أعداد «مقلقة» من الحوامل في العناية المركزة بسبب «كورونا»… ودعوة للتلقيح

أظهرت البيانات أن عدداً قياسياً من النساء الحوامل تم إدخالهن لقسم عناية المركزة في المستشفيات بسبب الإصابة بفيروس «كورونا» الشهر الماضي، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وأثار الأطباء مخاوف بشأن عدم تلقي الحوامل للقاحات، وجددوا الدعوة إلى ضرورة التلقيح في أسرع وقت ممكن.

وأظهرت الأرقام الصادرة عن المركز الوطني للتدقيق والبحوث في العناية المركزة أن 66 امرأة حاملا في إنجلترا وويلز وآيرلندا الشمالية انتهى بهن المطاف في العناية المركزة في يوليو (تموز)، وهو أعلى رقم منذ بدء الوباء، وثلاثة أضعاف ما حدث في أبريل (نسيان) من العام الماضي. كما تم إدخال ما مجموعه 46 امرأة حاملا مؤخراً إلى الرعاية الحرجة.

وارتفعت أعداد الأمهات الحوامل في العناية المركزة بشكل مطرد في الأشهر الأخيرة، من 17 في مارس (آذار) إلى 22 في يونيو (حزيران)، لكن حدثت زيادة في دخولهن المستشفى الشهر الماضي وسط ارتفاع حالات «كوفيد – 19» وتخفيف القيود.

وقال الدكتور إدوارد موريس، رئيس الكلية الملكية لأطباء التوليد وأمراض النساء: «عدد النساء الحوامل اللواتي يتم قبولهن في وحدة العناية المركزة أمر مقلق ويعكس الانتشار المتزايد للفيروس في المملكة المتحدة الذي رأيناه في يوليو». وأضاف: «لدينا بيانات عما يقرب من 200 ألف امرأة حامل يتلقين اللقاح دون مخاوف تتعلق بالسلامة… نوصي جميع النساء الحوامل بالتلقيح ضد (كورونا)، كأفضل طريقة لحماية أنفسهن وأطفالهن من الأمراض الشديدة والولادة المبكرة».

وقالت الكلية الملكية للقابلات: «النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأعراض خطيرة إذا أصبن بالفيروس… الحصول على اللقاح هو أفضل طريقة للحفاظ على سلامتك أنت وطفلك».

وأصيبت كلوديا لي، البالغة من العمر 30 عاماً وهي مهندسة في شركة «7 ترنت وواتر»، بفيروس «كورونا» بعد عودتها إلى العمل الشهر الماضي. وتركتها الإصابة فاقدة للوعي على جهاز التنفس الصناعي، حيث اضطر المسعفون في مستشفى برمنغهام سيتي إلى توليدها على وجه السرعة، قبل الموعد المحدد لها بنحو 16 أسبوعاً.

وتحض لي الآن النساء على التلقيح، وقالت: «من فضلكن تناولن اللقاح. لم أفعل ذلك… لا تخاطرن بحياتكن وحياة أطفالكن».

ووجد العلماء أن أكثر من 99 في المائة من النساء الحوامل اللواتي تم إدخالهن إلى المستشفى بسبب الإصابة بـ«كورونا» غير محصنات، حيث تشكل سلالة «دلتا» خطراً أكبر للإصابة بمرض شديد.

Leave A Reply