من نتائج ع أمل.. اقتراح قانون لمناهضة تعنيف المرأة في لبنان

بالتزامن مع عرض المسلسل الرمضاني ع أمل.. والذي يتناول قضية العنف ضد المرأة، ‌‎تقدّمت جمعية (كفى) والنائبة بولا يعقوبيان ونواب آخرين باقتراح قانون يرمي إلى مناهضة العنف ضد المرأة.

اقتراح القانون جاء مع التفاعل الكبير الذي يحققه العمل في مواضيعه التي تلقي الضوء على تعنيف المرأة وجرائم الشرف من خلال قصص بطلات العمل اللواتي تجسّدن أدواراً من قلب الواقع.

العمل من بطولة ماغي بو غصن التي تجسد دور إعلامية مدافعة عن حقوق المرأة مرّت بتجربة تعنيف وضرب ومحاولة قتل بحجة الشرف للكاتبة ندين جابر من إنتاج جمال سنان.

وبينت الجمعية في بيان لها، أنه وبعد الإطلاع على أوضاع المرأة وما تعانيه من مختلف أنماط العنف المتزايد والمتنوّع على مرّ السنين، وبعد الوقوف على التشريعات القاصرة عن تلبية الحاجة المطلوبة وقاية وملاحقة وحماية وتجريمها وتوفيراً للخدمات اللازمة والتعويض عن الضرر اللاحق بالضحايا، وبعد عمل شهور لجمعية (كفى) والنائبة يعقوبيان لتجهيز القانون، تم التقدّم باقتراح القانون للجهات المختصة في البرلمان اللبناني، ينصّ على ضرورة وضع قانون شامل للعنف ضد المرأة يحقق هذه الأهداف.

‌‎وقد تمّ صياغة إقتراح القانون الشامل لمناهضة العنف ضد المرأة على أحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والقانون الجنائي الدولي.

وقد جاء في اقتراح القانون المقدّم التالي “اعتبار العنف ضد المرأة شكلا من أشكال التمييز وانتهاكا لحقوق الإنسان، و جرما يعاقب عليه القانون، عدم إعتبار الثقافة أو العادات أو التقاليد أو “الشرف” مبرراً لارتكاب أفعال العنف المشمولة في هذا القانون، إحترام إرادة المرأة في إتخاذ القرار المناسب لها، احترام وضمان الأمن الشخصي وخصوصية المرأة.

بالإضافة إلى توفير الدعم القانوني للنساء والفتيات ضحايا العنف وتمكينهم من الوصول إلى العدالة عن طريق الإستفادة من المعونة القضائية، مرافقة النساء والفتيات ضحايا العنف بالتنسيق مع الجهات المعنية من أجل توفير المساعدة الاجتماعية والصحية والنفسية الضرورية لتأهيلهم وايوائهم في حدود الإمكانيات المتاحة.

قصة مسلسل ع أمل

مع انطلاق مسلسل “ع أمل” في الموسم الرمضاني 2024، تصدرت قصته الجريئة والمشوّقة حديث السوشيال ميديا والصحافة.

ويحمل العمل رسائل هامة حيث يسلط الضوء على الظلم الذي تتعرض له النساء اللواتي يواجهن العنف داخل إطار عائلاتهم وأزواجهم، مع حرمانهم من أبسط الحقوق، كما يكشف خبايا جريمة تعرضت لها “يسار” في مرحلة شبابها بعد إعطاء والدها الأمر بقتلها بسبب خروجها عن العادات والتقاليد، إلى جانب الكثير من الأسرار وقصص الحب المعقدة.

المسلسل مليء بالإثارة والأحداث المتسارعة، في قصة غريبة تحدث مع مذيعة مشهورة تدعى “يسار”، بعد أن كرّست حياتها في محاولة منها لكشف الستار عن الظلم الذي تتعرض له المرأة في المجتمع، ثم تجد نفسها غارقة في كواليس مظلمة مع أحداث صادمة تعود بها إلى ماضيها الأليم.

أبطال مسلسل ع أمل

العمل من بطولة ماغي بو غصن، بديع أبو شقرا، عمار شلق، مهيار خضور، طلال الجردي، كارول عبود، ماريلين نعمان، إلسا زغيب، إيلي متري وآخرين، ومن تأليف وسيناريو وحوار نادين جابر، وإخراج رامي حنا، وإنتاج إيغل فيلمز للمنتج جمال سنان.

ويتم عرض مسلسل “ع أمل” طيلة شهر رمضان 2024 على قناة MBC وشاهد.

ET بالعربي

Follow Us: 

Leave A Reply