الأربعاء, مايو 22
Banner

اللواء: موظفو المصارف على قارعة الطريق.. وأسراب الجراد تغزو المحاصيل في البقاع

يفيق اللبنانيون مع كل صباح، على أزمة، أو نكبة، أو حدث طارئ، يضيف اوجاعاً إلى اوجاعهم، المستعصية على المعالجة..

الحدث، جاء من الشرق هذه المرة، آلاف مؤلفة من الجراد الوافد عبر سوريا، شمالاً، وربما أبعد، ليصيب مزروعات البقاع الموسمية، وغير الموسمية مقتلاً، بدءاً من بلدة عرسال الحدودية.

ولم يقف الأمر الموجع عند هذا الحد، بل تعداه، إلى إعلان سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت انها عممت بياناً نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، ويتضمن «منع دخول ارساليات الخضروات والفواكه اللبنانية إليها أو العبور من خلال أراضيها ابتداء من الساعة 9 صباحا من يوم الأحد 13/9/ 1442هـ، الى حين تقديم السلطات اللبنانية المعنية ضمانات كافية وموثوقة لاتخاذها الإجراءات اللازمة لإيقاف عمليات تهريب المخدرات الممنهجة ضدها».

واكدت استمرارها في رصد كلما من شأنه استهداف أمن المملكة وسلامة مواطنيها والمقيمين على أراضيها من آفة المخدرات، سواء من الجمهورية اللبنانية أو من غيرها من الدول، واتخاذ ما يلزم من إجراءات للتصدي لها.

إذاً، بدءاً إلى غد الأحد، يدخل القرار السعودي حيّز التنفيذ، ريثما تتنبه السلطات الرسمية اللبنانية من الجمارك إلى غيرها من الأجهزة الأمنية المعنية بضرورة منع التهريب، وحسن تفتيش الشاحنات، وحماية الصادرات اللبنانية، واحترام بروتوكولات التصدير مع الدول، بعد كشف تهريب كميات من المخدرات في حاويات الفواكه والخضار اللبنانية.

وما إن تبلغت وزارة الخارجية والمغتربين نص الإعلان السعودي قبل نشرة ومضمون القرار السعودي القاضي بمنع دخول الخضر والفواكه الى اراضيها، نقل وزير الخارجية في حكومة تصريف الاعمال شربل وهبه الموضوع الى كبار المسؤولين.

وأكدت الخارجية اللبنانية أن «تهريب المخدرات في حاويات او شاحنات محملة بالفواكه والخضر من لبنان الى الخارج، عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وان تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان».

ودعت «السلطات اللبنانية للعمل بأقصى الجهود لضبط كل عمليات التهريب عبر تكثيف نشاط الاجهزة الامنية والجمارك على المعابر الحدودية في ضوء القوانين اللبنانية التي تجرم الاتجار وتهريب وتعاطي المخدرات، لقمع هذه الافة وتفشيها ولمنع الاضرار بالمواطنين الابرياء وبالمزارعين والصناعيين وبالاقتصاد اللبناني».

وكان الامين العام لوزارة الخارجية السفير هاني شميطللي تبلغ من القنصل السعودي في بيروت قرار منع دخول الخضار والفواكه الى لبنان قبل ساعتين من اعلانه.

المعالجة الغائبة

ولاحظت مصادر مطلعة أن الأزمة التي تشهدها البلاد سواء في السياسة أو الاقتصاد ستبقى على حالها لان أي افق لمعالجة متواضعة بدت غائبة ولفتت المصادر إلى أن هناك تراجعا خارجيا في متابعة الوضع اللبناني بدليل أن الموفدين حملوا ما لديهم من معطيات كونوها في زياراتهم الأخيرة إلى كبار المسؤولين وبالتالي اقتصرت مهمتهم على هذا الأمر من دون معاودة أي نشاط آخر.

وقالت لـ «اللواء» إلى أن ما يحصل من غياب لأي حركة داخلية مستغرب كما أن تفويض الأمور إلى حكومة تصريف الأعمال لن يأتي بأي نتبجة لأن الرئيس دياب حسم عملية التصريف والاجتماعات التي يترأسها تبدو كافية حتى الآن.

