زيارة تدريبية وتبادل علمي بين إيطاليا وبلاد الأرز ضمن “مبادرة BLUETYRE”

في الفترة من 16 إلى 23 أبريل 2024، ستحل مجموعة من الخبراء والناشطين من مجتمع صور ضيوفًا على منطقة سالنتو في جنوب إيطاليا لتنفيذ فترة من التدريب والتبادل العلمي. وتأتي الزيارة التدريبية ضمن أنشطة مبادرة BLUETYRE – شراكة محلية من أجل التنمية البحرية والساحلية المستدامة، وهي شراكة إقليمية قامت بها بلدية تريكازي(إيطاليا) وبلدية صور وتم تمويلها من قبل الوكالة الإيطالية للتنمية والتعاون بهدف المساهمة في التنمية المستدامة للمنطقة الساحلية والبحرية لمدينة صور.

صور هي مدينة مميزة، وهي مصنفة كموقع تراثي عالمي تابع لليونسكو لغناها بالمواقع الأثرية. كما وأنها تحوي محمية طبيعية على ساحلها مما جعلها الموقع الرئيسي للسياحة الساحلية والأنشطة البحرية في لبنان مع ضغوط بشرية هائلة على النظام البيئي.

شركاء المبادرة الإيطاليينCTM (التعاون في أقاليم العالم)، وMagna Grecia Mare، وجامعة سالنتو وCooperativaNaturalia يساعدون في توفير المعدات والمهارات لتعزيز قدرة المجتمع اللبناني المحلي على مواجهة التحديات البيئية وحماية التنوع البيولوجي. علاوة على ذلك، وبفضل مساهمة مقاطعة بوليا، تمكنت الشراكة أيضًا من تفعيل التدخل في المجال الزراعي للتحكم البيولوجي وزيادة خصوبة التربة، ومن اشراك المجتمع المحلي عبر تأمين فرص عمل للنازحات والنازحين من المناطق الحدودية والعمال الأكثر فقراً في المنطقة ضمن الأنشطة المقترحة.

في العامين الماضيين، عمل الشركاء الإيطاليون مع نظرائهم المحليين على تحديد الاستراتيجيات لجعل النموذج الاقتصادي (صيد الأسماك/السياحة/التجارة/الزراعة) متوافقًا مع حماية النظم البيئية، وحماية التراث الثقافي والطبيعي، والصحة، بهدف رفاهية السكان.

ولسوء الحظ، في أعقاب تصاعد العدوان الإسرائيلي على غزة وجنوب لبنان، اضطر الخبراء الإيطاليون إلى تعليق مهماتهم في الجنوب، لكن بالمقابل تم تعزيز برامج تدريب لبعض المدربين حضورياً في إيطاليا وعن بعد عبر الانترنت لآخرين.

كما وان اتحاد بلديات صور بالتعاون مع المنظمات الدولية والجمعيات التي لا تبغي الربح، الدولية والوطنية ، وعبر وحدة الحد من مخاطر الازمات (DRR) تقوم بإدارة حالة طوارئ لحوالي 27000 مواطن نازح هجروا المناطق الحدودية ولجأوا إلى المدارس أو غيرها من المباني العامة في المدينة هربًا من الهجمات بانتظار هدوء الأوضاع على الحدود.

لذا فإن الزيارة مفيدة لإظهار تضامن الشعب الإيطالي تجاه الذين يعانون من الحرب يوميًا، وتعزيز العلاقات التاريخية بين إيطاليا وبلد الأرز في لحظة صعبة في الشرق الأوسط، والمساهمة في بناء جسور الحوار والسلام الدائم، على خطى دون تونينو بيلو.

المحطات البروتوكولية في الزيارة:

الأربعاء 17 أبريل 24

10:00 – لقاء مع بلدية تريكازي – قصر جالوني (تريكازي)

6.00 مساءً – اجتماع مع بلدية أليسانو – ماكورانو/قبر دون تونينو بيلو (اليسانو)

الخميس 18 أبريل 24

09:30 – لقاء مع مقاطعة بوليا وبلديتي كاليميرا ومارتينيانو – متحف التاريخ الطبيعي في سالنتو (كاليميرا)

الاثنين 22 أبريل 24

9.30 صباحًا – فعالية EDUCAMARE – تحرير السلاحف البحرية (كاسالاباتي)

بالتعاون مع جمعية Casalabate Proloco وبلدية Squinzano

1.00 ظهرًا – اجتماع مع بلدية سان سيزاريو دي ليتشي في قصر دوكالي (سان سيزاريو)

Leave A Reply