حذر وترقب في أوروبا من تداعيات الموسم الصيفي على المشهد الوبائي

تستعد «المفوضية الأوروبية» لتوجيه تعميم إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لاعتماد خطط «تدريجية واستراتيجية» ترافق استئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، والتأهب مجدداً لتشديد قيود الاحتواء والعزل في حال عودة المشهد الوبائي إلى التفاقم أو ظهور مؤشرات على ارتفاع في معدلات سريان «كوفيد19» تشكل ضغطاً كبيراً على المنظومات الصحية.

وتعكف المفوضية على إعداد هذا التعميم استناداً إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي وردت في تقرير خاص وضعه «المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها»، بالتزامن مع التدابير التي باشرت معظم الدول الأوروبية تطبيقها لتخفيف قيود الاحتواء، وفي الوقت الذي عادت إلى الظهور مؤشرات ارتفاع مثير للقلق في معدلات سريان الفيروس، خصوصاً بين الفئات العمرية التي ما زالت التغطية اللقاحية ضعيفة فيها، والتي يخشى أن تتحول إلى ناقل سريع نحو موجة وبائية جديدة.

وكانت المفوضية كلفت «المركز الأوروبي» وضع هذا التقرير، خارج التقارير الدورية التي يعدّها كل أسبوع حول تطوّر المشهد الأوروبي في الدول الأعضاء، وطلبت منه تحديد حزمة من التوصيات التي من المقرّر أن تعتمدها أساساً للخطة الموحّدة التي ستعرضها اليوم الخميس على الدول الأعضاء لإدارة الوباء خلال الموسم الصيفي والاستعداد لمواجهة المستجدات التي قد تطرأ في الأسابيع والأشهر المقبلة.

ويفيد التقرير بأن البيانات الأخيرة التي وردت إلى «المركز» تبيّن ارتفاعاً مطرداً لمعدلات انتشار الوباء تجاوز «الحاجز النفسي» بمائة إصابة متراكمة على مدى 14 يوماً لكل مائة ألف مواطن في عشرات المناطق الأوروبية. ورغم أن هذه الإصابات الجديدة تنتشر بشكل خاص بين الشباب ولا تنذر بموجة وبائية قاسية كالموجات السابقة من حيث خطورة الإصابات والضغط الذي شكلته على المنظومات الصحية في وحدات العناية الفائقة وارتفاع عدد الوفيات، فإن الخبراء يحذّرون من أنها بدأت تشكل عبئاً ثقيلاً على أقسام الإسعافات الأولية في المستشفيات التي كانت باشرت استعادة وتيرة الخدمات والعناية التي كانت توفرها للأمراض الأخرى قبل ظهور الوباء.

وإذ يشير التقرير إلى أن الارتفاع الذي تشهده معدلات سريان الوباء خلال هذه الفترة ما زال محدوداً لعدم انقضاء فترة كافية بعد على تدابير تخفيف القيود واستئناف الأنشطة الاجتماعية، يحذّر الخبراء من تسارع وتيرة السريان واتساع دوائره في الأسابيع المقبلة، لا سيما أن نسبة السكان الأوروبيين الذين تلقوا الجرعات الكاملة من اللقاحات لم تتجاوز 35 في المائة في أحسن الحالات، وحيث إن فاعلية الجرعة الأولى محدودة جداً ضد طفرة «دلتا» التي من المنتظر أن تصبح هي السائدة في القارة الأوروبية بحلول أغسطس (آب) المقبل.

ويقول خبراء «المركز الأوروبي» إن حملات التوعية الوقائية ما زالت ضعيفة جداً في أوساط الشباب الذين تدفعهم رغبة شديدة في التواصل الاجتماعي والتنقل بعد فترة طويلة من الإقفال، وإن إدراكهم مخاطر الانفتاح السريع لا يعكس واقع الخطر الفعلي؛ إذ يرون ذويهم والمسنين الضعفاء في مأمن من الوباء بعد تناولهم اللقاح.

ويشير التقرير إلى أن 92 في المائة من الإصابات الجديدة المسجلة في البلدان الأوروبية منذ شهرين هي في أوساط الذين لا تزيد أعمارهم على 40 عاماً، أي تلك الفئة التي ما زالت تغطيتها اللقاحية متدنية، فيما تبقى معدلات الإصابة مستقرة أو إلى تراجع بين الملقحين من كل الفئات العمرية. وتفيد بيانات «المركز الأوروبي» بأن نسبة الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح في أوساط الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و40 عاماً لا تتجاوز 20 في المائة، ولا تصل إلى 12 في المائة في أوساط من تتراوح أعمارهم بين 20 و30 عاماً.

ويشدد خبراء «المركز الأوروبي» على أن أكثر ما يثير القلق في المشهد الوبائي الراهن هو تزامن خطط الانفتاح التي باشرتها بلدان الاتحاد الأوروبي مع انتشار طفرة «دلتا» التي تزيد سرعة سريانها بنسبة 60 في المائة على الطفرات الأخرى، والتي تحتاج مقاومتها إلى الدورة الكاملة من اللقاحات. ورغم أن البيانات الراهنة تفيد بأن الطفرة السائدة حالياً في أوروبا هي «ألفا» التي ظهرت للمرة الأولى في بريطانيا، فإن الخبراء يميلون إلى الاعتقاد أن طفرة «دلتا» تسجل معدلات أعلى بكثير من المتداولة، وذلك نظراً للعدد المحدود جداً من تحاليل التسلسل الوراثي التي تجرى على الإصابات الجديدة لتحديد مواصفات الفيروس.

وينصح خبراء «المركز» بفرض تدابير الفحوصات السلبية الإلزامية وشهادات التلقيح الكامل أو المعافاة في الأماكن الترفيهية، المغلقة والمفتوحة على السواء، ريثما تبلغ التغطية اللقاحية نسبة 70 في المائة من مجموع السكان، وتكثيف حملات التوعية والإرشاد الموجهة بشكل خاص إلى الشباب، وتعزيز قدرات تحاليل التسلسل الوراثي للإصابات لرصد ظهور طفرات جديدة وتحديد مواصفاتها.

 

الشرق الأوسط

Leave A Reply