بلدية صور تشارك في المنتدى العالمي للاجئين 2023 في سويسرا

 

بدعوة من بلدية زوريخ، قامت بلدية صور ممثلة بالسيد وليد طويل، رئيس لجنة العلاقات العامة والخارجية و البروتوكول في بلدية صور، و الانسة ساره حب الله، منسقة العمل البلدي في مدينة صور، بالمشاركة في المنتدى العالمي للاجئين 2023، والذي عقد بتاريخ 13 إلى 15 ديسمبر، في مركز باليكسبو الواقع في مدينة جنيف السويسرية.

يعد المنتدى العالمي للاجئين من أكبر التجمعات الدولية حول العالم ، و يعنى بقضايا و سياسات اللاجئين، و يعقد مرة كل أربع سنوات. يهدف التجمع لدعم التنفيذ العملي للأهداف المنصوص عليها في الميثاق العالمي بشأن اللاجئين، والتي تتمثل بــــ: (1) تخفيف الضغوط على البلدان المضيفة؛ (2) تعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم؛ (3) توسيع نطاق الوصول إلى حلول في بلدان العالم الثالث؛ (4) دعم الظروف في بلدان الأصل من أجل العودة بأمان وكرامة.

شارك في تنظيم المنتدى لهذا العام خمس دول وهي: كولومبيا وفرنسا واليابان والأردن وأوغندا، وقامت باستضافته حكومة سويسرا ومفوضية الامم المتحدة للاجئين.

افتتح المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين السيد فيليبو غراندي المنتدى بكلمة افتتاحية، و بحضور اكثر من 4000 شخص و مشاركة 168 دولة، من بينها لبنان ممثلا برئيس حكومة تصريف الاعمال، نجيب ميقاتي. و قد ضم الوفد اللبناني الى المنتدى وزيرالخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب.

يتيح المنتدى الفرصة للدول المشاركة وأصحاب القرار، الإعلان عن تعهدات ومساهمات ملموسة، وتسليط الضوء على التقدم المحرز في قضايا اللاجئين، وتبادل التجارب الناجحة، إضافة إلى الوقوف على التحديات والفرص المقبلة. و في هذا الاطار شهد المنتدى تقديم ما يزيد عن مئة تعهد بشأن “مشاركة المدن والحكومات المحلية” و الذي يمثل التزاما بالميثاق العالمي للاجئين. حيث قامت بلدية صور بتقديم تعهد مشترك مع نظيرتها بلدية زوريخ، التزم بموجبه الطرفان باستمرار الشراكة و التعاون بين المدينتين (صور وزوريخ) بهدف تحسين الخدمات المقدمة للمهاجرين و اللاجئين و السكان المحليين في مدية صور. حيث تهدف هذه الشراكة الى زيادة عدد الموظفين والخبرات البلدية، واجراء تبادل للمعرفة التقنية، وافضل الممارسات، مع التنفيذ المشترك لمشاريع شاملة لسكان صور بما في ذلك اللاجئين السوريين و الفلسطينيين.

التقى الوفد الممثل لبلدية صور (السيد وليد طويل و الانسة ساره حب الله) على هامش المنتدى، بعدد من الشخصيات و الفعاليات؛ كريستينا واندلر رئيس العلاقات الخارجية في بلدية زوريخ، بيتينا إتر مدير مشروع التعاون الدولي في بلدية زوريخ. رئيس بلدية جنيف اللبناني الاصل السيد سامي كنعان، رئيس بلدية زوريخ وعضو مؤسس في مجلس رؤساء البلديات للهجرة السيدة كورين ماوخ، نائب المندوب الدائم لبعثة الامارات العربية المتحدة لدى مكتب الامم المتحدة في جنيف و وزير مفوض من الدرجة الاولى السيدة لبنى قاسم، الدكتور سانتينو سيفيروني مدير الصحة والهجرة بمنظمة الصحة العالمية، السيد عرفان علي رئيس الموظفين في مكتب المدير التنفيذي ومدير شعبة البرامج الاقليمية.

لمشاهدة جميع الصور اضغط هنا

Leave A Reply