قضية الطبيب الراحل نبيل خرّاط: “الضمان” يحقّق والنقابة غاضبة

لا تزال قضية الدكتور نبيل خراط، الذي توفي أمس نتيجة إصابته بفيروس كورونا، محطّ تفاعل وملاحقة، خصوصاً لجهة تقاضي المستشفى الذي كان يعالج فيه مبلغاً مالياً على الرغم من كون خراط منتسب إلى الضمان العام والخاص. فأعلن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، محمد كركي، أنه بعد اطلاعه على ملابسات هذه القضية “طلبت فوراً إلى رئيس مصلحة المراقبة الإدارية على المستشفيات البدء بالتحقيقات مع المستشفيات المعنية”. وأكد كركي في بيان صادر عنه إلى أنه بناءً على طلبه “تواصل رئيس المصلحة مع عائلة الفقيد، واطّلع منهم على ملابسات القضية، على أن تستكمل التحقيقات يوم غد الإثنين”. وشدد كركي على أنه “بناءً على نتائج التحقيقات سوف تتّخذ إدارة الصندوق الاجراءات المناسبة، في حال ثبوت أية مخالفة لأنظمة الصندوق وللعقد الموقع مع المستشفيات المعنية، كما فعلت بالأسبوع الفائت حين فسخت التقاعد مع مستشفيين، وأنذرت ثالثاً بعدما ثبت تقاضيها فروقات مالية من المضمونين”. وطالب كركي من المواطنبن المضمونين التواصل مع الخط الساخن 2424 في حال رفضت أي مستشفى دخولهم أو طلبت منهم أية فروقات مالية.

خراط دفع deposit

وفي السياق نفسه، أكد نقيب الأطباء شرف أبو شرف أنه “اتصلت برئيس إدارة مستشفى المشرق دكتور أنطون معلوف (حيث كان المرحوم الدكتور نبيل خراط يتلقى العلاج) لتوضيح ما يتداول عن هذه القضية، فأكد لي معلوف أنّ الطبيب أدخل إلى المستشفى فور وصوله، ولم يتمّ قبض أي مبلغ منه عند دخوله، بل طلب منه بعد أسبوع من مكوثه في المستشفى deposit، في انتظار موافقة الجهات الضامنة على استشفائه ليعاد له المبلغ المدفوع”. وأشارت أبو شرف في بيان صادر عنه إلى أنّ خراط مكث بعد ذلك أسبوعاً في المستشفى وفي العناية “إلى أن تغلّب عليه المرض وعومل خير معاملة طبياً وإنسانياً”. وأكد أنّ المبلغ “سيعاد للعائلة فور إنهاء المعاملات الإدارية”، مضيفاً أنّ “بعض المستشفيات الخاصة طلب سابقاً مبالغ كبيرة من أطباء أصيبوا بكورونا، قبل دخولهم المستشفى، والأمر مرفوض ولا نقبل به في نقابة الأطباء تحت أي ذريعة وسنعمد إلى اتخاذ تدابير صارمة في حال تكررت هذه الحالات”.

النقيب يوضح

وشدد أبو شرف على أن “بعض الزملاء يعمدون إلى استغلال الوضع المأزوم لمهاجمة النقيب ومجلس النقابة واتهامهم بالتقصير واللامبالاة”، مشيراً إلى أنّ “مجلس النقابة يدرس حالياً اقتراح تغطية تكلفة الاستشفاء الناتجة من الإصابة بكورونا للأطباء المنتسبين والمتقاعدين، وذلك عن طريق دفع الفروقات المطلوبة وكلفة الأدوية والمستلزمات الطبية”. ولفت أبو شرف في بيان صادر عنه إلى أنّ “بعض المستشفيات الخاصة عمدت في الآونة الأخيرة إلى طلب فروقات مالية كبيرة من أطباء مصابين بوباء كورونا لمعالجتهم، كان آخرهم الزميل خراط، المنتسب إلى الضمان الاجتماعي والخاص، مما أدى إلى موجة غضب عارمة في صفوف الزملاء ورفض قاطع لهذا التصرف”. ولفت إلى أنّ النقابة تواصلت سابقاً مع الجهات الضامنة ووزارة الصحة ونقيب أصحاب المستشفيات الخاصة “الذين استهجنوا هذا الأمر وأصدروا تعميما يقضي بتغطية كاملة لمعالجة الطاقم الطبي والتمريضي المصاب بمرض كورونا على حساب الجهة الضامنة 100%”.

 

المدن

Leave A Reply