مستشفى حيرام (تحقيق عام 2011)

حـــوار عبيــر شــــرارة

تصوير محمد أبو سالم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لان سلامة المريض بالدرجة الاولى من اولوياتهم، ولانها تسعى دائما لمواكبة كل التطورات في عالم الطب والاجهزة والمعدات، ولانها تملك افضل الاطباء من جميع الاختصاصات، صنفت مستشفى “حيرام” بدرجة امتياز من قبل شركة HAS الفرنسية .

من أجل هذه الأسباب ولأننا نفتخر ان يكون في منطقة الجنوب وخصوصاً في صور مستشفاً يطبق المواصفات العالمية ويلتزم بها، كان لموقع صوت الفرح من صور لقاء مع رئيس مجلس ادارة المستشفى الاستاذ علي عز الدين :

1- ما هي الشهادة او التصنيف الذي حصلت عليه مستشفى “حيرام” ، من هي الشركة المشرفة، ونتيجة ماذا حصلتم عليها ؟

حصلنا على تصنيف عالمي بدرجة إمتياز منحته شركة (HAS ( HAUTE AUTORITE DE SANTE الفرنسية بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، منظمة الصحة العالمية، وزارة الصحة اللبنانية ونقابة المستشفيات الخاصة. استعانت اللجنة بشركة GATES ، وقد حصلنا على هذا التصنيف العالمي بدرجة ممتازة بسبب التزامنا بالشروط المطلوبة، والتي من المفروض على أي مستشفى الالتزام بها، على هذا الأساس اجتزنا الاختبار وبالتأكيد ليس بالسهل لأنه دقيق وصعب، والمواصفات المطلوبة عالمية مع العلم ان الكلفة الاستشفائية في لبنان مرتفعة جداً والإيرادات قليلة بالنسبة لبقية دول العالم، ولكن يجب تطبيق هذه المواصفات.

2- ما هي الشروط التي يتوجب على ادارة المستشفى أن تستوفيها لكي تحصل على هذا التصنيف؟

الشروط والمواصفات كثيرة، فهناك اكثر من 40 قسم، ولكل قسم شروط معينة وهرمية ادارية وتنظيم عام للمستشفى حفاظاً على صحة المريض والسلامة العامة وانتاجية المستشفى.

3- من كم طبيب يتألف ” الجسم الطبي” ؟

لدينا 60 طبيباً اساسياً من جامعات واختصاصات متعددة، غير الاطباء الزائرين الذين لا يقل عددهم عن 40 طبيباً، يأتون مرة في الاسبوع أو في الشهر حسب ظروفهم والتزاماتهم.

4- ما هي الاقسام المتوفرة لديكم في المستشفى؟

لدينا في قسم العمليات 5 غرف، قسم العناية الفائقة، الطوارىء وأقسامه، التوليد، حديثي الولادة والاطفال، طب داخلي، جراحة، عيادات خارجية، الأشعة والمختبر وجديدنا قسم الطب النفسي برئاسة الدكتور “جون بيتر جبران” وهو محاضر في اميركا . وتم اضافة قسم TRIAGE أي الجودة، وهدفها الاساسي تحسين الجودة للمستشفى عبر التطور المستمر لطريقة تقديم واستمرارية جودة العناية الطبية، التمريضية والخدماتية مع ما يتوافق مع خطة المستشفى الاستراتيجية. أيضاً هناك قسم سلامة المريض، وقسم الاداء المهني لتقديم خدمات افضل.

5- ما هي الاقسام التي تسعون الى اضافتها او تطويرها؟

نحن نجري دراسة لقسم الحروق لانه غير موجود في المنطقة، ولكننا بانتظار الدعم الخارجي لانه ذات كلفة عالية. لقد اجرينا دراسة كاملة حول هذا القسم والمكان متوفر. نحن ايضاً بصدد افتتاح قسم غسل الكلى خلال ثلالثة اشهر.

6- بماذا تتميز مستشفى ” حيرام” عن باقي المستشفيات في الجنوب ؟

كوننا نعتبر من المستشفيات الجديدة في منطقة صور وضواحيها، اذ تم افتتاحها في آب 1997، وقد صمم المبنى بشكل هندسي ليناسب كونه مستشفى، وبالطبع التعاون بين الاطباء والقسم التمريضي الذي يحتوي على اكثر من 100 ممرض وممرضة من ذوي الشهادات والخبرات، ومتابعتنا لاحدث الالات والاجهزة الطبية الحديثة. نحن كادارة مستشفى حيرام نسعى دائماً الى تقديم أفضل خدمة للمريض.

7- هل تقدم لكم الدولة او الحكومة اي دعم ؟ وما هي مطالبكم ؟

مستشفى” حيرام” هي شركة تتالف من 25 شريك متعددي الاتجاهات والانتماءات والطوائف ، قاسمهم المشترك الإرتباط بالأرلض والإنسان . مجلس ادارتها برئاستي وبمساعدة فريق اداري تنفيذي. كإدارة مستشفى “حيرام” نطالب الدولة أن تعاملنا بمساواة مع المستشفيات الاخرى. وكون المستشفى مؤلف من 6 طوابق ويحتوي على ما يقارب 100 سرير تعد كبيرة على صعيد المناطق وسقف الوزارة منخفض جداً، ولا نستطيع أن نلبي جميع حاجات الناس.

8- هل تستقبلون جميع الحالات ؟

بالطبع، لدينا قسم الطوارىء مجهز، وتم توسيع القسم من 70متر مربع الى 280 متر مربع بعد حرب تموز 2006 ليستقبل كل الحالات ويساعد على فرز المرضى خصوصاً عند الكوارث والحروب.

9- ما هي المعدات المتوفرة لديكم، وهل تتابعون كل ماهو مستحدث على هذا الصعيد ؟

قسم الاشعة وحسب النتيجة التي حصلنا عليها ممتازة من شركة ( HAS ) الفرنسية، خاصة ECHO GHRAPHY& DIMENSION الحديثة، نحن نتابع اخر التطورات للأجهزة والمعدات ونستبدل القديم بالحديث. لهذا السبب قمنا ومجموعة من الاطباء بزيارة الى هولندا في آذار 2011 لشراء اخر وأهم الاجهزة والمعدات الطبية.

10- كلمة اخيرة، ماذا تطلبون من الحكومة والقيمين على الوزارة ؟

نتمنى على كل القوى الموجودة على الساحة والقيمين على وزارة الصحة أن يأخذوا بعين الاعتبار المجهود الذي نبذله من اجل ان نقوم بواجبنا على أكمل وجه إتجاه المريض، بالاضافة الى أننا مؤسسة لا تبغي الربح بقدر ما نسعى الى مساعدة الناس وأهلنا في الجنوب.

اخيراً أشكرموقع صوت الفرح من صورعلى مواكبته لكل جديد لخدمة الوطن والمواطن.

Leave A Reply