هل تقشير الفواكه والخضراوات ضروري قبل أكلها؟

تحدثت الكثير من الدراسات والأبحاث عن فوائد كبيرة لقشور الخضراوات والفاكهة. ورغم أن كثيرًا يحرصون على تقشير الفاكهة والخضراوات قبل تناولها، فإنّ بعضًا منها يجب الحرص على تناولها بقشورها، لما لها من فوائد عظيمة لصحة الجسم.

ويمتلئ قشر الفواكه والخضراوات بالعناصر الغذائية أكثر من لُبِّها، فمثلًا يحتوي قشر التفاح على فيتامين ك بنسبة 300% أكثر من التفاح المُقشَّر، كما أنَّ الألياف الموجودة في القشرة تُطِيل فترة الشبع، ولكن قد تحتوي القشرة الخارجية على بقايا المبيدات الحشرية، والتي تُزالُ بالغسل الجيد، أو بالتقشير، فهل يجب تقشير الفواكه والخضراوات قبل أكلها أم أنَّ في الأمر سعة؟

فوائد قشر الفواكه والخضراوات

لقشر الفواكه والخضراوات فوائد صحية جمّة؛ لغناه بعناصر غذائية مُتنوِّعة، وإشباعه المرء فترة طويلة، وفيما يلي تفصيل ذلك:

1- مُتخَم بالعناصر الغذائية

يمتلئ قشر الفواكه والخضراوات بعناصر غذائية كثيرة، وتختلف مقادير هذه العناصر الغذائية، حسب نوع الفواكه والخضراوات.

تُعدّ الفواكه والخضراوات غير المُقشَّرة أغنى في المعادن والفيتامينات، إضافةً إلى المُركَّبات النباتية المفيدة، وذلك بالمقارنة مع الفواكه والخضراوات المُقشَّرة.

وعلى سبيل المثال، يحتوي قشر التفاح على قدرٍ أعلى من:

فيتامين ك بنسبة 332%.

فيتامين أ بنسبة 142%.

فيتامين ج بنسبة 115%.

الكالسيوم بنسبة 20%.

البوتاسيوم بنسبة 19%.

وذلك مقارنةً مع التفاح المُقشَّر.

مثالٌ آخر، وهو البطاطا المسلوقة مع قشرها؛ إذ هي أغنى في العناصر الآتية:

فيتامين ج بنسبة 175%.

البوتاسيوم بنسبة 115%.

حمض الفوليك بنسبة 111%.

المغنيسيوم والفوسفور بنسبة 110%.

وذلك مقارنةً مع البطاطا المُقشَّرة، حسب ما أفاد موقع “Healthline”.

أيضًا، فإنّ قشر الخضراوات أغنى بالألياف ومضادات الأكسدة، فنحو 31% من إجمالي الألياف المُتوفِّر في الخضراوات موجود في القشرة الخارجية.

ولا يفوتك أن تعلمَ أيضًا أنَّ مضادات الأكسدة منتشرة في قشر الفواكه أكثر من لُبِّها بـ 328 مرة! ومِنْ ثَمَّ فإنَّ تناول الفواكه والخضراوات دون تقشيرها، يمد الجسم بمزيدٍ من العناصر الغذائية.

2- استمرار الشعور بالشبع

يساعدك قشر الفواكه والخضراوات في الإحساس بالشبع زمنًا طويلًا، وتفادي الجوع؛ وذلك لامتلاء القشر بالألياف، وإن اختلفت كميته بين الفواكه والخضراوات المُتنوِّعة.

بيَّنت دراساتٌ عديدة، حسب “healthline”، قدرة الألياف على إشباعك لفترة أطول من غيرها من العناصر الغذائية؛ إذ تتمدَّد المعدة بوصول الألياف إليها، أو قد تُؤثِّر في سرعة إطلاق هرمونات الشبع في الجسم.

والواقع أنَّ الألياف الموجودة تحديدًا في قشر الفواكه والخضراوات، ذات ميزة إضافية؛ ألَا وهي تقليل الشهية، فحصيلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف “الفواكه والخضراوات غير المُقشَّرة مثلًا”:

تقليل الإحساس بالجوع.

خفض عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم كل يوم.

المساهمة في خسارة الوزن.

3- الوقاية من الأمراض

بقيت مضادات الأكسدة، التي تملأ قشر الفواكه والخضراوات، والمشهورة بدورها في مجابهة الأمراض المزمنة، وحماية خلايا الجسم من التلف.

