كورونا حول العالم

ارتفع عدد إصابات كورونا على مستوى العالم إلى 108 ملايين و730 ألفاً و653 إصابة، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و394 ألفاً و127 حالة وفاة.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر/كانون الأول 2019.

8354 إصابة جديدة بألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، السبت، تسجيل 8354 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و551 وفاة خلال 24 ساعة.

وسجلت ألمانيا إجمالاً مليونين و328447 إصابة و64742 وفاة.

عزل عام بولاية فيكتوريا الأسترالية

بدأت ولاية فيكتوريا الأسترالية، السبت، عزلاً عاماً يستمر 5 أيام في ظل سعي السلطات لمنع موجة ثالثة من فيروس كورونا مرتبطة بالسلالة سريعة الانتشار المكتشفة في بريطانيا.

وكانت شوارع مدينة ملبورن عاصمة الولاية وضواحيها شبه خاوية بعد صدور أوامر للسكان بملازمة المنازل وعدم الخروج إلا للضرورة.

وشهدت المدينة في العام الماضي عزلاً عاماً استمر 111 يوماً، كان أحد أشد وأطول الإجراءات في العالم حينها، وذلك بهدف كبح انتشار الفيروس الذي أودى بحياة أكثر من 800 شخص.

وسجلت أستراليا أكثر من 22 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا و909 وفيات في المجمل منذ ظهور الوباء.

وفيات الأرجنتين تتجاوز 50 ألفاً

تجاوزت الأرجنتين، الجمعة، عتبة 50 ألف وفاة بكورونا، وباتت تسجل أكثر من مليوني إصابة بفيروس كورونا.

وخلال الـ24 ساعة الماضية سُجلت 155 وفاة جديدة، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 50.029، وفق وزارة الصحة الأرجنتينية.

كما أحصيت 7151 إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات إلى 2.015.496 في بلد يبلغ عدد سكانه 45 مليون نسمة.

وكانت الحكومة الأرجنتينية تنتظر، الجمعة، وصول طائرة تابعة لشركة الطيران الوطنية تحمل 400 ألف جرعة من لقاح “سبوتنيك-في” من معهد جاماليا.

وخلال رحلات سابقة، جلبت الطائرات 820 ألف جرعة من “سبوتنيك-في”، وهو اللقاح الوحيد المتاح حالياً في الأرجنتين.

وقال وزير الصحة إنه في اطار حملة التطعيم التي أطلقتها الحكومة الأرجنتينية سيتم شراء 62 مليون جرعة من مختبرات مختلفة.

8 إصابات جديدة بالصين

قالت لجنة الصحة الوطنية في الصين، السبت، إنها سجلت 8 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، الجمعة، مقارنة بـ12 حالة في اليوم السابق.

وذكرت اللجنة في بيان أن جميع الحالات وافدة من الخارج، مضيفة أنها سجلت 14 إصابة جديدة خالية من الأعراض، الجمعة، مقابل 8 حالات في اليوم السابق.

ولا تصنف الصين الإصابات الخالية من الأعراض حالات إصابة مؤكدة.

وتشير بيانات اللجنة إلى أن العدد الإجمالي للإصابات في الصين قد بلغ 89756، بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

1323 وفاة جديدة بالمكسيك

ذكرت وزارة الصحة بالمكسيك، الجمعة، أنها سجلت 10388 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا و1323 وفاة، مما يرفع العدد الإجمالي في البلاد إلى مليون و978954 إصابة و172557 وفاة.

وتقول الحكومة إن العدد الفعلي للإصابات والوفيات أكبر بكثير على الأرجح من الرقم المعلن، وذلك نظراً لقلة عدد الاختبارات.

الدنمارك ترصد سلالة كورونا البريطانية في 28.5% من الإصابات الجديدة

أعلن معهد الصحة الدنماركي، اكتشاف السلالة المتحورة من فيروس كورونا التي رصدت لأول مرة في بريطانيا، في أكثر من 25 % من الإصابات الجديدة.

وأشارت التقارير الأولية للمعهد إلى أنه تم اكتشاف السلالة “بي. 1.1.7” في 28.5% من العينات المتسلسلة من الأسبوع الأول من الشهر الجاري وحتى يوم الجمعة.

