شهيدان فلسطينيان بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية لمدينة نابلس

أعرب وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، عن قلق بلاده العميق من تصعيد العنف في الضفة الغربية المحتلة وما تضمنه من هجمات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين، فيما اقتحمت قوات الاحتلال إسرائيلية كبيرة البلدة القديمة في مدينة نابلس بالضفة الغربية، اليوم الجمعة، وقتلت شابين، بحسب ما أفادت وسائل إعلامية محلية.

بيان أمريكي

وجاء ذلك خلال مكالمة هاتفية بين وزير الدفاع الأمريكي ونظيره الإسرائيلي يوآف جالانت، مساء أمس الخميس، حيث أكد أوستن “أهمية التعاون بين القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لتخفيف التصعيد واتخاذ خطوات ملموسة نحو تقوية الأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”، وفقاً لبيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، بات رايدر.

وبحث الجانبان تفاصيل العملية الإسرائيلية الأخيرة في الضفة الغربية، مشدداً على دعم الولايات المتحدة المتين لأمن إسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها.

وأعرب أوستن عن تعازيه في سقوط جندي إسرائيلي خلال العملية، ودان “الهجوم الإرهابي” في تل أبيب في 4 يوليو (حزيران) والذي أسفر عن عدة جرحى، كما أعرب عن قلقه العميق إزاء “تصاعد العنف” في الضفة الغربية، بما في ذلك هجمات “المستوطنين المتطرفين” على المدنيين الفلسطينيين.

وم جانبها، أفادت وزارة الدفاع الإسرائيلية، مساء أمس، في بيان، أن غالانت أطلع أوستين على ما سماه “عملية محاربة الإرهاب الأخيرة التي أجرتها قوات الأمن الإسرائيلية في جنين”، وأضاف البيان أن غالانت أشار إلى “أهمية الدقة العالية في تحديد الإرهابيين والبنية التحتية الإرهابية والقضاء عليهم، بما في ذلك تدمير مستودعات الأسلحة وورش الإنتاج ومخابئ الإرهابيين”.

اقتحام نابلس

وفي السياق، اقتحمت قوات إسرائيلية خاصة، صباح اليوم الجمعة، البلدة القديمة في مدينة نابلس، ما أدى إلى وقوع مواجهات واشتباكات عنيفة مع الشبان الفلسطينيين في المنطقة.

وبحسب التلفزيون الفلسطيني، قتلت القوات الإسرائيلية شابين فلسطينيين، وأن القوات الإسرائيلية لا تزال موجودة في محيط البلدة القديمة.

ونشر التلفزيون لقطات قال إنها لاقتحام القوات نابلس، حيث ذكر أن جيش الاحتلال الإسرائيلي دفع بتعزيزات عسكرية للمدينة، وحاصر منزلا في الحارة الشرقية من البلدة القديمة، مطالبا أحد الشبان بتسليم نفسه.

وأشارت المصادر إلى سماع أصوات إطلاق نار كثيفة في المنطقة، فيما وصلت تعزيزات عسكرية إسرائيلية كبيرة للمكان عقب الاقتحام.

وأظهرت مشاهد عبر مواقع التواصل آليات عسكرية إسرائيلية تدخل نابلس.

ويأتي ذلك ضمن توتر يسود الضفة الغربية تصاعد الأسبوع الماضي مع اقتحام مخيم جنين وشنّ عملية عسكرية على مدار يومي الإثنين والثلاثاء 3 و4 يوليو (تموز ) الحالي، أسفرت عن مقتل 12 فلسطينياً وأصيب 140 بينهم 30 بجراح خطيرة.

Follow Us: 

Leave A Reply