هيئة التنمية المستدامة في مجلس النواب عقدت اجتماعاً حول الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي

عقدت هيئة التنمية المستدامة في مجلس النواب اجتماعا برئاسة منسقة الهيئة النائب الدكتورة عناية عز الدين وحضور وزيرة الدولة لشؤون التنمية الادارية نجلا رياشي وفريق من الوزارة والاستشاري د. علي العبدالله والاستشاري د. جو الحاج ود. داني وازن والاستاذ اركان السبلاني عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وفريق من شبكة التحول الرقمي وااحوكمة .

وقد تم التباحث في الاستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي التي حصلت على موافقة اولية من مجلس الوزراء وتنتظر الاقرار النهائي خلال الجلسة المقبلة.

عز الدين اكدت في بداية الاجتماع على محورية التحول الرقمي في كل مجالات التنمية المستدامة وعمليات الاصلاخ ما يتطلب وضوحا في تحديد الاهداف والمبادئ والركائز التي تضمنتها الاستراتيجية اضافة الى تحديد دقيق لاليات تطبيقها.

عز الدين عرضت لمجموعة من الملاحظات على النسخة المقدمة من الوزارة والتي ارتكزت على الاستراتيجية المنجزة في العام ٢٠١٨ وطالبت بادراج بعض التعديلات لناحية وضوح ضمان الالتزام بعدم تجزئة مشروع التحول الرقمي من أجل تحقيق الأهداف المرجوة وعلى رأسها تأمين خدمات المواطنين بشفافية وفعالية ونزاهة مع الحفاظ على أمن بياناتهم وخصوصياتهم بالإضافة إلى تطوير بيئة الأعمال وبناء القدرات في الإدارة العامة والمجتمع، هذا بالإضافة إلى مراعاة الممارسات الفضلى لناحية الحوكمة الرقمية والجهات التي يحب ان تناط بها مسؤولية تطوير البنى التحتية و الاشراف على تنفيذها
وطالبت عز الدين بالالتزام بروحية الاستراتيجية التي وضعت في العام ٢٠١٨ والتي اطلقت في مؤتمر علمي دولي وحظيت بموافقة خبرات عالمية اضافة الى جهات دولية ابرزها البنك الدولي.
وشددت عز الدين على ضرورة الالتفات الى مجموعة اسس ومبادىء ومعايير يجب الالتزام بها عند وضع البنية التحتية لمشروع التحول الرقمي في لبنان.

Leave A Reply