رحيل الفنانة الكبيرة نجاح سلام

غيّب الموت اليوم الفنانة نجاح سلام أرملة الراحل المخرج سلمان محمد سعد، عن عمر 92 عاماً.

يصلى على جثمانها يوم الجمعة في 29 الجاري بعد صلاة الجمعة في مسجد الخاشقجي، ويوارى جثمانها في الثرى في مدافن الاوقاف الاسلامية الجديدة – حرج بيروت.

تقبل التعازي يومي السبت 30 ايلول والاحد 1 تشرين الاول في فندق راديسون بلو – سنتر دون، الطابق الاول من الساعة الثالثة عصرا وحتى السابعة مساء.

اشتُهرت نجاح سلام بأغانيها في معظم البلاد العربية، وقد عُرفت بأدائها للأغاني الوطنية والابتهالات الدينية، وهي حاصلة على جائزة الأوسكار من جمعية تكريم عمالقة الفن العربي في الولايات المتحدة عام 1995.

جاءت بدايتها في الغناء من خلال الحفلات المدرسية التي كانت تُقام في نهاية كل عام دراسي. وفي العام 1948 صحبها والدها إلى القاهرة حيث عرّفها إلى كبار الفنانين مثل أم كلثوم والموسيقار فريد الأطرش وشقيقته المطربة أسمهان والشيخ زكريا أحمد وغيرهم.

عام 1949 سجّلت نجاح سلام أولى أغانيها «حول يا غنام»، ثم يا «جارحة قلبي». وبعدما احترفت الغناء، غنّت في كلٍ من حلب ودمشق وبغداد ورام الله.

وفي بداية العام 1950 عادت إلى لبنان لتسجيل بعض الأغاني للإذاعة اللبنانية.

أما انطلاقتها السينمائية فكانت من خلال فيلم «على كيفك» مع السيدة ليلى فوزي. ثم فيلم «ابن ذوات» الذي قدّمت خلاله أغنيات عدة منها: «برهوم حاكيني» و«الشاب الأسمر»، بعدها مثّلت في فيلم «الدنيا لما تضحك» مع شكري سرحان وإسماعيل ياسين، وشاركت في فيلم «الكمساريات الفاتنات» مع كارم محمود.

Follow Us: 

Leave A Reply