وقد ساعدت أنواعٌ مُعيَّنة من مضادات الأكسدة الموجودة في قشر الفواكه والخضراوات في تقليل فرص الإصابة بمرض ألزهايمر. وعلى الرغم من امتلاء الفواكه والخضراوات بمضادات الأكسدة، فإنَّها تتركَّز أكثر في القشرة الخارجية.

أضرار قشر الفواكه والخضراوات

رائعة هي الفوائد، مُشجِّعة لك على تناول الفواكه والخضراوات دون تقشيرها، لكن ينبغي وزن ذلك استنادًا إلى الأضرار التي قد تُصاحِب قشر الفواكه والخضراوات، مثل:

1- صعوبة الأكل

قشر بعض أنواع الفواكه والخضراوات عسير الأكل، كالأفوكادو مثلًا، سواء كان نيئًا أم مطبوخًا.

كذلك، الأناناس، البطيخ، البصل، والكرفس، فمن الصعب تناول قشرها، فضلاً على هضمها، ومِنْ ثَمَّ فالأفضل حينها التقشير قبل الأكل.

وبينما بعض الخضراوات يُمكِن أكلها بقشرها، إلَّا أنَّ بعض الناس يجدون الطعام غير مستساغ، خاصةً إذا كان الخضار نيئًا، مثل: القرع الشتوي، ولذا يُفضَّل طبخه قبل أكله؛ إذ يصير القشر لينًا.

أيضًا، مِمَّا يعيب بعض قشور الفواكه والخضراوات رغم إمكانية تناولها، أن يكون طعمها مرًّا، أو تكون مُغطَّاة بطبقة من الأوساخ يصعب تنظيفها، وعلى كل حالٍ، إن لم تجد في نفسك رغبة في تناول الفواكه والخضراوات بقشرها، فقشِّرها أولًا، ثُمَّ تناولها.

2- احتوائها على مبيدات حشرية

تمنع المبيدات الحشرية تلف المحاصيل، وقد تستقر بعض المبيدات الحشرية في قشر بعض الفواكه والخضراوات؛ لذا يُنصَح دومًا بغسل الفواكه والخضراوات جيدًا قبل أكلها؛ للتخلص من بقايا المبيد الحشري في القشرة الخارجية.

ويُعدّ التقشير الوسيلة الأفضل؛ لتلافي المبيدات الحشرية التي قد تكون موجودة، فقد أظهرت مراجعة أنَّ 41% من بقايا المبيد الحشري يزول بمجرد الغسل، بينما يزول ضعف ذلك عبر تقشير الفواكه والخضراوات.

ولا يعني وجود بقايا المبيد الحشري أنَّ ضرره كبير، بل قد تكون فوائد تناول قشر الفواكه والخضراوات مع العناصر الغذائية الموجودة فيها أعلى بكثيرٍ من مجرد وجود بقايا المبيد الحشري؛ إذ يُسمَح بكمية مُعيَّنة فقط من المبيدات الحشرية عند استخدامها على الطعام، والأمر عائدٌ إليك في نهاية المطاف.

كيف تتناول الفواكه والخضراوات بقشرها رغم المبيد الحشري؟

تساعد بعض طرق الطهي، كالغليان والتبخير، في الحد من بقايا المبيد الحشري في قشر الفواكه والخضراوات، ولكن قد لا تُزال كل بقايا المبيد الحشري بالغسل أو الطهي، ويظل خيار التقشير مُفضَّلًا لبعض الناس.

قد لا يكون التقشير ضروريًا؛ للتخلص من كل بقايا المبيد الحشري؛ إذ أشارت “إدارة الغذاء والدواء” إلى أنَّ غسل قشر الفواكه والخضراوات بالماء البارد مع حكِّه بفرشاة صلبة، يساعد في التخلُّص من أي قاذورات أو كيماويات متبقية، ومِنْ ثَمَّ يسعك تناول الفواكه والخضراوات بقشرها مع الحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية دون خوف.

فواكه وخضراوات يسهل تناولها بقشرها

يسهل تناول الفواكه والخضراوات الآتية بقشرها، والحصول على العناصر الغذائية الموجودة فيها:

التفاح.

المشمش.

التوت.

الجزر.

الخيار.

الباذنجان.

العنب.

الكيوي.

البازلاء.

الخوخ.

الكمثرى.

البطاطا.

الكوسة.

فواكه وخضراوات يُفضَّل تقشيرها قبل الأكل

يُفضَّل تقشير الفواكه والخضراوات الآتية قبل أكلها:

الأفوكادو.

الفواكه الحمضية، مثل: الليمون، والبرتقال.

الثوم.

البطيخ.

البصل.

الفواكه الاستوائية، مثل: الليتشي، الأناناس، والبابايا.

المانجو.

الموز.

Follow Us: 

Leave A Reply