فوائد السلطة الخضراء.. صيدلية طبيعية متكاملة

لا يختلف اثنان على أن طبق السلطة لا غنى عنه في نظامك الغذائي على مائدة الطعام اليومية لأي شخص يرغب في أن يحيا حية صحية بوجه عام، لاسيما مع الوجبات الدسمة.. في مقالنا هذا نتعرف أكثر على فوائد السلطة الخضراء، ولماذا هي طعام لا بد من تناوله يوميا؟

ما أهمية تناول السلطات مع الوجبات اليومية؟

تبرز فوائد السلطة الخضراء في تناولها يوميا مع الوجبات، لكونها غنية جدا بالكثير من الألياف الصحية التي تساعد الجسم على الشعور بالشبع، وتضعف لديه القابلية لتناول الطعام، حيث تكون المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة. وفوائد أكل السلطة تتجاوز خسارة الوزن لتشمل تعزيز عملية الهضم، ومساعدة الجسم على التخلص من الإمساك.

كما تشمل فوائد السلطة الخضراء أيضا تعزيز صحة الشعر والبشرة والجسم بوجه عام، ما يجعل من الضروري تضمين طبق السلطة في الوجبات اليومية.

ونظرا لاحتواء السلطة على مقادير مختلفة ومتنوعة من الخضراوات الطبيعية، فإنها تمد الجسم بالعناصر والفيتامينات المهمة جدا لنموه وتعزيز كفاءته الوظيفية، فضلا على طعمها اللذيذ، وانخفاض كم السعرات الحرارية التي يشتمل عليها طبق السلطة، كما أن السلطة سهلة الهضم، ويمكن تحضيرها بسهولة وفي وقت زمني قصير.

فوائد السلطة الخضراء للجسم

فيما يلي بعض فوائد السلطة الخضراء للجسم:

1. صحة العيون

تساعد السلطات على شحذ بصرك. السبانخ والخس الأحمر وعدد قليل من الخضراوات الأخرى غنية بفيتامين أ كاروتينات وزياكسانثين ولوتين. تساعد هذه العناصر الغذائية على منع جسمك من الضوء عالي الطاقة الذي قد يتسبب في تلف العين. تأكد من إضافة طبق السلطة إلى وجبتك اليومية إذا كنت لا ترغب في ارتداء النظارات طوال حياتك.

2. انتظام النوم

هل تواجه مشكلة أثناء النوم؟ تشير الأبحاث إلى أنه إذا كنت تستهلك السلطة بشكل منتظم، فهذا لا يحافظ على صحتك فحسب، بل يعالج الأرق أيضًا. يزخر الخس الذي يتضمنه طبق السلطة في العادة بمادة تحفز على النوم تسمى “لكتوكاريوم” ، والتي تستخدم لعلاج الأرق. حاول إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي. ومن هنا تبرز فوائد السلطة قبل النوم.

3. تنظيم السعرات الحرارية

إن تناول الأطعمة المقلية والأشياء المليئة بالسكر لا يؤدي إلا إلى زيادة عدد السعرات الحرارية في جسمك. تناول السلطة وستفاجأ برؤية كمية السعرات الحرارية تنخفض في جسمك. المهم هو أنك لست مضطرًا لإضافة الصلصات أو المكونات المقلية في سلطتك. أضف العناصر التي لها قيمة غذائية كبيرة ومفيدة لجسمك.

4. مد الجسم بالألياف

يحتاج جسمك إلى الكثير من الألياف. يساعد تناول الأطعمة الصحية الجسم على الشعور بالحيوية. تضيف السلطات الألياف إلى النظام الغذائي، وهذا بدوره يقلل من نسبة الكوليسترول والإمساك إلى حد كبير. تساعدك السلطات الغنية بالألياف التي يتم تناولها قبل الوجبة في تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التي يتم تقديمها بعد ذلك.

أفضل طريقة لزيادة كمية الخضار في نظامك الغذائي هو تناول مجموعة متنوعة من السلطات كل يوم. إذا كنت تستهلك الكثير من الخضراوات النيئة، فسوف تستفيد من الإنزيمات الموجودة فيها. تساعد هذه الإنزيمات جسمك على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الطعام. وهذا بدوره يؤدي إلى صحة أفضل.