معادلة الاتصالات

توقعت مصادر متابعة لعملية تشكيل الحكومة ان تعاود الاتصالات والمشاورات بين الاطراف المعنيين بعملية التأليف في وقت قريب لبلورة صيغة الحكومة المرتقبة تمهيدا لولادة حكومة المهمة. وقالت انه برغم كل الأجواء الملبدة والمواقف الساخنة التي يتبادلها الاطراف ولاسيما الصادرة عن رئيس الجمهورية ميشال عون والنائب جبران باسيل من جهة ورئيس الحكومة المكلف  سعد الحريري من جهة ثانية والتي بلغت ذروتها فيما قاله الاخير من روما متهما باسيل وحلفاءه بتعطيل تشكيل الحكومة، لاحظت المصادر ان هذا التصعيد،  لا بد وان ينحسر في الاسابيع المقبلة بعد ان بلغ الذروة ولم يعد بالامكان الاستمرار في وتيرة التصعيد نفسها من دون جدوى، وبعدما لم تنفع اساليب تعطيل تشكيل الحكومة ومحاولات تطفيش الحريري في تحقيق هذا الهدف. وتستند المصادر في توقعاتها بعودة الحرارة إلى عملية التشكيل مجددا الى جملة وقائع لا يمكن تجاهلها اولها الرسالة التي حملها المبعوث الاميركي دايفيد هايل الى رئيس الجمهورية مؤخرا وتضمنت الدعوة الى تسريع الخطى لإنجاز التشكيلة الحكومية وفسرها البعض بانها رسالة اميركية واضحة الى العهد لوقف كل اساليب عرقلة تأليف الحكومة الجديدة. وقد قابلها عون بتجميد مرسوم اعادة تحديد الحدود البحرية الجنوبية، مااعتبره البعض بمثابة تجاوب غير معلن  مع المطلب الاميركي. الرسالة الثانية من حزب الله الذي طلب من جبران باسيل بأكثر من لقاء تجاوز المطالب وتسهيل خطى التشكيل. اما الرسالة الثالثة، فستكون خلال الزيارة التي يقوم،بها باسيل نهاية الشهر الجاري الى موسكو، وتردد انها ستكون مناسبة لتكرار موقف روسيا الداعي للاسراع بتشكيل حكومة مهمة برئاسة سعد الحريري من غير الحزبيين ولا ثلث معطلا لاي طرف فيها، ما يعني ضمنا ان كل المناورات لتبديل هذا الموقف في غير محلها. وتشير  المصادر المذكورة إلى ان هذه الوقائع زادت من عزلة العهد وفريقه واضعفت هامش حركته الى الحدود الدنيا، بينما تعتبر التحذير الذي أطلقه نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي بمثابة جرس إنذار يجب أن يؤخذ عل محمل الجد  لانه ليس من هباء. وتكشف المصادر النقاب عن اتصالات بعيدة من الاضواء تجري بشكل غير مباشر لإزالة كل الملاحظات على مبادرة الرئيس نبيه بري، باعتبارها تصلح كحل مقبول بين كل الاطراف وتثبيت صيغة الثلاث تمانات ومن دون حصول اي طرف فيها على الثلث المعطل، لافتة الى تقدم حصل بهذا الخصوص. ولكن برغم كل هذه المؤشرات لم تسجل اي إتصالات علنية تبشر بحلول حلحلة ما، في حين غادر الرئيس المكلف سعد الحريري بيروت مساء الى الإمارات العربية المتحدة.

وقالت مصادر متابعة لحركة الرئيس الحريري لـ«اللواء» ان الأمور مازالت على حالها والتعطيل معروف مصدره، مشيرة الى ان مبادرة الرئيس نبيه بري بتوسيع الحكومة الى 24 وزيرا من الاختصاصيين وبلا ثلث ضامناً لأي طرف، لم تتبلور بشكل كامل بعد، مع ان الحريري كان في جوها ووافق عليها لكن بري والحريري بانتظار موافقة الرئيس ميشال عون عليها لتتم مناقشة تفاصيلها. فيما تقول اوساط بعبدا ان المبادرة غير مكتملة والمطلوب من الحريري تقديم صيغة متكاملة متوازنة ليعطي عون رأيه فيها. وعلى هذا لا يزال حراك الرئيس بري متوقفاً.

