احتجاجات أرجنتينية ضد إجراءات تقشفية قاسية وتضخم يتجاوز 254 %

تظاهر الآلاف في أنحاء الأرجنتين للمطالبة بمساعدات غذائية للفقراء في ظل ارتفاع التضخم وإجراءات التقشف القاسية التي فرضها الرئيس خافيير مايلي.

ومنذ توليه منصبه في ديسمبر، خفض مايلي الإنفاق العام، وحصل على موافقة صندوق النقد الدولي وحصل على فائض في الميزانية لأول مرة منذ 12 عاما في بلد أشرفت حكوماته السابقة على التضخم المتفشي وأزمات مالية متعددة.

ومع ذلك، فإن معدل التضخم السنوي لا يزال يتجاوز 254 %، وتضاعفت أسعار تذاكر الحافلات أكثر من ثلاثة أضعاف، وجمدت الحكومة المساعدات الحيوية لمطابخ الحساء التي لديها مزيد من الأفواه التي تحتاج إلى إطعامها.

وقال اليخاندرو غراماجو من اتحاد UTEP “في ما يزيد قليلا عن شهرين، أوجدت هذه الحكومة وضعا حرجا للغاية من الفقر”. وهتف المتظاهرون “لا لزيادة تكاليف النقل”، إلى جانب صيحات “الجوع لا ينتظر” و”الأواني فارغة والجيوب أيضا”.

تلقت مراكز الوجبات الأرجنتينية البالغ عددها 38 ألف مركز، التي توفر طبقًا ساخنًا من الطعام للمحتاجين، الدفعة الأخيرة من الإمدادات التي قدمتها الحكومة في نوفمبر قبل افتتاح مايلي – وهو متحرر ويصف نفسه بـ “الرأسمالي الفوضوي”.

وتقول حكومة مايلي: إنها تخطط لمراجعة احتياجات كل مطبخ حساء على حدة ووضع نظام للمساعدات المباشرة، بهدف استبعاد الوسطاء مثل الحركات الاجتماعية التي يصفها بـ “مديري الفقر”.

وأكد مايلي عندما تولى منصبه “لا يوجد مال”، متعهدا بوضع حد “لعقود من الانحطاط” التي عاشها أسلافه الذين اتسموا بإفراط في الإنفاق، الذين اتسم حكمهم بأزمات تضخمية وديون متكررة.

وخفض الزعيم ( 53 عاما) قيمة البيزو بأكثر من 50 %، وألغى عشرات الآلاف من الوظائف العامة وقلص عدد الوزارات الحكومية إلى النصف. وأضاف: “عندما نصل إلى الحضيض، سنعود مرة أخرى”.

وتتصاعد التوترات الاجتماعية، حيث بدأ سائقو القطارات والعاملون في مجال الرعاية الصحية إضرابًا هذا الأسبوع، ومن المقرر أن يتعطل المعلمون في الأسبوع التالي. ومع ذلك، تلقت حكومة مايلي الثناء من صندوق النقد الدولي – الذي تدين له بمبلغ 44 مليار دولار – “لإجراءاتها الجريئة لاستعادة استقرار الاقتصاد الكلي”.

وتقول الحكومة: إن التضخم الشهري أصبح تحت السيطرة، وينبغي أن يكون في خانة الآحاد بحلول النصف الثاني من العام. والتقى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مايلي في بوينس آيرس الجمعة، وأفاد ” العمل الذي يتم القيام به لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد أمر حيوي للغاية، نرى فرصة استثنائية هنا في الأرجنتين”، مضيفا أن البلاد يمكنها الاعتماد على الولايات المتحدة في سعيها لإنهاء أزمتها الاقتصادية.

Follow Us: 

Leave A Reply