الأحد, يونيو 16
Banner

فوائد الجبنة الصفراء غير متوقعة.. تعرفي إليها

الجبنة بشكل عام هي مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ولكن أغلب أنواع الجبن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والصوديوم، وخاصة الأنواع الصفراء منها.

الجبنة هي أحد منتجات الألبان، وتحظى بشعبية ضخمة؛ لأنها تمتاز بمذاقها الطيب، كما أنها متعددة الأنواع، ومن أكثر أنواع الجبن شعبية، هي تلك صاحبة اللون الأصفر والتي عادة ما تتميز بملمس ناعم ومذاق معتدل الملوحة.

الجبنة الصفراء يمكن أن تساعدكِ على تلبية الاحتياجات الغذائية اليومية؛ لأنها مصدر ممتاز للكالسيوم والدهون والبروتين، وتحتوي أيضاً على كميات من فيتامينات A وB12، بالإضافة إلى الزنك والريبوفلافين. يحتوي الجبن أيضاً على السيلينيوم، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تساعد جهاز المناعة لدينا.

القيمة الغذائية للجبنة الصفراء

تحتوي الجبنة الصفراء على مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية واللازمة لصحة الفرد، فيما يلي تفاصيل القيمة الغذائية لأغلب أنواع الجبن الصفراء.

الدهون

تركز معظم المخاوف الصحية المتعلقة بالجبنة الصفراء على محتواها من الدهون المشبعة. حليب الجبنة الصفراء في الغالب كامل الدسم، يحتوي على نسبة عالية من الدهون الكلية (10 جرامات لكل أونصة)، والدهون المشبعة (6 جرامات لكل أونصة).

ومع ذلك، تشير الأبحاث الجديدة إلى أنه في الأطعمة الكاملة مثل الجبنة الصفراء، قد لا يكون للدهون المشبعة آثارٌ ضارة على صحة القلب، كما كان يُعتقد سابقاً. ويدعو العديد من الخبراء الآن إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتحديد إيجابيات وسلبيات الدهون المشبعة في منتجات الألبان.

بروتين

يمثل البروتين أكثر من 30٪ من السعرات الحرارية في الجبنة الصفراء. والبروتين أحد أهم العناصر الغذائية اليومية. من ثَم لا مانع من أن تُخصصي جزءاً من حصة البروتين اليومي لتناول الجبنة.

الفيتامينات والمعادن

الكالسيوم هو أهم عنصر في الجبنة الصفراء، تحتوي الجبنة الشيدر مثلاً على 200 ملجم (أو 20% من القيمة اليومية) للأونصة. لكن الكالسيوم ليس هو الفيتامين أو المعدن الوحيد الموجود في الجبنة الصفراء. أونصة واحدة من الجبنة الصفراء تحتوي على 10% من احتياجاتك اليومية من فيتامين أ، و14% من الفوسفور، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الزنك والسيلينيوم والريبوفلافين.

فوائد الجبنة الصفراء

هناك عدة فوائد ربما لا نعرفها عن الجبنة الصفراء رغم شعبيتها، فيما يلي نتناول أهم هذه الفوائد:

تحمي من تسوّس الأسنان

تناول الجبنة يساعد في تقليل التسوّس بعدة طرق مختلفة. عندما تمضغين الجبن؛ فإنه يحفز تدفق اللعاب في فمك. يساعد اللعاب على إزالة الجير وبقايا السكر. أيضاً تناوُل الجبنة الصفراء يقلل أيضاً من كمية البكتيريا المسبِّبة للتسوّس في فمك، بفضل الكازين (البروتين الرئيسي للجبن) وبروتين مصل اللبن الموجود في الجبن.

الأنواع المعتدلة تساعد في خفض ضغط الدم

الملح الزائد بالطبع يتسبب في رفع ضغط الدم، لكن تلك الأنواع معتدلة الملوحة أو قليلة الملح تقوم بدور عكسي وهو خفض ضغط الدم، والفكرة هي أن الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين- التي تمنع الببتيدات النشطة بيولوجياً- تساعد في تنظيم ضغط الدم.

الوقاية من أمراض القلب والسكري

تحتوي بعض أنواع الجبنة الصفراء مثل الشيدر على حمض اللينوليك، وهو حمض أوميغا 6 الدهني الموجود في منتجات الألبان ولحم البقر، الذي يساعد في خفض مستويات السكر في الدم.

تحسين الهضم

تحتوي أنواع من الجبنة الصفراء على البروبيوتيك، وهي البكتيريا الجيدة التي يمكنها الحفاظ على ميكروبيوم أمعاء صحي أو المساعدة في زيادته، الخيارات مثل الجبنة الشيدر والبارميزان والجورجونزولا، ممتازة في تحسين وزيادة البكتيريا الجيدة وما يعزز حركة الأمعاء الطبيعية.

مصدر جيد لأحماض أوميغا 3

أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لصحة الدماغ والقلب والعينين والجهاز المناعي وجهاز الهضم، ينتج جسمكِ أحماضاً دهنية غير مشبعة بكفاءة؛ لذلك نحصل عادةً على العناصر الغذائية من الأطعمة مثل الأسماك. توصي وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بأن يحصل البالغون على 8 أونصات أو أكثر من الأسماك الزيتية كل أسبوع، وهو ما يعادل حوالي 250 ملليجرام من أوميغا 3، لكن الجبنة الصفراء أيضاً تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

عظام صحية

بفضل ما تحتويه الجبنة الصفراء من الكالسيوم، تساعد الجبنة الصفراء في الحفاظ على صحة العظام، كما أنها طريقة للوقاية من هشاشة العظام، والحد من كثافة العظام.

بناء العضلات

يؤدي البروتين مجموعة من الوظائف في الجسم، لا يساعد البروتين في بناء العضلات فحسب؛ بل إنه ضروري لإنتاج الإنزيمات، وتعزيز بنية الخلايا، والحفاظ على توازن السوائل.

كثيفة السعرات الحرارية

الجبن الصفراء مصدر للسعرات الحرارية الكثيفة، وقد تكون ميزة لمن يرغب في زيادة الوزن، لكنها عيب لمن يبحث عن طريقة لخسارة الوزن. من ثَم يُنصح بتناول كميات معتدلة من الجبن الصفراء.

منخفض الكربوهيدرات

تتوافق أنواع الجبن الأصفر مع نظام الكيتو والأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات؛ فهذا النوع من الجبن منخفض الكربوهيدرات للغاية، وغني في الدهون، وهذا يعني أنه لا يحتوي أيضاً على ألياف، وقليل من السكر.

هل تناول الجبنة الصفراء كل يوم ضار؟

يقول الخبراء إنه إذا كان نظامكِ الغذائي، بشكل عام، منخفضاً جداً في الدهون المشبعة والصوديوم؛ فإن تناول 2 إلى 3 أونصات من الجبن يومياً، قد يكون آمناً. إذا كنتِ أيضاً تحاولين تناول طعام صحي أو لديكِ أيّة مخاوف تتعلق بالقلب، يجب الاكتفاء بتناول أونصة واحدة من الجبن عالي الجودة يومياً، أو ربما أقل من ذلك عدة مرات في الأسبوع.

في حالة المرأة الحامل، ينصح الأطباء بعدم تناول الجبن الطري؛ حيث قد يكون هناك احتمال ضئيل أن تكون هذه الأصناف غير مبسترة وقد تحتوي على الليستيريا. وإذا كنتِ تعانين من عدم تحمُّل اللاكتوز؛ فإن بعض أنواع الجبن البارميزان تحتوي على كميات أقل من اللاكتوز.

Follow Us: 

سيدتي

Leave A Reply