كورونا حول العالم.. وموجة رابعة في كوريا الجنوبية

تمكن وباء “كوفيد-19″، الذي يسببه فيروس كورونا المستجد من التأثير على جميع دول العالم وحصد أرواح ملايين الأشخاص.

وكشفت أحدث الإحصائيات المتعلقة بالوباء العالمي ارتفاع عدد الإصابات إلى 133 مليونا و698 ألفا و881 إصابة، حتى الخميس.

كما ارتفع عدد الوفيات إلى مليونين و901 ألف و132 حالة وفاة، وبلغ عدد حالات الشفاء 107 ملايين و828 ألفاً و880 حالة.

تشديد الإجراءات في تونس

قالت الحكومة التونسية إنها ستمدد ساعات حظر التجول الليلي وستمنع التجمعات والأسواق الأسبوعية في تشديد للإجراءات بهدف كبح الانتشار السريع لجائحة كورونا، وسط تزايد المخاوف مع بلوغ وحدات العناية الفائقة طاقتها القصوى في أغلب المستشفيات العامة.

وابتداء من يوم الجمعة سيبدأ تطبيق الحظر من السابعة ليلا وحتى الخامسة فجرا.

وقالت المتحدثة باسم الحكومة حسناء بن سليمان إن تونس ستفرض أيضا العزل الذاتي لمدة 5 أيام للقادمين إليها مع ضرورة تقديم تحليل “كوفيد-19” عند الوصول.

وأوضح وزير الصحة التونسي فوزي المهدي، أن طاقة أقسام الرعاية المركزة بالمستشفيات بلغت 80% ووصف الوضع بأنه حرج.

وحتى الآن بلغ إجمالي عدد الإصابات بكورونا في تونس 263 ألفا و 9039 وفاة.

موجة رابعة في كوريا الجنوبية

سجلت كوريا الجنوبية 700 حالة إصابة جديدة بكورونا، في أكبر حصيلة لها منذ أوائل يناير/ كانون الثاني الماضي.

وجدد رئيس الوزراء تشونج سي كيون تحذيراته من أن الأمر قد يتطلب تطبيق قواعد جديدة للتباعد الاجتماعي.

وستزيد الحالات الجديدة المخاوف من أن البلاد قد تواجه موجة رابعة من العدوى.

وقال رئيس الوزراء في اجتماع حكومي إن موجة جديدة من الإصابات بالفيروس قد تعطل برنامج التطعيم الذي يعاني من تأخيرات، حيث يواجه برنامج كوفاكس لشراء وتوزيع اللقاحات صعوبات في توفير الجرعات التي تعهد بها في الوقت المحدد.

وقالت كوريا الجنوبية، إنها ستعلق مؤقتا تقديم لقاح أسترازينيكا المضاد لـ”كوفيد-19″ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاما في الوقت الذي يخضع فيه اللقاح لمراجعات في أوروبا.

وأكد المسؤولون أنه من المحتمل الإعلان عن قيود جديدة لمكافحة كورونا بحلول، الجمعة.

وتحظر كوريا الجنوبية حاليا التجمعات الخاصة لأكثر من 4 أشخاص.

وسجلت كوريا الجنوبية حتى الآن 107598 حالة إصابة بكورونا إجمالا و1758 وفاة.

24 إصابة جديدة في الصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين تسجيل البر الرئيسي 24 إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ في السابع من أبريل/نيسان، ارتفاعا من 12 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن 11 من الحالات الجديدة إصابات محلية تم تسجيلها بإقليم يونان بجنوب غرب الصين.

واتخذت مدينة رويلي في إقليم يونان الواقع على الحدود مع ميانمار سلسلة من الإجراءات لمكافحة “كوفيد-19” شملت الحجر الصحي المنزلي وعمليات تطعيم بعد ظهور بؤرة تفش جديدة هناك الأسبوع الماضي.

وقالت اللجنة إن عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض انخفض إلى 6 حالات من 8 قبل يوم، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بـ”كوفيد-19″ في بر الصين الرئيسي 90365، بينما ما زال عدد الوفيات كما هو عند 4636.

إجراءات نيوزيلندية بشأن القادمين من الهند

قررت نيوزيلندا تعليق دخول جميع المسافرين القادمين إلى البلاد من الهند بصفة مؤقتة بمن في ذلك مواطنيها لمدة أسبوعين تقريبا بعد وصول عدد كبير من حالات الإصابة بفيروس كورونا من هناك.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن سجلت نيوزيلندا 23 حالة إصابة جديدة بكورونا عند حدودها منها 17 حالة من الهند.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن في مؤتمر صحفي في أوكلاند “نعلق مؤقتا دخول المسافرين القادمين من الهند إلى نيوزيلندا”.