اما في الاهتمام الخارجي بلبنان، فقد أكد ‏المتحدث باسم السياسة الخارجية والأمن الأوروبي بيتر ستانو، أن «العقوبات في حق مسؤولين لبنانيين متاحة ولكن لم يتم اتخاذ القرار بعد، مشدداً على أننا نفكر بعقوبات على من يعيق إيجاد الحلول بلبنان». وأعلن ان «الحوافز والعقوبات تجاه لبنان لا تزال مجرد نقاشات داخلية»، مؤكداً  أن قراراً سيتخذ بشأن لبنان قريباً لأن الوضع طارئ. وقال: نعرف الصعوبات التي يواجهها الشعب اللبناني، وندعمه لكن سنكون صارمين مع المعرقلين.

 بالتوازي، استبعد النائب ياسين جابر «وجود أي مخارج للملف الحكومي في الأفق، في ظل الفوضى المقلقة وتحلل الدولة وعدم اكتراث خارجي بعد فشل كل المحاولات أمام التعنت الداخلي». وقال ان «المبادرة الفرنسية مطروحة لكنها اصطدمت بالتصلب الداخلي في المواقف».

باسيل يصعّد!

ويضيف اليوم رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل تأزماً جديداً للمشهد، عبر ما يشبه المؤتمر الصحفي، يعقده عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، يتطرق خلاله إلى تأليف الحكومة، وأزمات ترسيم الحدود البحرية وقضية القاضية عون وغيرها.

وحسب بعض المصادر المتابعة، فإن القاضية عون كانت وضعت النائب باسيل في أجواء ما حصلت عليه من شركة مكتف، وما جرى معها منذ ان بدأت التحقيق بالقضية.

القرار السعودي

طلبت السعودية من سلطات لبنان «تقديم ضمانات موثقة لاتخاذ إجراءات لوقف تهريب المخدرات الممنهج». وأكدت وزارة الداخلية السعودية أنها ستتابع الإرساليات والشحنات الأخرى القادمة من لبنان، كما وأنها ستنظر في احتمال اتخاذ إجراءات مماثلة بشأن جميع الإرساليات من لبنان. فيما كشف المتحدث بإسم المديرية العامة لمكافحة المخدرات في السعودية النقيب محمد النجيدي عن إحباط محاولة لتهريب مليونين و466 ألف قرص إمفيتامين مخدر كانت مخفية داخل شحنة رمان قادمة من لبنان.

وتبلغت وزارة الخارجية والمغتربين بعد ظهر امس، من السفارة السعودية مضمون القرار السعودي القاضي بمنع دخول الخضار والفواكه الى اراضيها من لبنان، ونقل الوزير شربل وهبه الموضوع الى كبار المسؤولين.

واكدت وزارة الخارجية في بيان لها «ان تهريب المخدرات في حاويات او شاحنات محملة بالفواكه والخضار من لبنان الى الخارج عمل يعاقب عليه القانون اللبناني، وان تهريب المخدرات وشحنها يضر بالاقتصاد وبالمزارع اللبناني وبسمعة لبنان».

ودعت الوزارة «السلطات اللبنانية الى العمل بأقصى الجهود لضبط كل عمليات التهريب، عبر تكثيف نشاط الاجهزة الامنية والجمارك على المعابر الحدودية في ضوء القوانين اللبنانية التي تجرم الاتجار وتهريب وتعاطي المخدرات، لقمع هذه الآفة وتفشيها ولمنع الاضرار بالمواطنين الابرياء وبالمزارعين والصناعيين وبالاقتصاد اللبناني».

بدوره اوضح وزير الخارجية شربل وهبه، ان المطلوب من السلطات القضائية والجمركية والأمنية قمع كل عمليات التهريب، وقد أبلغت الرئيس حسان دياب ورئاسة الجمهورية ووزير الداخلية ووزيرة الدفاع والمدير العام الامن العام بالمذكرة التي تلقيتها من السعودية.

وأعلن سفير لبنان في المملكة العربية السعودية الدكتور فوزي كبارة انه يتابع مع الجهات السعودية الرسمية القرار الذي صدر بشأن منع دخول الخضروات والفاكهة اللبنانية الى الاراضي السعودية او عبرها. (وفي اتصال مع موقع «لبنان الكبير») قال كبارة: انه ينسق مع وزارتي الخارجية اللبنانية والسعودية للوصول الى تقديم الضمانات المطلوبة في اسرع وقت ممكن، كي لا يصيب القرار منتوجات اخرى.

