رجيم البطيخ… لإنقاص الوزن بطريقة سريعة وآمنة

انتشرت في الشهور الأخيرة، العديد من الحميات الغذائية ولعل أبرزها رجيم البطيخ الذي شق طريقه عبر الإنترنت، ويتضمن هذا النظام الغذائي في جوهره تناول البطيخ فقط (لا شيء غيره) لفترة زمنية محددة لإنقاص الوزن.

ما هو رجيم البطيخ لإنقاص الوزن؟

هو حمية غذائية تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السموم، نظرًا لأن البطيخ غذاء منخفض السعرات الحرارية ويحتوي كوب واحد من البطيخ المقطع على حوالي 46 سعرًا حراريًّا.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن هذا النظام الغذائي منخفض جدًّا في السعرات الحرارية ويُعَدُّ نظامًا غذائيًّا للتطهير أو التخلُّص من السموم.

كما يتفاخر مستخدمو YouTube بدايت البطيخ بعدما فقدوا الكثير من الوزن حوالي 13 رطلاً في سبعة أيام على سبيل المثال، كما يقولون إنهم توقفوا عن اشتهاء الوجبات السريعة ونظفوا بشرتهم، ويشعرون بأنهم أخف وزنًا وأقل انتفاخًا بعد اتباع حمية البطيخ الأحمر.

فوائد البطيخ للرجيم

استعرض موقع (إيفري داي هيلث الطبي) فوائد البطيخ الأحمر للرجيم، فهو بشكل عام يُعدّ غذاءً صحيًّا حيث تشير الأبحاث إلى أن البطيخ يحتوي على أكثر من 90 في المائة من الماء، لذلك فهو مصدر جيد للترطيب، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء قد تكون أكثر إشباعًا، وفقًا لدراسة صغيرة أجريت على 24 امرأة نحيفة.

ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، لا تحتوي الفاكهة على أي دهون أو كوليسترول، ولا تحتوي إلا على كمية ضئيلة من الصوديوم.

كما يحتوي البطيخ على فيتامين أ الذي يساعد على الحفاظ على بصرك، ودعم جهاز المناعة، ومحاربة الالتهابات، وفيتامين ج الذي قد يعزز المناعة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، واللايكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة التي قد تساعد على منع تلف الحمض النووي وتفيد جهاز المناعة لديك، والسيترولين، وهو حمض أميني قد يساعد على خفض ضغط الدم وتحسين أداء التمارين.

وإذا اخترت تناول بذور البطيخ، فإن وزارة الزراعة الأمريكية تشير إلى أن أونصة واحدة منها تحتوي على 8 جرامات (جم) من البروتين و 13 جرامًا من الدهون.

لذلك، لا أحد يشكك في حقيقة أن البطيخ صحيّ، لكن عندما تجعله المصدر الوحيد للطعام عند اتباع رجيم البطيخ، يقول الخبراء إنك تفقد الفوائد الصحية لمجموعة من العناصر الغذائية الأخرى، حيث تقول خبيرة التغذية كاسيتي: “من غير الصحي أن تتناول نوع طعام واحدًا، النظام الغذائي الصحي يشمل مجموعة من الأطعمة”.

هل البطيخ يزيد الوزن؟

أكد موقع (مايو كلينك الطبي) أن البطيخ يُعَدُّ من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية فقط، ولهذا يتطلب الأمر 3500 سعرة حرارية لتكوين رطل من دهون الجسم، لذلك من غير المحتمل أن يساهم البطيخ في زيادة الوزن.

ونظرًا لأن كوب البطيخ يحتوي على أقل من جرام واحد من الدهون، فهو مناسب أيضًا لنظام غذائي قليل الدسم حيث يحتوي البطيخ أيضًا على 139 جرامًا من الماء لكل كوب مع كمية صغيرة من الألياف، لذلك يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع وتقليل احتمالية تناول الأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية الموجودة في الوجبة نفسها.

وتركز بعض الأنظمة الغذائية الشائعة على مؤشر نسبة السكر في الدم، وهو مقياس لمدى سرعة الكربوهيدرات في طعام معين في رفع مستويات السكر في الدم.

