شمال الاطلسي يسعى للتهدئة بين انقرة وأثينا والسيسي ينتقد الابتزاز التركي

انتقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي سياسة الابتزاز التي تقوم بها تركيا تجاه أوروبا بقضية اللاجئين، وذلك في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان التي انعقدت في جولتها الثامنة في العاصمة القبرصية نيقوسيا، وذلك في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث.

وأكد السيسي على أهمية العمل لتعزيز التعاون مع اليونان وقبرص، مشيرا إلى أنهما قدمتا نموذجاً ناجحاً في ترسيم حدودهما البحرية.

من جهة اخرى، دان السيسي «وجود أي قوات أجنبية غير شرعية على الأراضي السورية»، لافتا إلى أن «قرارات مجلس الأمن الدولي تمثل المرجعية للحل في سوريا». وطالب بالتصدي للدول التي تدعم وتسلح وتمول الإرهاب.

من جهته، قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، خلال القمة الثلاثية، إن «تركيا تتبع سياسة توسعية تهدد المنطقة، مؤكدا على أن ممارسات تركيا أدت الى مشاكل داخل حلف الناتو».

وأشار إلى أن «الاتفاق البحري التركي – الليبي غير شرعي»، مؤكداً أن «الحل في ليبيا يجب أن يحدث دون تدخل خارجي، وطالب دول الاتحاد الأوروبي بوقف بيع السلاح لتركيا».

وكان السيسي توجه، امس إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، للمشاركة في القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث.

السيسي ينسق مع قبرص والناتو يسعى للتهدئة

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك خلال قمة للأطراف الثلاثة في نيقوسيا بقبرص، امس، في ظل التوتر بمنـــطقة شرق المتوسط.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن القمة الثلاثية تؤكد على ضرورة المضي في تنفيذ المشروعات المشتركة في إطار هذه الآلية، والتصدي للتحديات في منطقتي شرق المتوسط والشرق الأوسط.

من جهته، قال الرئيس القبرصي إن العلاقات الثلاثية بين قبرص ومصر واليونان ليست موجهة ضد أي دولة.

آلية خفض التوتر

في غضون ذلك قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي «الناتو» (NATO) ينس ستولتنبرغ إن آلية خفض التوتر بين تركيا واليونان يجب أن تكون الأساس في حل أي مشاكل أو خلافات بمنطقة شرق المتوسط، مشيرا إلى أن الجانبين اتفقا على آلية لتقليل الأخطار المحتملة للصدام العسكري، حتى لا يخرج الوضع عن السيطرة.

وأضاف ستولتنبرغ -في إيجاز صحفي في بروكسل، امس الأربعاء، تحدث فيه عن أجندة اجتماع وزراء دفاع الحلف خلال اليومين المقبلين- أن اليونان وتركيا حليفان مهمان للناتو، ويجب تقليل التوتر ومنع أي حوادث محتملة بين الحلفاء.

Comments are closed.