ميتا تتقاضى حصة كبيرة من المبيعات داخل ميتافيرس

قال موقع PCMag إن شركة ميتا ستتقاضى حصة كبيرة من قيمة مبيعات السلع داخل عالم متيافيرس.

وستطلق ميتا داخل Horizon Worlds، ومنصة لميتافيرس خاصة بشركة ميتا، اختياراً مع مجموعة من الصناع، حيث ستتيح لهم بيع السلع الافتراضية والمؤثرات داخل عوالمهم، مثل مستحضرات التجميل لمجسمات أفاتار الخاصة باللاعبين، أو نفاذاً خاصاً إلى أجزاء من العالم، حسبما شرحت ذلك في منشور مدونة.

المنصة متاحة للمستخدمين في الولايات المتحدة وكندا لمن تتجاوز أعمارهم 18 عاماً. أما بالنسبة للرسوم التي تقتطعها الشركة، فهي تتقاضى 30% رسوم منصة مقابل المشتريات من خلال متجر Meta Quest، وستتقاضى 25% إضافية من نسبة 70% المتبقية مقابل المبيعات داخل عالم ميتافيرس، ما يعني أن المبلغ المتبقي للصناع أكثر من 50% بقليل قبل احتساب الضرائب.

وربما لا تكون الرسوم البالغة 30% دائماً واجبة. وقال نائب رئيس ميتا فيفيك شارما المسؤول عن منصة Horizon: «نؤمن بقدرة المنصات الأخرى على الحصول على حصتها»، مشيراً إلى التوسع النهائي لمنصة Horizon Worlds لتدخل إلى منصات مثل الهواتف وأجهزة ألعاب الفيديو.

وربما يستطيع بعض الصناع الكسب دون هذه الرسوم في برنامج Creator Bonus التابع لشركة ميتا، والذي يسحب من صندوق الصناع البالغة قيمته 10 ملايين دولار، ويستخدم البرامج الشهرية المعتمدة على الأهداف الموضوعة، حيث يتقاضى الصناع المال في نهاية الشهر مقابل تقدمهم نحو تحقيق الهدف.

وربما تؤدي الحصة التي ستقتطعها ميتا الشعور بالخداع بعد أن شرح مارك زوكيربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة ميتا في نوفمبر الماضي أن فيسبوك أرادت أن تعطي صناع المحتوى المزيد من الفرص لجني المال من عملهم، بينما وصف الرسوم التي تتقاضاها أبل والبالغة 30% بأنها تشكل عائقاً أمام تلك المساعي.

Leave A Reply