وأكد وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي في حديث لوكالة رويترز، «أن لبنان على استعداد للتعاون مع كل الدول لمكافحة تهريب المخدرات بعد الحظر السعودي».

وقال: أن لبنان بذل جهودا مضنية لمحاربة تهريب المخدرات، لكن المهربين يحققون نجاحات في بعض الأحيان.

وأردف قائلاً: الجرائم المرتبطة بالمخدرات وباء يتطلب تبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية للدول المعنية.

وقال رئيس تجمع المزارعين والفلاحين في البقاع ابراهيم الترشيشي أن «الإنتاج الزراعي اللبناني بريء من تهمة تصدير المخدرات إلى المملكة العربية السعودية»، وقال: إن المملكة هي أمنا وأبونا، ورائدة منذ 25 سنة في الاستيراد الزراعي من لبنان، ووحدها تستورد ما يزيد عن 50 ألف طن سنويا من المنتجات اللبنانية الزراعية، وتحتل المرتبة الأولى في الاستيراد الزراعي.

وشدد على «عدم ارتباط الجانب اللبناني من مزارع أو مُصدّر بهذه البضائع التي ضبطت في السعودية»، وقال: الكل يعلم هذا الأمر، فالشاحنة الأخيرة محملة بالرمان، ونحن لا نملك رمانا لنُصدّرهُ، بل نستورده. منذ سنتين، نلاحظ دخول شاحنات زراعية غير لبنانية المنشأ على خط التصدير عبر لبنان، وكل ما يتم ضبطه من ممنوعات ومخدرات يتبين أنها من شاحنات سورية المنشأ، ولا علاقة لأي مزارع أو مصدر لبناني بهذا الأمر، بل هي شاحنات قادمة من سوريا بشكل ترانزيت وتصل الى مرفأ بيروت وتُحمّل بالبواخر وتصدر على خط لبناني، وهذا الامر يتكرر منذ سنتين، لكن لا علاقة لنا بها، فأوراقها سورية بالكامل، وتستعمل الخط اللبناني فقط.

وطالب ترشيشي «بالكشف على الشاحنات السورية التي تعبر لبنان بشكل ترانزيت من خلال مرفأ بيروت، بالتعاون مع الدولة السورية، لأن من تقوم بهذا الامر عصابات مشتركة بين أفراد سوريين وآخرين سعوديين، وفق ما أشارت إليه وكالة الاخبار السعودية التي تحدثت عن موقوفين سوريين وسعوديين».

وناشدت نقابة العمال في مرفأ طرابلس بعد اجتماع لها لدرس الموضوع، المسؤولين السعوديين «العودة عن القرار بمنع ارساليات الفواكه من الدخول الى المملكة، لأن هذا القرار سيؤدي حتما إلى وقوع اضرار كبيرة بقطاع كبير من العاملين فيه، والذي يقدر بآلاف الأشخاص مع ما يستتبعه ذلك من حرمان لبنان من مورد مهم يدر عليه ايرادات بالعملة الصعبة». وادانت النقابة «المحاولات الآثمة من بعض المجرمين المهربين ممن يستغلون صادرات لبنان من الفواكه ليدسوا فيها البضائع الممنوعة من المخدرات والحبوب المخدرة».

واعتبرت مصادر مصدري الخضار والفواكه اللبنانية ان الشاحنة المصدرة، والمحملة بالرمان سورية، وليست لبنانية، فلا يوجد في لبنان موسم رمان في هذه الأيام ليصدر إلى الخارج.

عون امام سعد

قضائياً، مثلت القاضية غادة عون امام رئيس هيئة التفتيش القاضي بركان سعد، كما ان مفتشين عامين آخرين توليا التحقيق معها، بشكاوى أخرى بتكليف من القاضي سعد.

يذكر ان القاضية عون تقدمت بشكوى امام التفتيش القضائي ضد القاضي عويدات، بسبب ما رأت فيه مخالفة القانون بكف يدها عن النظر بملفات مالية معروفة.

