الثلاثاء, مايو 28
Banner

العلامة الخطيب تفقّد مراكز ايواء النازحين في قضاء صور: غزة تمثل عزة وكرامة العرب والمسلمين

قاسم صفا.

تفقد نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى العلامة الشيخ علي الخطيب مراكز ايواء النازحين في منطقة صور حيث استهل جولته من دار الافتاء الجعفري في صور فعقد لقاء مع فعاليات المنطقة، بحضور النواب علي خريس ،حسن جشي، حسن عزالدين و الدكتورة عناية عزالدين، مفتي صور وجبل عامل العلامة القاضي الشيخ حسن عبدالله ومطران صور للموارنة شربل عبدالله ، مطران صور للكاثوليك جورج اسكندر و مطران الروم الارثوذكس الياس كفوري الاب الدكتور جان يونس، رئيس تجمع علماء صور الشيخ علي ياسين ممثل مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال الشيخ عصام كساب والشيخ عادل التركي و وفد العمل الاسلامي ووفد من من علماء فلسطين في مخيمات منطقة صور ،قائم مقام صور محمد جفال ، رئيس الصحة في صور الدكتور وسام غزال، مسؤول حركة امل في جبل عامل المهندس علي اسماعيل ووفد من قيادة الاقليم ، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور المهندس حسن دبوق ورؤساء بلديات وهيئات اختيارية وفد من حزب الله ، امام مجمع الخضرا الديني الشيخ علي عبدالله ، الدكتورة مهى ابو خليل ممثلة مؤسسات الامام الصدر ، مستشار نائب رئيس المجلس الشيعي الاعلى الدكتور غازي قانصو ، مسؤول التبليغ الديني في حزب الله بالمنطقة الأولى الشيخ شوقي خاتون وممثلين عن القوى الامنية اللبنانية.

تحدث باللقاء مفتي صور وجبل عامل العلامة القاضي الشيخ حسن عبدالله مرحبا بالشيخ العلامة الخطيب باسم العائلة الروحية والفعاليات في مدينة صور ومنطقتها حيث كانت صور ولا تزال السباقة في التضامن والوقوف الدائم مع القضية الفلسطينية وان هذا اللقاء الذي يضم المؤسسات المدنية والرسمية والقيادات السياسية والروحية انما هو صورة للنضال والجهاد في سبيل الحق ورفع الظلم والعمل من اجل فلسطين .

و اضاف : ان هذا اللقاء يعبر عن فكر الامام القائد السيد موسى الصدر في حركة الصراع الدائمة ودعمه الدائم للقضية الفلسطنية وان فعاليات صور لوحة انسانية عن لبنان وان العدو الإسرائيلي يعتدي على كل لبنان ولا يفرق بين منطقة واخرى او بين طائفة واخرى وان التضامن اللبناني محط تقدير واحترام لمواجهة التعديات وان هذا هو لبنان الذي يصمد ويحلق وينتصر بجناحيه المسلم والمسيحي.

الشيخ العلامة الخطيب .

ثم القى الشيخ الخطيب كلمة توجه بالشكر للحضور والاستجابة من اجل التضامن مع فلسطين معتبرا ان التضامن مع غزة هو تضامن مع انفسنا لان القضية الفلسطينية ليست قضية خاصة بمنطقة جغرافية وليس خاصة بالشعب الفلسطيني بل هي قضية العرب والمسلمين والانسانية حيث يقوم العدو الإسرائيلي بقتل الحياة والانسانية ويتعرض الشعب الفلسطيني لابشع المجازر الانسانية .

واضاف: ان الجرائم التي يرتكبها العدو الاسرائيلي تكشف حقيقة هذا الجيش وتكشف اكاذيبه وهي ليست دولة بل عصابات لا تنتمي لهذه المنطقة بل جمعت لتكون دولة للعصابات لتقتل وتدمر وامام مجلس الامن والاعلام وامام اعين العالم ويترك الشعب الفلسطني لمصيره امام الة الحرب الصهيونية.

وراى العلامة الخطيب ان الاطفال التي تقتل وان ادعاءات العدو الاسرائيلي بأتهامه المقاومة بالقتل ها هو يقتحم المشافي ليوهم العالم انها مراكز للمقاومة وهي اكاذيب اعتاد العدو على تلفيقها ثم تظهر للعالم ان ما يدعيه افتراء وكذب.