5. الشعور بالشبع

عندما تتناول وجبة ثقيلة حقا، فإنك تميل إلى الشعور بالشبع الشديد وغالبا ما يكون مصحوبا بالانتفاخ. أفضل جزء في السلطة هو أنها لا تسبب الانتفاخ. السلطات تحافظ على معدتك، لكنها لا تجعلك تشعر بالكسل كما تفعل غالبًا مع كل وجبة تتناولها.

6. تفتيت الدهون الزائدة

فائدة السلطة الخضراء للتخسيس لا غبار عليها. فإذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لجعل هذا الخصر أقل نحافة، فعليك تناول السلطات كل يوم. السلطات منخفضة جدًا في السعرات الحرارية وتحتوي على الكثير من العناصر الغذائية. لذلك يمكنك بسهولة استبدال جميع الأطعمة الدهنية وتناول السلطات بدلاً من ذلك. ستلاحظ الفرق في غضون أسابيع قليلة.

7. تعزيز المناعة

أفضل طريقة لتقوية جهاز المناعة لديك والحفاظ على نفسك خالية من الأمراض هي تناول السلطة على الريق بانتظام، حيث تعد تلك طريقة رائعة ليس فقط لزيادة تناول الخضار ولكن مضادات الأكسدة الموجودة في السلطة تعمل أيضًا على تعزيز نظام المناعة لديك.

8. سهلة التحضير

أليست السلطة أسهل شيء يمكن صنعه في العالم بأسره؟ ليس عليك طهي وجبة كاملة لتناول السلطة. كل ما عليك القيام به هو قطع مجموعة متنوعة من الخضار، وغلي القليل منها، والسلطة جاهزة. أنت بالتأكيد لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا في تحضير طبق سلطة.

9. تقوية العضلات

يحتوي خضار السلطة والسبانخ على النترات المسؤولة عن زيادة إنتاج البروتينات في العضلات. وهذا يجعل عضلاتك أقوى وأكثر كفاءة. للحصول على عضلات أوتار إضافية، فأنت بالتأكيد بحاجة إلى إضافة خضار السلطة إلى وجبتك.

السلطة الخضراء للتخسيس

ينصح الخبراء الناس باتباع نظام غذائي صارم ونظام التمارين الرياضية لفقدان الوزن. أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن يفضلون الأطعمة الصحية ومنخفضة السعرات الحرارية. تلعب السلطات أيضا دورًا مهمًا في إنقاص الوزن وهي جزء أساسي من أي رجيم غذائي. يتم تضمين السلطات في قائمة الغداء أو العشاء من قبل اختصاصيي التغذية وفقًا لاحتياجات عملائهم.

لا تساعد السلطات على إنقاص الوزن فحسب، بل تأتي أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية. أولئك الذين يريدون إنقاص الوزن يجب أن يأكلوا السلطة. تشمل السلطة الطماطم والبصل والملفوف والبروكلي والبقدونس والفواكه التي توفر المزيد من الألياف وتقليل السعرات الحرارية للجسم. الألياف تساعد في إنقاص الوزن.

يمكنك إضافة الفجل في السلطة مع الطماطم والبصل والخيار. يحتوي الفجل على المزيد من الألياف التي يمكن أن تساعد في تقليل الوزن. تساعد سلطة الذرة أيضا على إنقاص الوزن. قم بتحضير السلطة مع الذرة والبصل والطماطم والفليفلة- جنس نباتي من الفصيلة الباذنجانية- والبروكلي لصحة جيدة وتقليل تراكم الدهون.

فوائد السلطة الخضراء للجنس

تعد الخضراوات من أهم الأطعمة لصحة الإنسان، ما يعني أنها أيضا أهم الأطعمة للصحة الجنسية، لأنه عندما يعمل جسمك بشكل جيد، تميل وظيفتك الجنسية إلى أن تحذو حذوها.

فاحتواء السلطة على الخضروات الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ من بين أكثر الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي يمكن أن يأكلها الشخص.

كما أنها تحتوي على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم، وهو عنصر أساسي في تنظيم ضغط الدم، ما يساعد أيضًا في علاج ضعف الانتصاب.

كما تحتوي السلطة على عنصر غذائي آخر مهم وهو الطماطم ميسورة التكلفة والمتاحة على نطاق واسع، وهي مكمل مثالي لقاعدتك الخضراء المورقة. كما أنها أغنى مصدر طبيعي لمركب مهم جدًا يعرف باسم اللايكوبين، الذي قد يساعد على الوقاية من سرطان البروستاتا، ويعزز الصحة الجنسية بوجه عام.

