جيرو الهداف الملعون للديوك

عاش أوليفييه جيرو، مهاجم تشيلسي الإنجليزي، لحظات لا تنسى يوم الأربعاء الماضي، خلال المباراة الودية بين منتخبي فرنسا وأوكرانيا، والتي انتهت بفوز كاسح للديوك بسباعية لهدف وحيد.

واحتفل جيرو بخوضه المباراة رقم 100 بقميص المنتخب الفرنسي، لينضم لقائمة تضم أسماء من العيار الثقيل مثل ليليان تورام، تييري هنري، مارسيل ديزاييه وهوجو لوريس، زين الدين زيدان، باتريك فييرا، وديديه ديشامب المدير الفني الحالي لمنتخب فرنسا.

ولم يكتف مهاجم آرسنال السابق بالإنجاز المئوي فقط، بل سجل هدفين، رفعا رصيده إلى 42 هدفا، ليتجاوز الأسطورة ميشيل بلاتيني، وينفرد بالمركز الثاني في لائحة الهدافيين التاريخيين لأبطال العالم.

ورغم هذه المسيرة القوية، إلا أن أوليفييه جيرو، لا يحظى بإعجاب الكثيرين، بل ورط مدربه ديشامب في انتقادات عديدة، حيث نستعرض  أبرز ملامح مشوار جيرو مع الديوك.

شبح المونديال

خاض مهاجم البلوز 12 مباراة مع المنتخب الفرنسي في مشاركتين بكأس العالم 2014 بالبرازيل و2018 بروسيا.

إلا أن جيرو لم ينجح سوى في تسجيل هدف وحيد في مباراة سويسرا بالدور الأول لمونديال 2014.

ورغم مشاركته أساسيا في مسيرة تتويج الديوك بمونديال 2018، إلا أن جيرو فشل في هز الشباك، مما وضع ديشامب في حرج شديد أمام وسائل الإعلام.

لكن مدرب الديوك كان يؤكد دائما أن “جيرو يؤدي أدوارا في الملعب لا تقل أهمية عن التهديف مثل التحرك لفتح مساحات أمام زملائه”.

ويعاب على جيرو، أن بصمته في البطولات المجمعة تكون غائبة نسبيا، حيث أن مشواره في بطولات اليورو لا تبدو أفضل كثيرا من كأس العالم، حيث خاض 9 مباريات في يورو 2012 و2016، سجل خلالهما 3 أهداف فقط.

تلميع الصورة

ما أنقذ جيرو وساهم في تلميع صورته، حصيلته الكبيرة في المباريات الودية، التي سجل خلالها 24 هدفا في 46 مواجهة.

ولعب جيرو دورا بارزا في مشوار الديوك بالتصفيات المؤهلة لكأسي العالم والأمم الأوروبية، حيث سجل 6 أهداف في 17 مباراة بتصفيات المونديال، ونفس الحصيلة في 10 مباريات بتصفيات اليورو.

وسجل الفرنسي الدولي هدفين في 6 مباريات بدوري الأمم الأوروبية، ويأمل في زيادة حصيلته خلال مواجهتي البرتغال وكرواتيا هذا الأسبوع.

كورة

Comments are closed.