ارتفاع تاريخي لأسعار المواد الغذائية العالمية

أكد برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «الأونكتاد»، أن عام 2022 شهد ارتفاعاً تاريخياً غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية، مشيراً إلى قلقه إزاء تصاعد أسعار القمح عالمياً.

وقال «الأونكتاد»، في بيان عنه، إن ارتفاع أسعار القمح وما يصاحبه من تخفيضات في قيمة العملات المحلية للدول النامية، وارتفاع فواتير وارداتها، تمثل تحدياً للأمن الغذائي على مستوى العالم، ولا سيما للدول المستوردة للغذاء.

وأشار «الأونكتاد» إلى أنه على عكس ما حدث في أزمات الغذاء السابقة، تواجه الدول النامية الآن عبئاً مزدوجاً، حيث يدفعون أسعاراً أعلى مقابل المواد الغذائية التي يستوردونها، وهذه الزيادة تتفاقم بسبب انخفاض قيمة عملاتهم مقابل الدولار الأمريكي، مما يؤدي أيضاً إلى تآكل الهامش المالي الذي يحتاج إليه عدد من البلدان النامية للتعافي من جائحة «كوفيد- 19». كان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن، الخميس، عن مساعدات إنسانية إضافية بمليارات الدولارات لمعالجة انعدام الأمن الغذائي الحاد في أفريقيا، حيث تواجه أزمة غذائية أكبر وأكثر تعقيداً من أي وقت مضى.

وقال البيت الأبيض، في بيان، إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم 2.5 مليار دولار إضافية مساعدات طارئة ومساعدات للأمن الغذائي متوسطة إلى طويلة الأجل لنظم الغذاء الأفريقية وأسواق الإمدادات المرنة.

وقال بايدن، في اليوم الأخير من قمة استمرت 3 أيام في واشنطن مع زعماء أفارقة من 49 دولة والاتحاد الأفريقي: «نواجه أزمة غذاء عالمية، وأكثر من يشعر بها القارة الأفريقية»، مضيفاً «تجتاح المجاعة القرن الأفريقي مرة أخرى… أسعار المواد الغذائية المرتفعة والحواجز التجارية المرتفعة تؤثر على حياة وسبل عيش الملايين من الناس في جميع أنحاء القارة».

Leave A Reply