فائدة السلطة الخضراء للرجيم

لا تتوقف فوائد السلطة الخضراء على ما سبق ذكره، ولكنها تمتد ليتم تضمينها أيضا في الرجيم الغذائي للأشخاص الذين يسعون وراء الحصول على جسم صحي وقوام ممشوق.

وبما أن السلطة تحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ج وبيتا كاروتين والكالسيوم وحمض الفوليك والألياف والمغذيات النباتية، مما لا شك فيه فإن مجموعة الخضراوات الورقية المتضمنة في طبق السلطة لا غنى عنها أبدًا لأي حمية غذائية، وذلك لأنها خالية من الكوليسترول أو الدهون الضارة، فضلا على كونها منخفضة السعرات الحرارية، ولا تحتوي على الصوديوم أيضًا.

فوائد السلطة الخضراء للعضلات

خلصت نتائج دراسة بحثية إلى أن تناول مقدار كوب واحد من الخضراوات الورقية يوميا يمكن أن يسهم في تحسين وظائف العضلات. ودلت الدراسة على أن الأشخاص الذين كانوا يتبعون حمية غذائية غنية بالنترات، ومعظمهما في الخضراوات، كانوا يقومون بوظائف عضلية أفضل من نظرائهم ممن لم يتبعوا الأنظمة الغذائية نفسها.

فوائد السلطة على الريق

يمنحك تناول طبق من السلطة الخضراء على الريق الشعور بالشبع لفترة طويلة، ويكون الأمر مفيد حقًا لهؤلاء الذين يرغبون في السيطرة على وزنهم، وتقليل الوجبات، وأيضًا الحصول على وجبة بدون دهون، ومليئة بالألياف التي تساعد في الشعور بالشبع، كما أنها وجبة قليلة السعرات الحرارية، فيمكنك تناولها بدون خوف، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن الهامة في بداية اليوم، فيما يمكن للسلطة الخضراء على الريق تعزيز وظائف الجهاز الهضمي.

فوائد السلطة قبل النوم

إن الانتظام في تناول السلطة قبل النوم يكسبك المزيد من المضادات العالية لحماية الخلايا من عملية الأكسدة، وبالتالي تقيك من الإصابة بالسرطان، ويمكنها أن تساعدك أيضًا في الوقاية من الإصابة بمرض فقر الدم لأنها تمنحك عنصر الحديد، الذي يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء، تفيدك السلطة قبل النوم أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والتقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب والجلطات أو أمراض الشرايين، بفضل ما تحتوي عليه من ألياف وفيتامين سي.

فوائد السلطة للبشرة

ينصح المتخصصون هؤلاء الذين لديهم رغبة في الحفاظ على صحة البشرة، بتناول طبق من السلطة الخضراء يوميًا قبل النوم، كونها تعمل على حماية البشرة من ظهور التجاعيد، وتقيك من مظاهر تقدم السن، وتاسهم في المحافظة على حيوية ونقاء البشرة بفضل الألياف الطبيعية.

فوائد اكل السلطة قبل الطعام

كما ذكرنا في السابق، فإن تناول طبق من السلطة الخضراء، يمنحك شعور بالشبع لفترة طويلة، بما يمنحك شعورًا بعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة في وجبة الغداء أو العشاء أو حتى الإفطار، فهذه بداية لتنظيم الوجبات، وعدم اكتساب المزيد من الدهون الغير صحية، وأيضًا فقدان الدهون الزائدة، فإنك إذا ما تناولت السلطة قبل الطعام مباشرة، ستجد نفسك لديك حاجة مُلحة لتناول المياه بكثرة، وقطعة البروتين المحببة لك فقط.

أضرار الإفراط في تناول السلطة الخضراء

تُستخدم المبيدات الحشرية للحفاظ على الخضراوات آمنة. وإذا لم يتم غسل هذه الخضراوات جيدًا قبل الاستهلاك، فإن هذه المبيدات الكيماوية يمكن أن تسبب آثارًا سامة من خلال الوصول إلى الجسم بالسلطة، ما قد يؤدي إلى العديد من الأضرار.

يجب ألا يتناول الأطفال الأصغر سنًا سلطة الطماطم والخيار بكميات زائدة.

قد يعاني بعض الأشخاص حساسية تجاه أنواع معينة من الخضراوات. لذلك، في مثل هذه الحالات، يجب أن يكون هؤلاء الأشخاص على دراية بحقيقة أنهم يستهلكون سلطة مصنوعة من الخضار.

Follow Us: 

Leave A Reply