واكد العلامة الخطيب : على حق الشعب الفلسطيني بالدفاع عن شعبه وعن اطفاله وارضه وحقه علينا ان نقف معه بشتى السبل والقدرات ولو تنكر مجلس الامن والدول الغربية وعلى رأسها امريكا لهذا الحق الشرعي والانساني.

و اعتبر ان اقل الواجب هو التضامن مع فلسطين ومع المقاومة ومطالبة العالم بالضغط على حكام الدول من اجل ايقاف هذه المجزرة البشعة لان هذا التعدي على انسانية الانسان

لا يقتصر على فلسطين بل ان هذا الإجرام سيعمم الى باقي الدول العربية والاسلامية لان المشروع الصهيوني وادواته هو الاجرام والقتل والتدمير ان مشروع العدو الاسرائيلي في احلامه ببناء دولته من الفرات الى النيل هو يشكل تهديد لكل المحيط ووتمنينا ان تكون المواقف افضل مما هي عليه التي صدرت عن القمة العربية والاسلامية لتكون اعلى درجات للتضامن مع الشعب الفلسطيني كنا ننتظر طرد السفراء والغاء الاتفاقيات وكذلك ان يكون الموقف الشعبي العربي اكثر مما شهدناه في عدد من الدول العربية والاسلامية لان اليوم غزة تمثل مكة المكرمة وتمثل اعراض المسلمين والمسلمات ان اي انتكاسة في في هذا العمق العربي سيداس شرف العرب والمسلمين عامة .

و اشار العلامة الخطيب الى ان العالم والشعوب الاوروبية وامريكا اللاتينة مواقفها اقوي وافضل من مواقف بعض العرب والمسلمين

ان المقاومة تحقق كرامة العرب والمسلمين وتحقق كرامة الانسان ولولا المقاومة لحقق العدو اهدافه لان كل الاتفاقيات واشكال التطبيع مع العدو الصهيوني لا يبني عزة و لا كرامة بل مزيد من الذل والهزيمة.

وتوجه بالتحية الى الشعب الفلسطيني والى المقاومة في غزة والى دماء الشهداء والى اطفال ونساء ورجال غزة الصابرين الصامدين وكما اني من صور

احي المقاومة في لبنان التي تقف على الحدود وتضرب وتعيق العدو الاسرائيلي دون تحقيق اهدفه وان اهم خطوات تحققت في هذه المعركة هو عملية التنسيق بين محور المقاومة الذي يشكل قوة ووحدة هدف ستؤدي حتما الى انتصار كل القضايا العربية والاسلامية والانسانية .

في اتحاد بلديات قضاء صور

ثم انتقل الوفد الى مركز ادارة الكوارث في إتحاد بلديات قضاء صور وعقد جلسة مع ادارة وحدة الكوارث استمع الى كيفية ايواء النازحيين ومساعدتهم وعملية التنسيق مع الجمعيات الدولية والمحلية والاجهزة الرسمية.

ثم شرح امين سر اتحاد بلديات صور مرتضى مهنا عن اخر الإحصائيات للنازحين والتدابير الادارية واللوجستية المتخذة لمساعدة النازحين مشيرا الى ضعف الإمكانيات امام الحاجات المطلوبة التي لا تغطي حاجات النازحين.

العلامة الخطيب اثنى على عمل ادارة وحدة ادارة الكوارث على عملها مشيرا الى ان هذه الازمة وايجاد الحلول المناسبة لها بحد ذاته صمود ومقاومة.

كما ختم العلامة الخطيب والوفد المرافق جولته بزيارة مؤسسات الامام الصدر في صور وكانت باستقباله رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر شرف الدين وعدد من المسؤولين في المؤسسات السيدة الصدر رحبت بالعلامة الخطيب مثنية على زيارته الطيبة ودعمه الدائم للقضايا الانسانية.

كما اكد العلامة الخطيب على اهمية دور مؤسسات الامام الصدر في العمل في كل الازمات الانسانية.

لمشاهدة الصور اضغط هنا

Leave A Reply