Banner
Adsense

توقيع اتفاقية استجرار الطاقة من الأردن وسوريا.. فياض: نعول على هذا العمل العربي المشترك

وقع لبنان والأردن، الأربعاء، اتفاقا لاستجرار الطاقة عبر سوريا، كذلك تم توقيع اتفاق حول عبور الطاقة الكهربائية للأراضي السورية من الأردن إلى لبنان.

واشار وزير الطاقة وليد فياض خلال التوقيع على اتفاقيتي تزويد ونقل الكهرباء من الأردن وسوريا إلى لبنان، الى انه: “سنؤمن 250 ميغاوات من الكهرباء بالتعاون مع الاردن ومؤازرة الاشقاء في سوريا”، مضيفاً “نعول على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية”.

واكد فياض “يبقى سريان مفعول هذه الإتفاقية بانتظار تمويل البنك الدولي الذي من المنتظر أن يتم خلال الشهرين المقبلين”.

من جانبه، امل وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة: أن “يتحسن مستوى الخدمة في قطاع الكهرباء اللبناني ليفتح المجال للتعاون في القطاعات الأخرى”، لافتاً الى ان “التوجيهات السياسية في الأردن أن يتم التعاون مع لبنان على أكمل وجه”. واشار الى ان “سعر الكهرباء التي سيبيعها الأردن للبنان سيكون مرتبطا بسعر البرنت”، معتبرا ان “أهمية اتفاقية الربط الكهربائي أنها تأتي في ظرف لبناني حساس”.

بدوره، قال وزير الطاقة السوري غسان الزامل: “ندعم بشكل دائم كل مراحل التعاون العربي وهذا من اساسياتنا في الحكومة السورية التي كانت تصر على انجاح الملف باسرع ما يمكن، وكان اشراف مباشر من رئاسة الحكومة على المهمات التي انجزت بوقت قياسي”، مضيفاً “نحن نعتبر هذا الإنجاز مميز ونحن في سوريا من أول الدول التي تسعى إلى التعاون العربي العربي في كل المجالات”.

الى ذلك، انقطعت الكهرباء في وزارة الطاقة قبيل توقيع الاتفاقيتين.

تصوير عباس سلمان

Leave A Reply