بوتين يحذّر من «تداعيات كارثية» على السوق العالمية للطاقة

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الجمعة)، أن الاستمرار في فرض عقوبات على روسيا يمكن أن يؤدي إلى زيادات كارثية للأسعار في أسواق الطاقة مما يُلحق الضرر بالمستهلكين في أنحاء أوروبا.

وتعتمد أوروبا تاريخياً على روسيا في الحصول على نحو 40% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، ويتم تسليم معظمه عبر خطوط الأنابيب.

وقال بوتين في اجتماع مع كبار المسؤولين أذاعه التلفزيون: «نعم، نحن نعلم أن الأوروبيين يحاولون إيجاد بديل لموارد الطاقة الروسية… مع ذلك نتوقع أن تكون نتيجة مثل هذه الإجراءات زيادة في أسعار الغاز في السوق الفورية وزيادة في تكاليف موارد الطاقة على المستهلكين النهائيين».

وأضاف: «كل هذا يبيّن مرة أخرى أن قيود العقوبات المفروضة على روسيا تسبب أضراراً أكبر بكثير على الدول التي تفرضها. الأكثر من ذلك أن استخدام العقوبات يمكن أن يؤدي حتى إلى تبعات يمكن أن تكون أكثر حدة، وبلا مبالغة، قد تكون كارثية في سوق الطاقة العالمية».

وارتفعت أسعار الغاز في أوروبا في عام 2021 مع عجز العرض عن مواكبة الطلب المدفوع بالتعافي من جائحة فيروس «كورونا». وقفزت الأسعار مجدداً منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، ويبلغ السعر القياسي الآن أكثر من ضعف سعر الإغلاق في 23 فبراير.

وبدأت روسيا خفض تدفقات الغاز إلى أوروبا في النصف الثاني من عام 2021، حيث انخفضت الإمدادات عبر خطوط الأنابيب الرئيسية الثلاثة بنحو 20% مقارنةً بالنصف الثاني من عام 2020.

وأوقفت موسكو تدفقات الغاز إلى بلغاريا وبولندا وفنلندا والدنمارك وهولندا، في الأشهر القليلة الماضية، بعد أن رفضت هذه الدول طلب روسياً دفع مقابل الغاز بالروبل رداً على العقوبات الأوروبية على غزو أوكرانيا.

وعن الوضع في أسواق الغذاء العالمية، اعتبر بوتين أنه سيظل «متوتراً» في خضمّ التداعيات الناتجة عن الصراع في أوكرانيا. وقال: «سيتعين على روسيا الوفاء بالتزاماتها بشأن الصادرات الغذائية».

وأدى نشر روسيا قواتها المسلحة في أوكرانيا إلى اضطرابات في سوق الحبوب العالمية في ظل تعطل الصادرات الزراعية من أوكرانيا بسبب الحصار الروسي على أوديسا، الميناء الرئيسي لأوكرانيا على البحر الأسود.

Follow Us: 

Leave A Reply