كورونا حول العالم.. الوفيات تلامس 3 ملايين

أظهر إحصاء لـ”رويترز” أن ما يزيد على 122.7 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات إلى مليونين و821776.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

90570 إصابة جديدة بالبرازيل

أعلنت السلطات الصحية البرازيلية تسجيل 90570 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية بالفيروس منذ بدء التفشي.

وأشارت بيانات وزارة الصحة البرازيلية إلى تسجيل 2815 وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات إلى 11871390 والوفيات إلى 290314 حالة.

كورونا يشل حركة ريو دي جينيرو

أعلنت مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية عن إغلاق شواطئها الشهيرة في العطلة الأسبوعية، لاحتواء جائحة كورونا، التي يعود جزء منها إلى “السلالة البرازيلية”.

وقال عمدة المدينة، إدواردو بايس، إن الوضع في ريو دي جانيرو “حرج للغاية”، داعيا السكان إلى البقاء في منازلهم، في إطار مكافحة انتشار وتفشي فيروس كورونا.

وقال مشددا: “إنني أدعو جميع كاريوكاس (اللقب الذي يطلق على سكان ريو دي جينيرو)، للبقاء في المنزل، إنها لحظة البقاء في المنازل”.

كما حذر بايس من إمكانية الإعلان عن مزيد من القيود الصحية، يوم الاثنين المقبل، وذلك بعد أن التقى بلجنة من الخبراء لتقدم له المشورة بشأن هذا الوباء.

تجدر الإشارة إلى أن معدل إشغال وحدات العناية المركزة في المستشفيات العامة في المدينة بلغ نحو 95% حتى الآن.

وارتفعت حصيلة الوفيات في البرازيل بسبب فيروس كورونا بشكل كبير بالأسابيع الأخيرة، لتصل إلى ما يقرب من 290 ألف وفاة، لتحتل المرتبة الثانية في العالم، بعد الولايات المتحدة، بعدد الوفيات جراء الفيروس.

وكانت ريو دي جانيرو قد أغلقت شواطئها لأول مرة في العام الماضي، خلال الموجة الأولى من انتشار فيروس كورونا في البلاد، ثم أعادت فتحها بشكل كامل في نوفمبر الماضي، قبل بداية فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبي.

4 إصابات جديدة بالصين

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، السبت، تسجيل البر الرئيسي 4 حالات إصابة جديدة بـ”كوفيد-19″ في 19 مارس/آذار نزولاً من 11 حالة في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن جميع الحالات الجديدة وافدة من الخارج.

وارتفع عدد الحالات الجديدة التي لا تظهر عليها أعراض إلى 8 حالات بعد أن كانت 5 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها حالات مؤكدة.

ويبلغ الآن العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بـ”كوفيد-19″ في بر الصين الرئيسي 90087 حالة، بينما ما زال عدد الوفيات كما هو عند 4636.

ارتفاع إصابات ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، السبت، ارتفاع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى مليونين و645783 حالة بعد تسجيل 16033 إصابة.

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد الوفيات المبلغ عنه إلى 74565 وفاة بعد تسجيل 207 وفيات.

645 إصابة جديدة بمصر

سجلت وزارة الصحة المصرية، الجمعة، 645 إصابة جديدة بفيروس كورونا و40 وفاة، مقابل 642 إصابة و41 وفاة في اليوم السابق.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد مجاهد إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 194127 من ضمنهم 149256 حالة تم شفاؤها، و11512 حالة وفاة.

روسيا تسجل 9632 إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية

سجلت روسيا 9632 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و11279 حالة شفاء، و392 حالة وفاة، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وبحسب البيانات والاحصاءات الرسمية بلغ إجمالي الإصابات منذ بدء تفشي الوباء في روسيا 4 ملايين و447570 إصابة، وتعافى حتى الآن 4 ملايين و60652 شخصا، وتوفي 94659 شخصا.

وتوزعت الإصابات الجديدة على 85 إقليما، تم تسجيل أكبر عدد منها في موسكو (1728 إصابة)، تليها مدينة سانت بطرسبورغ (899)، ثم المناطق المجاورة للعاصمة موسكو (651).

وشهد الوضع الوبائي في روسيا تحسنا منذ بداية العام الجاري وبعد إطلاق حملة تطعيم مجانية شاملة باستخدام لقاح “سبوتنيك V” محلي الصنع، الذي تم تسجيله في أغسطس الماضي كأول لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا.

