بعد هبوط أسهمها 40%.. «ميتا» تفقد مكانتها بين أكثر 10 شركات قيمة بالعالم

هبطت أسهم شركة «ميتا بلاتفورمز» (فيسبوك سابقاً) بنحو 40% منذ بداية العام حتى نهاية جلسة يوم الخميس الموافق 17 فبراير 2021 وهو ما أدى لفقدانها لمكانتها بين أكبر 10 شركات من حيث القيمة السوقية في العالم، متأثرة بأسوأ انخفاض شهري في الأسهم على الإطلاق.

وكان المؤثر الأكبر على السهم إعلان الشركة قبل أسبوعين أن قاعدة المستخدمين النشطين يومياً على تطبيق Facebook تقلصت للمرة الأولى على الإطلاق وفقدت منصة التواصل الاجتماعي نحو مليون مستخدم من الربع الثالث حتى الربع الرابع من عام 2021.

وأدى الإعلان إلى انخفاض سهم «ميتا» بنسبة 26.4% في يوم واحد فقط وذلك تحديداً في تعاملات يوم 3 فبراير الجاري ما أدى حينها إلى القضاء على 240 مليار دولار من القيمة السوقية.

وكانت تلك الخسارة التي فقدتها أسهم الشركة أكبر خسارة ليوم واحد في تاريخ الشركات الأمريكية، بحسب موقع «بيزنس إنسايدر» الأمريكي «Business Insider».

وتعرضت ثروة مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا» أيضاً لضربة كبيرة حيث وصلت ثروته حالياً إلى 78.8 مليار دولار بانخفاض أكثر من 46 مليار دولار عن بداية العام.

ومنذ نهاية تعاملات الثالث من فبراير الجاري، زاد سعر سهم «ميتا» من خسائره، حيث خسر 13% أخرى حتى الآن وأدى هذا إلى غياب الشركة عن قائمة العشر شركات الأكثر قيمة في العالم.

واليوم، تحتل «ميتا» المرتبة الـ11 من حيث الشركات الأكثر قيمة بالعالم حيث تبلغ قيمتها السوقية 565.4 مليار دولار وذلك بعد أن كانت في السابق في المركز السادس، وفقًا لتصنيف «بلومبيرغ».

وتتصدر القائمة حالياً شركة «أبل» بعد أن بلغت قيمتها السوقية 2.8 تريليون دولار، فيما احتلت «مايكروسوفت» المركز الثاني بقيمة سوقية قدرها 2.2 تريليون دولار.

وتتبع «ميتا» الآن عملاق التكنولوجيا الصيني «تينسنت القابضة» Tencent في المركز العاشر، واحتلت شركة تايوان سيميكوندكتور لصناعة أشباه الموصلات المحدودة Taiwan Semiconductor Manufacturing Company (TSMC) العملاقة للرقاقات في المركز التاسع.

Leave A Reply