فوائد ماء الورد للوجه

قد ارتبط بأذهاننا عندما نسمع اسم ماء الورد فورا حمام الملكة كليوباترا (حكمت مصر قديما)، الذي استعملته كروتين لتعتني ببشرتها منذ عصور مضت، ولكن مازال الرجال والسيدات ينتهجون نهج كليوباترا في العناية بالبشرة وسنتعرف في مقالنا اليوم على فوائد ماء الورد العظيمة للبشرة.

فوائد ماء الورد للبشرة

ماء الورد له فوائد كثيرة ويمكن استخدامه لجميع أنواع البشرة الدهنية منها، والجافة، والعادية، والمختلطة فهو يساعد على إعطاء البشرة الكثير من النضارة والإشراقة وبالإضافة إلى ذلك فهو يساعد على توحيد لون البشرة ويساهم في تقليل ظهور الهالات السوداء، وتجديد خلايا البشرة.

كما أنه يعمل على تهدئة البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس، وكذلك يقلل الانتفاخات الموجودة تحت العينين.

وصفات طبيعية من ماء الورد للبشرة

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية لعلاج البشرة والعناية بها والتي يدخل فيها ماء الورد بفاعليته وقوة تأثيره، وفيما يأتي بعض منها:

علاج الحبوب: هذه الوصفة فعالة لعلاج الحبوب التي تكون فوق الجلد الظاهرة على البشرة، وذلك لوجود ماء الورد الذي يمكنه تهدئة البشرة، وتتكون هذه الوصفة من ملعقتين صغيرتين من ماء الورد وعصير الليمون يتم خلطهما جيدا ويوضع الخليط جيدا على البشرة المصابة بالحبوب وتترك لمدة ربع ساعة ثم يتم غسلها بالماء البارد.

ترطيب البشرة وتنعيمها: وصفة فعالة للترطيب والتنعيم حيث تتكون من كوب من الجلسرين بالإضافة إلى نصف كوب من ماء الورد، يتم خلطهما جيدا ويتم وضع جزء كاف من الخليط على البشرة ويترك طوال الليل عليها حتى الصباح ثم يغسل بالماء.

تبييض البشرة: هذه الوصفة فعالة لتبييض البشرة حيث تتكون من 3 ملاعق كبيرة من ماء الورد ممزوجة مع 4 ملاعق كبيرة من العسل والذي يتميز بفاعليته في تبييض البشرة ثم يوضع الخليط على البشرة ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد للحصول على أفضل نتيجة.

تهدئة البشرة: هذه الوصفة حقا مفيدة جدا لعلاج الكثير من مشاكل البشرة مثل التورم والحكة والتهيجات وهي ممتازة للبشرة الحساسة، وهي تتكون من الخيار الطازج وملعقتين كبيرتين من العسل بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من ماء الورد.

وتبدأ طريقتها بتقشير الخيار وطحنه جيدا مع العسل ثم يُضاف ماء الورد إليه ويوضع على البشرة ويترك ربع ساعة ثم يغسل بالماء البارد.

استخدام ماء الورد كـ”تونر” للبشرة: وصفة فعالة تعمل على تنظيف البشرة وتعقيمها وهي فعالة جدا للبشرة الدهنية، وهي تتكون من ملعقة صغيرة من خل التفاح ونصف كوب من ماء الورد ومرطب و قطعه من القطن الطبي.

نقوم بتخفيف خل التفاح بماء الورد، ونضع الخليط في علبة وترج جيدا ليمتزج الخليط، وعند الاستعمال يتم سكب القليل من الخليط على قطعة القطن الطبية ويتم مسح البشرة بها بلطف لتنظيفها وتترك البشرة حتى تجف ثم يتم وضع المرطب بطبقة خفيفة.

أضرار ماء الورد للوجه

ماء الورد ما هو إلا منتج طبيعي مستخلص من بتلات الورود كما ذكرنا، ولا يوجد له أي أضرار تذكر على البشرة، فهو يعد مناسبا لجميع أنواع البشرة الدهنية، والعادية، والمختلطة، والجافة.

ولكن يجب مراعاة استخدام أي منتج سواء طبيعيا أو لا بالطرق المناسبة والصحيحة، وذلك لاستغلال فوائده والابتعاد عن أي ضرر قد ينتج بسببه مثل الحساسية على سبيل المثال.

فوائد ماء الورد للشفاه

الشفاه من أجمل ملامح الوجه، لذا وجب الاهتمام بها لإظهار جمالها والعناية بها ولماء الورد دور فعال في العناية بالشفاه فبإمكانه تقشيرها للتخلص من الجلد الميت مما يساعد في الحصول على شفايف يكون لها لون وردي بشكل طبيعي دون عمليات تجميل.

ويتم ذلك عن طريق مسح الشفاف بالقليل من ماء الورد بمساعدة قطنة طبية، ثم وضع سكر على الشفاه و فركها بفرشاة أسنان للتخلص من الجلد الميت، ثم غسلها بالماء الفاتر و مسحها بماء الورد مرة أخرى.

كذلك يعمل ماء الورد كمرطب للشفايف مما يمنع تشققها مما يعتبر ضروريا للحفاظ على جمال الشفايف الطبيعي.

ومن مميزات ماء الورد هي فاعليته في تفتيح لون الشفاه للون الوردي الطبيعي، والتخلص من الاسمرار الذي يصيب الشفاه، وذلك عن طريق مزج ملعقة صغيرة من ماء الورد في كوب صغير و نقوم بدهن الشفايف لمدة ربع ساعة، ثم يتم غسلها بالماء الفاتر.

Leave A Reply