إغلاق جزئي لمنتجع ترمب في فلوريدا إثر ظهور إصابات بـ«كورونا»

أغلق منتجع دونالد ترمب في فلوريدا «مارالاغو» جزئياً بعد ظهور حالات إصابة بفيروس «كورونا» بين الموظفين، على ما أفادت به، أمس (الجمعة)، وسائل إعلام محلية.

ويقيم الرئيس الجمهوري السابق في مارالاغو منذ مغادرته البيت الأبيض في 20 يناير (كانون الثاني).

وأصيب ترمب بـ«كوفيد – 19»، أوائل أكتوبر (تشرين الأول)، ونقِل إلى المستشفى لبضعة أيام، ثم تلقى وزوجته ميلانيا تطعيماً في يناير (كانون الثاني).

وقالت إدارة النادي: «نظراً إلى أن بعضاً من موظفينا ثبتت بالآونة الأخيرة إصابتهم بـ(كوفيد – 19)، فإننا نعلق مؤقتاً الخدمات في نادي الشاطئ وصالة الطعام»، حسبما أفادت به «وكالة الصحافة الفرنسية».

ولم يتم تحديد عدد المصابين.

وأشارت الإدارة إلى أن خدمات أخرى في النادي ستبقى مفتوحة، مؤكدة اتخاذ «كل الإجراءات المناسبة وفقاً لتوجيهات» السلطات الصحية الاتحادية لتعقيم المبنى.

وأرسلت مقاطعة بالم بيتش تحذيراً للنادي في يناير (كانون الثاني)، بعد أن أظهرت صور أن هناك ضيوفاً لا يضعون كمامات واقية في حفل رأس السنة.

تفشي الوباء يفرض حظر التجول في شرق ليبيا

زاد فيروس «كوفيد – 19» من حصاره لعموم الليبيين بجميع الأنحاء، مخلفاً أعدادا من الضحايا يومياً مما اضطرت السلطات الطبية والمحلية إلى العودة لفرض الحظر الكلي، ووقف الدراسة وصلاة الجمعة في بعض البلديات التي تشهد تفشياً أوسع لوباء «كورونا».

وأمر الفريق عبد الرازق الناظوري رئيس اللجنة العليا لمكافحة «كورونا» في شرق ليبيا، بفرض حظر التجول الكلي، بناء على توصيات اللجنة الطبية الاستشارية العليا ابتداءً من أمس الجمعة، ولمدة أسبوعين من السابعة مساءً إلى الساعة السابعة من اليوم التالي وذلك على خلفية تزايد الإصابات والوفيات. واستثنى القرار الذي أصدره الناظوري، وهو رئيس أركان «الجيش الوطني»، الصيدليات والعيادات الخاصة والعامة مع الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والوقاية للتقليل من مخاطر الجائحة.

وتتزايد الإصابات اليومية في ليبيا بشكل أعلى من معدلاتها السابقة، وسجلت المختبرات الطبية أمس، 1134 عينة إيجابية بالإضافة إلى 52 حالة وفاة في أعلى معدل يتم تسجيله رسمياً. وأعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض، أمس، أن العدد التراكمي بلغ 150341 إصابة في عموم البلاد منذ ظهور الفيروس بها، تعافى منهم 137073 حالة، غير أن المصادر الطبية تشير إلى أن عدد الإصابات والوفيات تجاوز الأرقام الرسمية وذلك لاستشعار كثير من المرضى الحرج في الإعلان عن إصابتهم وكشف هويتهم.

الهند تسجل أعلى مستوى إصابات بكورونا في 4 أشهر

سجلت الهند 40953 إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم السبت، في أكبر قفزة يومية منذ ما يقرب من 4 أشهر، وسجل أكثر من نصف هذه الإصابات في ولاية ماهاراشترا، أغنى الولايات الهندية.

وقالت وزارة الصحة إن الوفيات زادت خلال آخر 24 ساعة بـ 188 ليصل الإجمالي إلى 159404وفيات، مما يؤكد زيادة تفشي الفيروس في ثالث أكثر البلدان تضررا في العالم، بعد الولايات المتحدة والبرازيل.

وأعادت بعض المناطق في الهند بالفعل فرض الإجراءات الاحترازية لاحتواء الفيروس، بما في ذلك عمليات العزل العام وإغلاق المطاعم، ويجري بحث المزيد من مثل هذه الإجراءات.

Leave A Reply