وفاة المايسترو عبدالحميد عبدالغفار

توفي صباح اليوم الأربعاء، المايسترو عبدالحميد عبدالغفار، الموسيقار المصري الشهير وعازف الناي وقائد أوركسترا الموسيقى العربية في دار الأوبرا بالإسكندرية، وأعلنت أسرته، تشييع الجثمان اليوم عقب صلاة الظهر من مسجد الحصري في مدينة السادس من أكتوبر.

نجمة دار أوبرا الإسكندرية وبرنامج أراب أيدول إيناس عزالدين نعت الموسيقار عبدالحميد عبدالغفار، ووصفته بالأب خاصة أنه مشهور بلقب “الأب الروحي للموسيقى العربية” في الإسكندرية، وقالت عبر حسابها الرسمي على موقع الفيس بوك: إنا لله وإنا إليه راجعون أبويا الروحي والفني وأول من وضع ثقته فنياً في وآمن بي ودعمني من كنت أفتخر بالوقوف إلى جواره على خشبة المسرح بعدما وقف إلى جواره أكبر نجوم الوطن العربي المايسترو الكبير وأبي الغالي الحبيب عبدالحميد عبدالغفار شحاته هتوحشنا قوي يا أبويا الغالي أنا قهرتي ووجعي ما يتوصفوش.

بينما أصدر المركز الإعلامي لدار أوبرا الإسكندرية بياناً رسمياً لنعي الفقيد والكشف عن تفاصيل تشييع جثمانه قال فيه: خالص العزاء في المايسترو عبدالحميد عبدالغفار أيقونة الموسيقى العربية والأب الروحى لفرقة أوبرااا الإسكندرية، مسيرة حافلة بالإنجازات لعل أشهرها حفلات ليالي التلفزيون التي شكلت وعينا الفني في طفولتنا وحببتنا في الفن والموسيقى، الجنازة ظهر اليوم من مسجد الحصري – 6 أكتوبر.

ريهام عبدالحكيم تنعي الفقيد

وكتبت ريهام عبدالحكيم، عبر حسابها الشخصي على موقع الفيس بوك: البقاء والدوام لله.. المايسترو عبدالحميد عبدالغفار في ذمة الله.

وأضافت، «إنسان خلوق ومحترم وآخر لقاء بيننا كان لتكريمنا بمهرجان القلعة، وكان كعادته بشوشاً والابتسامة لا تفارق وجهه.. ربنا يرحمه و يغفر له ويسكنه فسيح جناته.. دعواتكم له بالرحمة».

مسيرة حياة عبدالحميد عبدالغفار

يذكر أن الموسيقار عبدالحميد عبدالغفار ساهم في اكتشاف العديد من نجوم الأوبرا المميزين وخاصة من أبناء مدينة الإسكندرية منهم إيناس عزالدين وياسر سعيد، وغيرهما، وله العديد من الإسهامات الموسيقية على مستوى العزف أو التأليف أو قيادة الأوركسترا لأكثر من فرقة مشهورة منها دار أوبرا الإسكندرية، اشتهر عبدالغفار عند الجمهور العام من محبي الموسيقى بقيادته الفرق الموسيقية لحفلات ليالي التليفزيون.

في بداية انطلاقته الفنية صاحب كبار نجوم الطرب في فترة السبعينيات والثمانينيات خلال مشاريعهم الفنية كعازف ناي من طراز رفيع، وامتداداً لأستاذ الناي العالمي محمود عفت.

أفلام وضع لها الموسيقى التصويرية

وعلى مدار مشوار عبدالحميد عبدالغفار استطاع أن يصنع الموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية أبرزها فيلم الأونطجية عام 1987، وفيلم اقتل مراتى ولك تحياتى عام 1990، وفيلم دائرة الموت عام 1993، وفيلم الدلالة عام 1992، ومسلسل سعد اليتيم عام 1997.

تكريم عبدالحميد عبدالغفار فى مهرجان القلعة

وتم تكريم الموسيقار عبدالحميد عبدالغفار فى العديد من المهرجانات والفعاليات الفنية والثقافية الكبرى، إذ تم تكريمه مؤخرا من قبل وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، والدكتور خالد داغر، رئيس دار الاوبرا المصرية، فى حفل افتتاح فعاليات مهرجان قلعة صلاح الدين الدولى للموسيقى والغناء 31، ضمن 11 شخصية أثرت الساحة الفنية فى مصر والوطن العربى إلى جانب أسماء أسهمت فى نجاح الدورات السابقة.

Follow Us: 

Leave A Reply