وقبل أسبوع، كانت النسبة تبلغ 20.3 % و2.1 % فقط في مطلع العام. ويتم تحديث الأرقام باستمرار وبالتالي فهي لا تزال عرضة للتغيير.

وتم رصد السلالة البريطانية من الفيروس لأول مرة في الدنمارك في العينات المأخوذة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وحتى الآن، تم اكتشاف السلالة البريطانية عند 1859 شخصًا في الدنمارك.

قفزة في إصابات كورونا بالبيرو.. ورقم قياسي بالمستشفيات

سجلت البيرو التي تواجه موجة ثانية من كورونا رقماً قياسياً، الجمعة، في حالات الإصابة بالفيروس التي تستدعي الدخول إلى المستشفى.

وأعلنت وزارة الصحة في البيرو دخول 213 مصاباً جديداً بالفيروس إلى المستشفيات خلال الـ24 ساعة الماضية، ليصل بذلك إجمالي عدد المرضى في المستشفيات إلى 14333، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

وكان الرقم القياسي السابق لحالات الإصابة بالفيروس التي تستدعي دخول المستشفى قد بلغ 14181 في 17 أغسطس/آب.

وحتى الجمعة، سجلت البيرو 1.229.748 إصابة مؤكدة بـ”كوفيد-19″ (بزيادة قدرها 8439 في الـ24 ساعة الماضية) فضلاً عن 43.255 وفاة، استناداً إلى تقرير الوزارة.

وأدت زيادة عدد الإصابات إلى نقص بالأكسجين المخصص للاستخدام الطبي ما أجبر مئات البيروفيين على الوقوف في طوابير للحصول عليه من أجل أقاربهم المرضى.

وبدأ التطعيم للعاملين الصحيين في البيرو، الثلاثاء، بعد يومين على وصول أول 300 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصيني، ومن المقرر أن تصل دفعة ثانية مكونة من 700 ألف جرعة نهاية الأسبوع.

ولم يتم حتى الآن الإعلان عن موعد لبدء تطعيم السكان.

بعد أسبوع من الجرعة الثانية للقاح كورونا.. (إسرائيل) لم تسجل أي حالة وفاة

أظهرت المعلومات الأولية في (إسرائيل) أن 0.1 في المئة من أصل نصف مليون شخص حصلوا على لقاح فايزر- بيونتيك المضاد لفيروس كورونا المستجد أصيبوا بكوفيد-19.

وفقا لما نشرته صحيفة “تايمز أوف (إسرائيل)”، فإن معدل فعالية اللقاح الأميركي المضاد للفيروس التاجي في (إسرائيل) وصلت إلى 93 في المئة، حسبما أفاد صندوق مكابي للرعاية الصحية، الخميس.

وأشارت المعلومات التي أوردها صندوق مكابي في (إسرائيل ) إلى عدم تسجيل أي حالة وفاة مرتبطة بمرض كورفيد-19 من الأخاص الذين حصلوا على التطعيم من أصل نصف مليون إسرائيلي شملتهم الدراسة، مقابل إصابة 544 شخصا منهم فقط.

وتغطي البيانات التي شملتها الدراسة الأشخاص الذين حصلوا على التطعيم بعد أسبوع أو أكثر من حصولهم على الجرعة الثانية للقاح في (إسرائيل)، حيث يعتقد أن الحماية من المرض تبدأ فعليا بعد ذلك.

وزير الصحة العراقي: قلقون من زيادة الإصابات بكورونا

أكد وزير الصحة العراقي حسن التميمي، خلال زيارته لمحافظات النجف والمثنى والديوانية جنوبي البلاد، أن مراكز الرصد الوبائي “سجلت أمورا مقلقة” تتعلق بتزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال: “قلقون من زيادة اعداد الاصابات في العراق والنجف خصوصا، ونحن ذاهبون لإصدار إجراءات مشددة وتطبيق قانون الصحة العامة بحق كل من لا يلتزم بالتعليمات الوقائية”.

وأضاف أن “مراكز الرصد الوبائي رصدت أمورا مقلقة بتزايد أعداد الإصابات، ونحن نحتاج إلى تعزيزات من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية ونأمل في أن تقر اللجنة العليا قرارات منع التجمعات ومجالس العزاء وغلق قاعات الأعراس”.

Leave A Reply