الثلاثاء, مايو 28
Banner

مطالبات في (إسرائيل) بمنح اللقاح للفلسطينيين

تقدمت ست منظمات حقوقية، خمس منها إسرائيلية يهودية وعربية، بالتماس إلى محكمة العدل العليا الإسرائيلية، تطالب فيها بإلزام الحكومة بتوفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة المحاصر.

وقد وقعت على هذا الالتماس القضائي، كل من منظمة «الميزان» الفلسطينية والمنظمات الإسرائيلية الخمس: «أطباء لأجل حقوق الإنسان» و«هموكيد» و«غيشاه – مسلك» ومركز «عدالة القانوني» و«حاخامات من أجل حقوق الإنسان». وقالت المنظمات الست، في بيان مشترك، إنها «تقدمت بالتماسٍ إلى المحكمة العليا، لمطالبة السلطات الإسرائيلية على الفور بضمان عملية إمداد موحدة من اللقاحات للسكان الفلسطينيين الخاضعين لاحتلالها وسيطرتها ونفوذها في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة». وأضافت أن «تقديم الالتماس جاء على خلفية الارتفاع الحاد في معدلات انتشار كورونا والوفيات الناتجة عن الوباء في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة».

وأكدت المنظمات، في التماسها، أن «إسرائيل ملزمة بالتزامات قانونية وأخلاقية تجاه الفلسطينيين، وهي مسؤوليات نابعة من احتلالها وسيطرتها المستمرين على الضفة الغربية وقطاع غزة، وهذه الالتزامات منصوص عليها في القانون الدولي وفي أحكام المحاكم الإسرائيلية». وقالت إن «الجهاز الصحي والجهاز الاقتصادي للفلسطينيين يعانيان منذ سنوات من القيود المشددة التي تفرضها إسرائيل، والتي أدت إلى نقص في عدد الأطباء والمعدات الطبية، ونقص القدرات التنموية، وصعوبة مواجهة وباء كورونا وموجات الإصابات الناجمة عنها».

وجاءت هذه الدعوى، في وقت تشير فيه المؤسسات الصحية الفلسطينية إلى أوضاع خطيرة لانتشار الفيروس، مقابل تحسن ملموس في الأوضاع في إسرائيل، حيث تم تطعيم أكثر من 50 في المائة من السكان يشكلون أكثر من 5 ملايين إنسان، بينما عدد المطعمين الفلسطينيين لم يزد على 50 ألف شخص (34 ألفا في الضفة الغربية و16 ألفا في القطاع).

وكانت وزيرة الصحة الفلسطينية، مي الكيلة، قد أعلنت أمس الجمعة، أن نسبة الإصابات النشطة بلغت 9.6 في المائة، ونسبة الوفيات 1.1 في المائة من مجمل الإصابات، ونسبة التعافي في فلسطين بلغت 89.3 في المائة. وأشارت الوزيرة إلى أنه تم تسجيل 14 حالة وفاة في الضفة الغربية، وهناك 205 مرضى في غرف العناية المكثفة، بينهم 69 مريضاً على أجهزة التنفس الصناعي، فيما يعالج في مراكز وأقسام كورونا في المستشفيات في الضفة الغربية 690 مريضاً. وفي قطاع غزة، أعادت السلطات فرض سلسلة من القيود مع تزايد أعداد الإصابات. فقد أعلنت وزارة الصحة في غزة، تسجيل حالتي وفاة و617 إصابة جديدة بالفيروس بعد إجراء 2982 فحصاً مخبرياً خلال الـ24 ساعة الماضية.

Leave A Reply