وعلى مدى أربع ساعات، واجه القاضي سعد القاضية عون، وواجهها بما ينيف عن ثلاث وعشرين دعوى بحقها، بما في ذلك التمرد على قرار مجلس القضاء الأعلى، الذي ألزمها إحالة الملف إلى القاضي سامر ليشع..

المواجهة برش المبيدات

ومع انتشار مجموعات إضافية في سماء البقاع، سارعت وزارة الزراعة إلى استنفار امكانياتها، ورش المبيدات، وتوزيع الأدوية السامة على البلديات، لمواجهة الانتشار، والحد من زحف الجراد، على المناطق المزروعة والمأهولة.

وتولت مروحيات تابعة للجيش اللبناني، رش المبيدات مباشرة من الجوّ، للحد من تقدّم المجموعات السيّارة من الجراد، ذي الحجم الكبير..

ولم يخفِ وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى ما ينجم عن الحظر السعودي على واردات الخضار والفاكهة من خسائر مالية تقدر بـ24 مليون دولار سنوياً، متخوفاً من ان تحذو دول الخليج حذوها.

وفي شأن حياتي متصل، سادت حالة من السخط والغضب بين موظفي بنك بيبلوس، حيث أفادت المعلومات أن أكثر من 400 موظف تم إبلاغهم بالاستغناء عن خدماتهم، ومن بينهم مدراء فروع وموظفين أساسيين.

وعن آلية التعويضات التي ستعتمد، أشارت المعلومات الى أن مَن تبلغ سنوات خدماته أقل من 25 سنة سيتم التعويض عليه بـ16 شهرا بالحد الاقصى، على أن توضع بحساباتهم بالدولار وان يتم سحبها وفق سعر صرف 3900 ليرة.

وأما مَن تبلغ سنوات خدمته الـ25 سنة وما فوق فسيتم التعويض عليه بالاضافة الى الـ16 شهراً بـ5 أشهر إضافية، ومَن تبلغ سنوات خدمته الـ30 سنة وما فوق فسيتم التعويض عليه بالاضافة الى الـ16 شهراً بـ6 أشهر اضافية.

والسؤال، في الأوساط المصرفية، هل هذا الاجراء مقدمة الى إقفال فروع له في عدد من المناطق، خصوصاً أن عملية الاستغناء عن الموظفين، طالت مدراء أساسيين في الفروع وفي الادارة العامة للمصرف.

طرد العاملين في البرنامج الأكثر فقراً

في التحركات والممارسات، نفذ العاملون الاجتماعيون في البرنامج الوطني لدعم الأسر الأكثر فقرا في لبنان اعتصاما أمام وزارة الشؤون الاجتماعية، شارك فيه رئيس الاتحاد العمالي العام الدكتور بشارة الأسمر. وطالب بضرورة العودة عن قرار الاستغناء عن عشرات العاملين ودمج المشاريع المنبثقة بما يؤمن استمرار العاملين في هذا البرنامج مع استمرار رواتبهم وأجورهم»، واضعا «هذا الملف أمام الرؤساء الثلاثة لمعالجته».

وتلا صديق الحجيري بيانا باسم العاملين جاء فيه: نعتصم اليوم لاستمرار المشروع الذي تعول عليه آلاف العائلات الفقيرة الأمل لمساعدتها ومساندتها بعد استفحال الفقر وتفشي البطالة جراء الانهيار الاقتصادي، نعتصم اليوم لأن وزير الشؤون الاجتماعية وقع على قرارات ظالمة.اننا وفي ظل متابعتنا لشؤون الأسر الفقيرة ونحن منها، تحولنا عبر هذا القرار مع عائلاتنا الى شريحة الأسر الأكثر فقرا في لبنان، وقضت بطرد أكثر من 300 عامل اجتماعي، أتتخيلون، ومن المطرود؟ مناشداً الرؤساء الثلاثة التدخل، والتراجع عن القرار الظالم.

518104 إصابة

صحياً، اعلنت وزارة الصحة العامة عن تسجيل 1504 إصابات جديدة و33 حالة وفاة، جرّاء فايروس كرورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي إلى 518104 حالات مثبتة مخبرياً، منذ 21 شباط 2020.

Leave A Reply