كاليفورنيا.. حرائق الغابات تستعر والسلطات تخلي السكان

أصدرت السلطات أمرا بإخلاء آلاف الأشخاص وقطع التيار الكهربائي عن ألفي منزل وشركة في كاليفورنيا بعد اندلاع حريق بالقرب من منتزه يوسمايت الوطني، السبت.

ووسط موجة الحر التي تشهدها الولايات المتحدة، بدأ الحريق الجمعة غرب المنتزه الوطني من ناحية مقاطعة ماريبوسا، وبحلول السبت طال حوالي 50 كيلومترا، بحسب إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا.

دانييل باترسون، المتحدث باسم إدارة غابة سييرا الوطنية قال إن أوامر إخلاء المنازل دخلت حيز التنفيذ السبت لأكثر من 6 آلاف شخص يعيشون في منطقة ريفية.

وأعلن الحاكم، غافين نيوسوم حالة الطوارئ في مقاطعة ماريبوسا، السبت، بسبب آثار الحرائق في غابات أشجار البلوط.

وقال باترسون إن أكثر من 400 رجل إطفاء يحاولون السيطرة على الحرائق إلى جانب عدة طائرات هليكوبتر، مشيرا إلى أنهم يواجهون ظروفا قاسية بسبب الطقس الحار وانخفاض الرطوبة، ووجود نباتات جافة بسبب أسوأ موجة جفاف منذ عقود.

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا في بيان، السبت، إن “سلوك النيران تمثل تحديا لرجال الإطفاء”، وأشارت إلى أن الحرائق ألحقت أضرارا بمباني سكنية وتجارية وتهدد نحو ألفي مبنى، ناهيك عن إغلاق العديد من الطرق السريعة.

وتشهد كاليفورنيا حرائق غابات أكبر بشكل متزايد خلال السنوات الأخيرة، إذ أدى تغير المناخ إلى جعل المنطقة أكثر دفئا وجفافا على مدار العقود الثلاثة الماضية.

ويتوقع العلماء أن يبقى الطقس أكثر تطرفا حيث ستتزداد الحرائق بشكل أكبر بطريقة لا يمكن التنبؤ بها.

Follow Us: 

Leave A Reply