وتكافح الهند موجة ثانية فتاكة من “كوفيد-19” وتجاوزت حالات الإصابة اليومية بالفيروس ذروة الموجة الأولى التي شهدتها البلاد في سبتمبر/أيلول الماضي.

وسيبدأ التعليق اعتبارا من 11 أبريل/ نيسان الجاري عند الساعة 1600 بالتوقيت المحلي وسيستمر حتى 28 من الشهر ذاته. وستبحث الحكومة خلال هذه الفترة تدابير إدارة المخاطر لاستئناف حركة السفر.

مع ارتفاع إصابات كورونا.. قطر تعيد فرض إجراءات إغلاق صارمة

أعلنت قطر إعادة فرض إجراءات إغلاق صارمة الأربعاء، وحظر معظم الأنشطة الداخلية باستثناء محلات البيع بالتجزئة في محاولة لاحتواء ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

وأصدر مجلس الوزراء القطري عددا من القرارات، بينها إغلاق المطاعم والمقاهي وصالونات التجميل والحلاقة والمتاحف والمكتبات ودور السينما اعتبارا من يوم الجمعة.

وقال الدكتور عبد اللطيف الخال رئيس المجموعة الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد-19 في كلمة تلفزيونية: “نحن في منتصف الموجة الثانية ونشهد ارتفاعا في عدد الإصابات وحالات العناية المركزة”.

وتقرر استمرار فتح المساجد لأداء الفروض اليومية وصلاة الجمعة على أن تؤدى صلاة التراويح خلال شهر رمضان في المنازل، إضافة إلى تقليص عدد الموظفين إلى 50% مع استثناء القطاعات العسكرية والأمنية والصحية.

ولا يزال بإمكان المطاعم تقديم خدمات التوصيل، في حين تم منع التجمعات والزيارات الاجتماعية بالأماكن المغلقة في المنازل والمجالس.

وأشار الخال إلى أن “معظم الإصابات الأخيرة تعود إلى الزيارات الاجتماعية”، دون أن يحدد الموعد المحتمل لرفع القيود.

وسجلت قطر 940 إصابة جديدة الأربعاء و8 وفيات، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات في البلاد الى 320.

مصر تسجل 37 وفاة ونحو 800 إصابة جديدة بكورونا

قالت وزارة الصحة المصرية يوم الأربعاء إنها سجلت 37 وفاة و783 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الـ24 ساعة الأخيرة.

وتشير الأرقام المسجلة إلى ارتفاع طفيف في الإصابات وتراجع في الوفيات، مقارنة مع اليوم السابق الذي رصدت فيه 778 إصابة و43 وفاة.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد في بيان إن “إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 207293 من ضمنهم 157450 حالة تم شفاؤها، و12290 وفاة”.

المغرب يسجل حالتي وفاة و663 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة المغربية عن تسجيل حالتي وفاة و663 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة في تقريرها اليومي أن إجمالي عدد الوفيات جراء الفيروس في البلاد وصل إلى 8867، فيما وصل إجمالي عدد الإصابات إلى 499688.

وكانت الوزارة أعلنت في اليوم السابق عن تسجيل 8 وفيات و696 إصابة بالفيروس.

وقررت الحكومة المغربية الإبقاء على الحظر الليلي في رمضان في كافة أنحاء البلاد، من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، مع الإبقاء على كافة التدابير الاحترازية الخاصة بكورونا.

وكانت الوزارة أعلنت في اليوم السابق عن تسجيل 8 وفيات و696 إصابة بالفيروس.

وقررت الحكومة المغربية الإبقاء على الحظر الليلي في رمضان في كافة أنحاء البلاد، من الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا، مع الإبقاء على كافة التدابير الاحترازية الخاصة بكورونا.

أعلنت السلطات الصحية في البرازيل، يوم الأربعاء، تسجيل 3829 وفاة و92625 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الـ24 ساعة الأخيرة.

ويرتفع بذلك العدد الإجمالي للوفيات إلى 340776 حالة، فيما تجاوزت الحصيلة الكلية للإصابات الـ13 مليون حالة.

وكانت السلطات الصحية سجلت في اليوم السابق 4195 وفاة جراء فيروس كورونا، ما يعتبر رقما قياسيا جديدا بعدد الوفيات اليومية.

واعتبر خبراء في مجال الصحة أن القفزة الحادة للوفيات بفيروس كورونا في البرازيل قد تؤدي لتجاوز المؤشرات القياسية، التي سجلتها في يناير 2021 الولايات المتحدة، عالميا من حيث عدد ضحايا الجائحة.

Leave A Reply