سلافة معمار: نجمات الشام يعانين من التمييز وابتعادي متعمد

بحماستها المُعتَادة وحُضورها الأَخّاذ تَلَهّفت النجمة السورية سلافة معمار لبداية حلقتها في «كلام نواعم»، إذ كانت ضيفة هذا الأسبوع مع النواعم. وفي بداية الحلقة فَتَحَت الحديث عن مجال التمثيل، وهل تشعر بأنّ النجمات ظُلِمن بسبب الأجر نظير ارتفاع أجور النجوم الرجال، ومن تأتيهم الأدوار الأفضل؟، لترد معمار: «صحيح؛ إذ إنّ المهنة ذكورية جداً، ويَظهر ذلك بشدة في مهنة التمثيل، وليس في العالم العربي فقط، بل في جميع دول العالم؛ إذ صارت نِقَاشَات واحتجاجات بمهن التمثيل في هوليوود على التمييز ضد المرأة، رغم أنّ الممثلة تحصد إيرادات أعلى بشباك التذاكر في السينما، ورغم ذلك يَأخُذ المُمَثّل الرجل أجراً أعلى منها». وتابعت: «الترويج أكثر للذكر دون الأنثى في هذه الصناعة».

التمييز ضد النساء

وأضافت: «في الشام هناك تمييز كبير للرجل دون المرأة، أمّا في مصر الأمر مختلف، أذ توجد شركات تدعم المواهب النسائية، ويتم عمل مسلسلات خصيصاً للنجمات وتحصد أعلى المشاهدات وتنال الأجر الجيد. كما تحصد نجمات الصف الأول الشهرة والأجر المادي وتنال التكريم المناسب. أما في بلاد الشام فهذا الأمر غير موجود، إلا إذا تَبَنّت شركة الإنتاج الممثلة بشكل خاص وتستثمر في النجمات بشكل حصري».

ملامحي كانت عائقاً

وعن أبرز المعوقات في بداياتها كانت ملامحها الأوروبية أو ملامحها الحادة، وقد تغلبت على هذا الأمر باختيار الأدوار البدوية وتخرج من قفص ملامحها الأجنبية الحسناء.

هوس التجميل

أمّا الهوس بالتجميل، فكشفت سلافة عن رأيها، مشيرة إلى أنّ جيل الفتيات هذا يلهث وراء «كمال الصورة»؛ وذلك نتيجة السوشيال ميديا، رغم أنّ النجمات العالميات يتم عمل صورة كمالية لهن وهذا غير حقيقي، لتكون النتيجة أنّنا دخلنا في «سباق بشع»، وصورة كمالية غير موجودة في الواقع.

فيما نفت أن يكون حديثها عن عمليات التجميل والهوس بها ألا تكون في صَفّ النّساء وألا يهتَمِمن بجَمالِهِنّ، إذ عَدّت ذلك حقاً لهن، ولكن لابد أن يكون هناك توازن.

النضج

أشارت سلافة إلى أنّها أَصبحت نَاضِجة في الحياة والفن كذلك، ولابد أن يَختَار الإنسان اختيارات تتناسب مع قناعته، إذ إنّه أصبح لديها القدرة على التجدد، وتزداد نجاحاً وتألقاً وتُشِعّ طاقة وموهبة وفيها ألف قصة وقصة، من بينها شخصيتها في «الخائن» «دهب».

الغياب المتعمد

أفصحت سلافة معمار عن سبب غيابها المتعمد خلال الفترة الماضية عن أيّ ظهور إعلامي خلال السنتين الماضيتين أو أي لقاء صحافي، إذ عَزَت ذلك إلى أنّ هذا الأمر صحي ومتعمد في الوقت نفسه؛ حتى تَظَلّ للأدوار نفس التأثير والقوة كذلك، بالإضافة أحياناً إلى أنّه لا يوجد شيء جديد تخبر عنه للجمهور، كمشروع درامي أو سينمائي.

الجدير ذكره أن سلافة معمار يعرض لها حالياً مسلسل الخائن على mbc ومنصة «شاهد» برفقة قيس الشيخ نجيب ومرام علي وهو مأخوذ عن المسلسل التركي بالاسم ذاته.

Follow Us: 

Leave A Reply