ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية بفضل آمال التحفيز وتحسن حالة ترمب الصحية

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسة عند الافتتاح أمس بعد أن قال الأطباء “إن الرئيس دونالد ترمب قد يخرج من المستشفى الذي يتلقى فيه العلاج من كوفيد – 19″، بينما تعززت المعنويات أيضا بفضل الآمال في تحفيز مالي جديد.

وبحسب “رويترز”، صعد مؤشر داو جونز الصناعي 142.61 نقطة بما يعادل 0.52 في المائة ليصل إلى 27825.42 نقطة، وتقدم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 18.83 نقطة أو 0.56 في المائة مسجلا 3367.27 نقطة، وزاد مؤشر ناسداك المجمع 94.09 نقطة أو 0.85 في المائة إلى 11169.11 نقطة.

من جهة أخرى، دفعت موجة من نشاط إبرام الصفقات الأسهم الأوروبية إلى الصعود، وذلك إلى جانب تفاؤل عالمي نتيجة التطورات الإيجابية المتعلقة بصحة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب.

وصعد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.7 في المائة، مضيفا إلى مكاسب تقترب من 2 في المائة حققها الأسبوع الماضي.

وربحت أسهم شركات النفط الكبيرة “رويال داتش شل” و”بي بي” و”توتال” نحو 2 في المائة مع صعود أسعار الخام بعد انحسار أسوأ المخاوف فيما يتعلق بحالة ترمب الصحية وتوسيع نطاق إضراب للعاملين في النرويج، أكبر منتج للنفط في أوروبا الغربية.

وقفز سهم مجموعة “كيه+إس” الألمانية للأسمدة 13.5 في المائة بعدما ذكرت “بلومبيرج” أنها في مرحلة متقدمة من محادثات لبيع وحدة “مورتون سولت” التابعة لها لمجموعة كيسنر مقابل ثلاثة مليارات دولار.

وصعد سهم “دوفري” 12.2 في المائة بعدما كشفت الشركة السويسرية التي تشغل متاجر في الأسواق الحرة عن اعتزام “علي بابا” الصينية الاستحواذ على حصة تصل إلى 9.99 في المائة فيها.

وارتفع سهم “وير جروب” البريطانية 17.7 في المائة متصدرة مؤشر ستوكس 600 بعد اتفاقها على بيع قسم النفط والغاز إلى “كاتربيلر” الأمريكية لصناعة المعدات الثقيلة مقابل 405 ملايين دولار.

وفي آسيا، عادت الأسهم اليابانية إلى الصعود أمس، مدعومة بشراء لأسهم الشركات التي تزيد قيمتها الحقيقية على أسعار أسهمها الحالية مثل شركات السكك الحديدية، وذلك بعد أن قال أطباء “إن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب يتعافى جيدا”، وذلك بعد أيام قليلة من تشخيص إصابته بكوفيد – 19 الذي أثار ذعرا على نطاق واسع.

وارتفع مؤشر نيكاي 1.23 في المائة إلى 23312.14 نقطة.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1.74 في المائة إلى 1637.25 نقطة، إذ ربحت الأسهم التي تزيد قيمتها الحقيقية على أسعارها 2.2 في المائة، متفوقة على زيادة 1.37 في المائة للأسهم المرتبطة بالنمو على مؤشر أسهم النمو ضمن “توبكس”.

وعلى وجه الخصوص، تعافت أسهم شركات السكك الحديدية بشكل كبير من خسارة تكبدتها الجمعة الماضي، وهو ما يعود إلى أسباب، منها الآمال في زيادة الطلب على السفر بسبب حملة حكومية لتشجيع السياحة الداخلية، في الوقت الذي يستمر فيه إغلاق كثير من الحدود الدولية بسبب فيروس كورونا.

Comments are closed.