بعد تراجع الاستهلاك بنسبة 30% محطات المحروقات تعاني بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطن

بعد أن ارتفعت أسعار المحروقات متأثرة بالتقلبات المتواصلة في سعر صرف الدولار، انخفض استهلاك البنزين حوالى 30% عن عام 2022. فكيف يبدو واقع العمل في محطات المحروقات في ظل التراجع في الاستهلاك؟

في هذا الإطار، أكد عضو نقابة أصحاب المحطات د. جورج البراكس  أن “محطات المحروقات كغيرها من المؤسسات التجارية تعاني من تراجع القدرة الشرائية للمواطن اللبناني بسبب الانهيار، وبالتالي من الطبيعي تراجع مبيعاتها بسبب فقدان المواطن قدرته على شراء البنزين”.

وأشار البراكس إلى أن “كل المحال التجارية التي تبيع السلع الاستهلاكية كالسوبرماركت ومحال الثياب والمجوهرات وغيرها تعاني تراجعا بمبيعاتها”. وبحسب البراكس “كل المحطات تعاني من تراجع مبيعاتها وهذا يؤثر بشكل مباشر في القيمة التشغيلية لكل محطة، إلا أن المحطات الصغيرة ذات المبيعات المحدودة كانت أكثر تأثراً من المحطات الكبيرة.

وكانت الدولية للمعلومات قد أشارت إلى أن “كسعر صفيحة البنزين ارتفع منذ بداية هذا العام ولغاية 3 آذار 2023 من 696 ألف ليرة إلى 1,439,000 ليرة، أي بارتفاع مقداره 743 ألف ليرة ونسبته 106.7%. وقد أدّى هذا الارتفاع إلى تراجع في المبيع وصلت نسبته إلى 30% وفقاً لعيّنة من أصحاب المحطّات وشركات التوزيع.

الديار

Leave A Reply