في اليوم العالمي للزهايمر: 30 مليون مصاب ولا علاج

من دون أن يكون له أي علاج يسمح بالشفاء منه أو اتقاء الإصابة، يُعد مرض ألزهايمر الذي خُصص يوم عالمي للتوعية به في الحادي والعشرين من سبتمبر (أيلول) نوع الخرف الأكثر شيوعاً في العالم. ويذكر أن ألزهايمر يؤدي إلى فقدان المريض الذاكرة والقدرة على التحليل فقداناً لا يمكن عكس مساره الذي يمتد عادة على عدة سنوات، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ووفق منظمة الصحة العالمية، يصيب هذا المرض نحو ثلاثين مليون شخص على الأقل في العالم. وليس هذا المجموع دقيقاً؛ إذ من الصعب التمييز بين ألزهايمر وغيره من أنواع الخرف كتلك الوعائية الأصل.

ويشكل ألزهايمر وغيره من أمراض الخرف إحدى أكبر المشاكل المعاصرة في مجال الصحة العامة لأن مرضاه يفقدون استقلاليتهم، ما يشكل عبئاً نفسياً على العائلة ومالياً على النظام الصحي. وهي الحال خصوصاً في البلدان التي تزداد فيها أعداد الكبار في السن، أي أبرز الدول المتقدمة حيث ينتشر المرض على نطاق واسع بين من تخطوا الخامسة والستين من العمر. ويتميز المرض الذي كان الطبيب الألماني ألويس ألزهايمر أول من قام بتوصيفه في بداية القرن العشرين عن غيره من أنواع الخرف بازدواجية مساره.

فهو ناجم من جهة عن تشكل لويحات بروتينات معروفة بأميلويد (نشوانيات) تضغط على الخلايا العصبية إلى أن تقضي عليها، ومن جهة أخرى عن نوع آخر من البروتين يُعرف بتاو يتكدس عند مرضى ألزهايمر إلى أن يؤدي في نهاية المطاف إلى موت الخلايا. لكن ليس من المعلوم بعد ما هي العلاقة بين هاتين الظاهرتين. كما لا يعرف الخبراء بعد سبب نشوئهما. ورغم عقود من الأبحاث، ما من علاج راهن يسمح بالشفاء من المرض أو اتقاء الإصابة به.

وفي تقدم بارز يسجل منذ عشرين عاماً، حقق علاج يطوره مختبر «بايوجين» الأميركي يستهدف البروتينات النشوانية بعض النتائج وحصل هذه السنة على إذن من السلطات الأميركية لاستخدامه في بعض الحالات. لكن مفعوله لا يزال محدوداً ولا تحظى فاعليته العلاجية بإجماع. ويركز محور ثانٍ على سبل الاتقاء من المرض الذي نادراً ما يعزى إلى عوامل جينية. وقد أعدت قائمة تضم قرابة عشرة عوامل خطر لأنواع الخرف كافة، أبرزها الطرش والتدخين وتدني مستوى التعليم والانعزال والاكتئاب. ويعتبر القيمون على دراسة مرجعية تعود للعام 2020 أنه من الممكن تفادي 40 في المائة من حالات الخرف وتأخيرها من خلال التركيز على هذا المحور. غير أن باحثين آخرين يعترضون على هذه النسبة باعتبار أن هذا التحليل ينطوي على درجة كبيرة من التبسيط.

كل عام ، يتم الاحتفال باليوم العالمي للزهايمر في 21 سبتمبر. الهدف من الاحتفال بيوم الزهايمر هو جعل المزيد من الناس على دراية بأسباب وأعراض وخطورة مرض الزهايمر. دعنا نخبرك ، مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي ويسبب مشاكل مثل انكماش الدماغ ، وتموت خلايا الدماغ ، وما إلى ذلك. يعد مرض الزهايمر أيضًا سببًا شائعًا للإصابة. فقدان الذاكرة واللغة وحل المشكلات وقدرات التفكير الأخرى. وفقًا للبيانات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية ، يعد مرض الزهايمر هو المرض السابع المسبب للوفاة في الولايات المتحدة الأمريكية. يموت معظم الناس بسبب الزهايمر الذين تزيد أعمارهم عن 7 عامًا. دعنا نخبرك بعمق أكبر عن اليوم العالمي للزهايمر وموضوعه لعام 65 وتاريخه وأهميته وأنشطته والمزيد.

التاريخ والأهمية

تم اكتشاف مرض الزهايمر لأول مرة في عام 1906 من قبل الطبيب النفسي الألماني وطبيب أمراض الأعصاب الدكتور ألزهايمر. لاحظ تغيرات في أنسجة المخ لامرأة ماتت بسبب مرض عقلي غير عادي. تم الاحتفال باليوم العالمي للزهايمر لأول مرة في عام 2012. في الواقع ، يُعرف شهر سبتمبر بأكمله باسم الشهر العالمي للزهايمر. لا يوجد علاج حاليًا لمرض الزهايمر. لكن هناك دواء متاح يمكنه تقليل الأعراض مؤقتًا.

يمثل الشريط الأرجواني اللون مرض الزهايمر. في يوم مرض الزهايمر ، تستضيف جمعية الزهايمر برامج مختلفة في جميع أنحاء العالم لنشر الوعي بين الناس.

النشاطات

نشاطات داخلية

استمع إلى الموسيقى المفضلة للشخص

شاهد رياضة مفضلة على التلفزيون

انظر إلى ألبومات صور العائلة

العب لعبة الداما أو أحجار الدومينو

الأنشطة في الهواء الطلق

مشاهدة الكلاب في حديقة الكلاب

لعب حدوة الحصان

كنس الشرفة أو الفناء

اجلس على الشرفة واشرب القهوة أو الشوكولاتة الساخنة أو عصير الليمون

موضوع اليوم العالمي للزهايمر 2021

لم يتم الإعلان عن موضوع اليوم العالمي للزهايمر 2021 بعد. بالحديث عن موضوع العام الماضي ، كان موضوع اليوم العالمي للزهايمر 2020 هو “لنتحدث عن الخرف”.

متى يبدأ مرض الزهايمر؟

يصيب المرض كبار السن في الغالب. ولكن وفقًا لبحوث منظمة الصحة العالمية ، يمكن أن يؤثر المرض أيضًا على الأشخاص الذين هم في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر. يُعرف مرض الزهايمر بأسماء مختلفة حسب معايير العمر. عندما يصاب الشخص بالمرض تحت سن 30 ، يطلق عليه مرض الزهايمر المبكر.

Leave A Reply