“السرطان لا ينتظر”.. الدولة “السلحفاة” تتحرك والأبيض يعد بآلية لاستدامة العلاج

بعد “الصرخة” المدوية من قبل الجمعيات المعنية بمتابعة معالجة مرضى السرطان نتيجة التوقف المفاجئ لوزارة الصحة عن تأمين الكثير من الادوية بحجة عدم توفر الاموال، والتي تواكبها “الديار”، ترأس رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي اجتماعا ضمن وزير الصحة فراس الابيض والمدير العام للوزارة المال جورج معراوي، واوضح الابيض بعد اللقاء ان البحث تركز على موضوع استدامة تامين ادوية الامراض السرطانية والمستعصية، وتم الاتفاق على حلول تضمن توفير الاموال اللازمة لذلك. وطمان الابيض المرضى، مؤكدا ان الآلية الجاري البحث فيها ستؤمن الادوية بشكل مستمر ومن دون انقطاع!

وفي هذا السياق، استغربت مصادر صحية لـ”الديار”، هذا البطئ في التحرك لمعالجة ملف بهذه الخطورة، وتساءلت عن الاسباب الكامنة وراء عدم استباق الازمة بحلول كان يجب ان تسبق التوقف عن تامين الدواء المدعوم للكثير من المرضى، خصوصا ان رئيس الحكومة ووزير الصحة يعرفان جيدا ان الطريقة السابقة في التمويل عبر مصرف لبنان، ومن خلال حقوق السحب الخاصة قد وصلت الى نهايتها، والآن يشير الوزير الى ان الآلية الجاري البحث فيها ستؤمن استدامة الادوية، هذا جيد، لكن هل يدرك الوزير ان مرض “السرطان” لا ينتظر؟ وان الكثير من المرضى تتراجع اوضاعهم الصحية نتيجة التأخر في العلاج؟

فمتى ستبصر هذه الالية النور؟ وهل يتحمل الوضع المزيد من التاخير والبحث؟ لا يمكن معالجة هذا الملف على طريقة “السلحفاة”، تقول تلك المصادر، وقد حان الوقت كي ترأف الدولة بهؤلاء المرضى وتكون عونا لهم، بدل ان تزيد آلامهم، أو على الاقل تحفظ كرامتهم وكرامة ذويهم الذين تفوق قيمة العلاجات قدرتهم باضعاف في دولة منهارة على كافة الاصعدة.

المدى

Leave A Reply