ويحتوي البطيخ على مؤشر مرتفع لنسبة السكر في الدم ، وهو قياس 76 على مقياس من 100 نقطة، لذلك يعتقد الناس أحيانًا أن هذا يعني أن البطيخ سوف يفسد نظامهم الغذائي ويزيد وزنهم.

ومع ذلك، يحتوي كوب واحد من البطيخ على 11 جرامًا فقط من الكربوهيدرات، لذلك سوف يستغرق الأمر 10 أكواب من البطيخ للوصول إلى عتبة 100 جرام المستخدمة لقياس مؤشر نسبة السكر في الدم للطعام.

ويحتوي البطيخ على نسبة منخفضة جدًّا من نسبة السكر في الدم، فقط 4 على مقياس 20، ما يشير إلى أنه لا يرفع نسبة السكر في الدم أو يؤثر على زيادة الوزن.

كيفية تناول رجيم البطيخ؟

يعد البطيخ الأحمر للرجيم من أفضل الأطعمة المتاحة لفقدان الوزن على هذا الكوكب، ويجب أن تكون الكمية المثالية للاستهلاك بنسبة 1:10 بمعنى إذا كان وزن جسمك 50 كجم، فعليك تناول 5 كجم من البطيخ يوميًّا، وفقا لخبراء التغذية.

جدول رجيم البطيخ لمدة 3 أيام

يمكن أن تساعد حمية البطيخ لمدة 3 أيام في إنقاص الوزن وإزالة السموم من الجسم إذا قمت بالتالي:

استهلك البطيخ في الأيام الثلاثة الأولى من نظامك الغذائي فقط.

تخطَّ جميع المواد الصلبة الأخرى والتزم بتناول البطيخ فقط.

يجب أيضًا استهلاك الكمية الموصى بها من الماء.

يجب أن تستهلك رطلاً واحدًا من البطيخ مقابل 10 أرطال من وزنك.

نصائح خلال الرجيم

تتطلب طريقة الشروع في أي نظام غذائي الحذر، أولاً وقبل كل شيء يجب عليك التحقق ممّا إذا كان لديك حساسية من البطيخ على الرغم من أنه نادر الحدوث، لا يمكن للمرء أبدًا استبعاد الاحتمالات.

بالنسبة للفرد السليم، لا ينبغي أن تكون مشكلة ولن تسبب أي مخاطر صحية مفاجئة عند التحول إلى تناول البطيخ فقط.

كم كيلو ينزل رجيم البطيخ؟

عند اتباع رجيم البطيخ، تنتظر فقدان الوزن والحصول على جسم مثالي جذاب ولهذا إذا التزمت بهذه الحمية لمدة أسبوع أو 10 أيام كحد أقصى، سوف يخسر جسمك حوالي 10 كجم وهذا يتوقف على طبيعة استجابة جسمك للنظام.

أضرار البطيخ الأحمر

إذا كنت تفكر في تجربة رجيم البطيخ، فهناك بعض المخاطر التي يجب وضعها في الاعتبار ومعرفة أثر البطيخ على الرجيم، وفقا لموقع إيفري داي هيلث الطبي.

أولاً، قد تكون جائعًا، ويمكن أن يؤدي الجوع إلى الصداع، ويجعلك سريع الانفعال ويصعب عليك التركيز كما يمكن أن يؤدي تناول البطيخ أيضًا إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.

إذا كنت تمارس الرياضة وأنت لا تتناول الكثير من السعرات الحرارية أو العناصر الغذائية، فقد تصاب بالدوار أو التعب أو الضعف كما أن اتباع الرجيم لفترة طويلة قد يؤدي إلى فقدان الأنسجة العضلية.

وإذا كنت مفتونًا بفكرة البطيخ كمطهر وعلاقة البطيخ بالرجيم، فلن يمنحك التأثير المطلوب، حيث قال خبراء التغذية إن “فكرة أنه يمكنك التخلص من السموم بمجرد تناول البطيخ بمفرده هي فكرة غير صحيحة تمامًا”.

الخلاصة

قد يؤدي نظام البطيخ الغذائي، وهو نظام غذائي عصري للتطهير ولفقدان الوزن على المدى القصير، في حين أن البطيخ يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي، إلا أن تناوله بمفرده لأيام غير صحي، كما يقول خبراء التغذية، استمتع بالبطيخ قبل أو بعد أو في أثناء وجباتك، وليس بدلاً منها.

Leave A Reply