خطة للحد من تهريب وبيع الدواء المدعوم في السوق السوداء يبدأ العمل بها غدًا.. وشحنة من الأدوية المزمنة تصل خلال هذا الشهر الى لبنان

حنان مرهج – خاص المدى

في ظل تفاقم الأزمة الراهنة وانعكاسها على القطاعات كافة، وفي مقدمها قطاع الدواء، برز في الفترة الأخيرة انقطاع للأدوية المدعومة ولا سيما منها أدوية الأمراض المزمنة، ليؤكد رئيس نقابة الشركات المستوردة للأدوية واصحاب المستودعات في لبنان كريم جبارة للمدى، أن الأسباب الأساسية التي أدّت وتؤدي الى عدم توفرها هي اجراءات الدعم، والميزانية الموضوعة والتي تبلغ 25 مليون دولار، لافتا الى ان حل هذا الموضوع يكمن بزيادة الميزانية، وقد لحظها مجلس الوزراء الا ان المواطنين لن يشعروا بهذا الأمر الا خلال شهرين.

جبارة الذي تحدث عن انعكاسات هذا الأمر، والذي تمثل في الفترة الراهنة بكثرة التهريب كما البيع في السوق السوداء، كشف عن خطوات يعمل عليها من أجل الحد من مشكلة انقطاع الأدوية المدعومة ولا سيما المزمنة منها، لافتًا الى انه يُعمل اليوم في وزارة الصحة على نظام التتبّع، الذي سيبدأ العمل به غدًا الخميس للتأكد من أن الدواء يصل عند المريض، مشيرا الى ان هذا الأمر سيترافق مع زيادة للميزانية التي ستبلغ 30 مليون دولار.

وتبقى الإشارة الى ان شحنة لأدوية الأمراض المستعصية وصلت الشهر الماضي وتم توزيعها، وهناك شحنة اخرى في طريقها الى لبنان وستصل خلال الشهر الجاري، علمًا الا مشكلة مع الأدوية غير المدعومة لانها غير خاضعة لإجراءات الدعم.

وختم جبارة بالإشارة الى ان نقابة مستوردي الأدوية غير متمسكة بالدعم على الدواء، وترى أن من الأفضل أن يذهب الدعم مباشرة الى المريض.

Leave A Reply