Banner
Adsense

عون يريد حكومة سياسية من 30 وزيراً

كتبت “الشرق” تقول: كسر الرئيس المكلف نجيب ميقاتي جبل الجليد الذي ارتفع بين بعبدا والسراي، اثر حرب المستشارين على خلفية تسريب تشكيلته الحكومية الاولى وقرر المصارحة وجها لوجه. عاتب واشتكى وعبر عن استيائه، لكنّه قرر المضي في مهمته الدستورية وفق الاصول. استمع الى اقتراحات رئيس الجمهورية ميشال عون ازاء التشكيلة المُسَربَة من استبدال بعض الاسماء فيها لمراعاة التوازن الى توسيع الحكومة او إبقاء الحالية مع تفعيلها.

وفي موازاة تحريك ملف التشكيل تحرّك ملف الترسيم، الذي، على ذمة السفيرة الاميركية دوروثي شيا التي جالت على عدد من المسؤولين من بعبدا الى عين التينة، يحرز تقدما ، كما ملف استجرار الغاز من مصر بالنسبة الى مستوى الضمانات بما يتعلّق بالإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر.

اما مستوى المشاركة العربية في الاجتماع الوزاري العربي في بيروت تحضيرا للقمة العربية في الجزائر، فتبدو هزيلة تعكس الامتعاض من الاداء الرسمي والسياسة التي تتبعها السلطة اللبنانية، وقد استمر وصول الوفود الى بيروت امس.

لقاء ثان

بعد عودة الهدوء الى جبهة بعبدا – السراي، سُجل لقاء ثان بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف نجيب ميقاتي. وخلال اللقاء الصباحي، تداول عون مع ميقاتي في التشكيلة الحكومية المقترحة. ولدى مغادرته القصر، لم يدل الرئيس ميقاتي بأي تصريح. وتم خلال اللقاء، طرح بعض الأفكار والاقتراحات، علماً ان لقاء آخر سيعقد بين الرئيسين عون وميقاتي مع بداية الأسبوع المقبل، لاستكمال البحث والتشاور، وفق بعبدا.

ميقاتي يعاتب

وأشارت معلومات صحافية الى ان ميقاتي عاتب الرئيس عون وأبدى أمامه استياءه من تسريب تشكيلته الحكوميّة السابقة معتبراً أن هذا الأمر لا يجوز. وحُكي عن ان بعض التعديلات الطفيفة أجريت على التشكيلة الحكومية وطلب الرئيس عون وقتا لدراستها. ووفق معطيات صحافية، اتهم ميقاتي بعبدا بتسريب التشكلية، فيما ردّت بعبدا بالنفي. وافيد ان تم طرح مجموعة من الأفكار المتعلقة بتعديلات على بعض الحقائب وزيادة عدد الوزراء.

اقتراحات عون

الى ذلك، ذكرت mtv أنّ عون اقترح على ميقاتي 3 خيارات لتسهيل تشكيل الحكومة، هي: الخيار الأول: توسيع الحكومة إلى 30 وزيراً على أن تضمّ وزراء سياسيين وذلك لتأمين تغطية سياسية للحكومة التي ستواجه استحقاقات مهمّة في المرحلة المقبلة كما قال عون لميقاتي. الخيار الثاني: تعديل في الحكومة المستقيلة واستبدال بعض الأسماء ولكن بشكل تتأمّن فيه معايير التوازن وليس بالشكل الذي اقترحه ميقاتي في تشكيلته السابقة. الخيار الثالث: تبقى الحكومة المستقيلة على حالها ولكن مع تفعيلها.

مفاوضات الترسيم

وفي انتظار اللقاء المقبل بين الرجلين، استقبل الرئيس عون قبل ظهر امس في قصر بعبدا، السفيرة الاميركية دوروثي شيا في حضور نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، وعرض معها للعلاقات اللبنانية – الأميركية وسبل تطويرها في المجالات كافة. وتم التطرق الى موضوع المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية الجنوبية ومهمة الوسيط الأميركي السفير آموس هوكشتاين.

واطلعت شيا رئيس الجمهورية على نتائج الاتصالات التي اجراها الوسيط الأميركي مع الجانب الإسرائيلي في مسألة ترسيم الحدود، والتقدم الذي تحقق في هذا المجال. وستتواصل الاتصالات اللبنانية – الأميركية، والأميركية – الإسرائيلية، لمتابعة البحث في هذا الملف.

في الموازاة، استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري السفيرة شيا وقبلها بو صعب في عين التينة، وكذلك وزير الخارجية القطرية.

تقدم في عقود الغاز

ولاحقا، زارت شيا، وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض وتناول اللقاء مواضيع عدة أبرزها التوقيع الاخير لعقود الغاز مع مصر وسوريا في 21 حزيران المنصرم وهنّأته شيا على التوقيع .ووضعت شيا الوزير في أجواء زيارتها الأخيرة الى واشنطن ودعم الادارات الاميركية مجتمعة للبنان وعلى مستوى الرئاسة أيضا.وكشفت عن تقدم حصَل على مستوى الضمانات بما يتعلّق بالإجراءات اللازمة للتأكد من عدم وجود تداعيات سلبية من قانون قيصر، مشيرةً الى أن “العمل جارٍ من أجل تمكين لبنان من تنفيذ عقود الغاز لما له من ارتدادات إيجابية على المنطقة بأكملها”.

الاجتماع العربي

في الغضون، واستعداداً لاجتماعات مجلس وزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه بيروت غداً السبت لمناسبة ترؤس لبنان هذه الدورة، بدأ توافد الوزراء العرب الى بيروت وكان في مقدمهم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ووصل الأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط الى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على رأس وفد من الجامعة، وكان في استقباله في صالون الشرف في المطار وزير الخارجية و المغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بوحبيب. و امل ابو الغيط ان “يحقق اللقاء التشاوري لوزراء الخارجية العرب تفاعلا ، وان يتم الاتفاق على خطوات للمستقبل “.واشار الى ان “كل الدول العربية ستشارك في هذا اللقاء باستثناء سوريا المجمدة عضويتها “، لافتا الى ان ليس هناك من جدول اعمال او افكار محددة وكل وزير سيطرح فكرة من منظور بلاده”.

دعم اوروبي للجيش

في الاثناء، وغداة الهبة القطرية للجيش اللبناني، استقبل وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الاعمال موريس سليم ، رئيس قسم المساعدات في دائرة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي جاك ديمان، في حضور سفير الاتحاد الاوروبي في لبنان رالف طراف اللذين زارا ايضا قائد الجيش العماد جوزف عون. وأطلع الوفد الاوروبي وزير الدفاع والقائد على البرنامج الذي يتولى ديمان ادارته بهدف مساعدة الجيش اللبناني.

Leave A Reply