمدير العام المهندس الاستاذ ناصيف سقلاوي وادارة الريجي التي تعتني بالمزارعين بطريقة لم نعهدها من قبل.

بدوره المزارع ياسر حسين الحاج من بلدة معركة شدد على حماية هذه الزراعة وتحصينها ودعمها لانها تشكل اساس الصمود وتسهل المعيشة للمواطنيين وهي ستبقى دائما رمز الصمود والمقاومة طالما هي بأدارة الايادي الامينة .

يذكر ان مركز صريفا هو واحد من اصل ثمانية مراكز في صور وبنت جبيل ويستلم حوالي 500 الف كيلوغرام من التبغ من المزراعين في كل عام.

Leave A Reply