إسرائيل فشلت في الميدان ففتكت بالمدنيين

كتبت صحيفة “الشرق”: في اليوم الـ62 من العدوان على غزة، أعلنت كتائب القسام أنها قتلت وأصابت العديد من الجنود الإسرائيليين واستهدفت آليات خلال كمائن نصبتها لقوات الاحتلال في خان يونس ومدينة غزة وبيت لاهيا، كما أكدت تدمير نحو 80 آلية عسكرية خلال الـ72 ساعة الأخيرة، في وقت أقر جيش الاحتلال بمصرع 3 من ضباطه.

وبالتوازي مع الاشتباكات واصلت قوات الاحتلال قصف المناطق السكنية وارتكبت مجازر جديدة استشهد فيها العشرات في رفح وخان يونس ومدينة غزة وجباليا. وأكدت وزارة الصحة بالقطاع استشهاد 350 فلسطينيا في الساعات الـ24 الماضية، في حين تجاوزت الحصيلة الإجمالية للشهداء 17 ألفا وارتفع عدد المصابين إلى 46 ألفا.

أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)-في بيان لها الخميس- أنها دمرت 79 آلية عسكرية إسرائيلية كليا أو جزئيا في محاور مدينة غزة خلال الساعات الـ72 ساعة الأخيرة، وأن مقاتليها تمكنوا من استهداف قوة إسرائيلية راجلة من 15 جنديا بـ3 عبوات وأوقعوهم بين قتيل وجريح شرق خان يونس.

وفي بيان منفصل، أكدت كتائب القسام أن مقاتليها تمكنوا من قنص جنديين إسرائيليين ببندقية “الغول” محلية الصنع في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة، وجنديين آخرين شمال شرق مدينة خان يونس.

وأضافت أن مقاتليها فخخوا فتحة نفق بمنطقة الشيخ رضوان وتم تفجيرها في قوة لجنود الاحتلال مما أدى لوقوعهم بين قتيل وجريح.

وفي بيت لاهيا شمال قطاع غزة استهدفت كتائب القسام ناقلتي جند بقذائف “الياسين 105”.

كما اشتبك مقاتلو القسام في محور شرق مدينة خان يونس مع قوة إسرائيلية راجلة مكونة من 6 جنود موقعين إياهم بين قتيل وجريح واستولوا على روبوت كان بحوزتهم.

واستهدفت كتائب القسام 4 دبابات إسرائيلية وحفار عسكري في محور شرق مدينة خان يونس بقذائف «الياسين 105»، كما استهدفوا جرافة عسكرية بقذيفة “تاندوم”.

كما بث الإعلام العسكري لكتائب القسام صورا لدفعة صاروخية أطلقت باتجاه إسرائيل، حيث تعرضت قاعدةُ رعيم مقر فرقة غزة ومستوطنة كيسوفيم وموقع إسناد صوفا العسكري لوابل من الصواريخ.

وأكدت القسام أن قوات المدفعية التابعة لها دكت قوات الجيش الإسرائيلي المتوغلة في محور شمال مدينة خان يونس بقذائف الهاون.

كما قالت كتائب القسام إنها استهدفت بمنظومة الصواريخ “رجوم” غرف قيادة الجيش الإسرائيلي في المحور الجنوبي لمدينة غزة.

خسائر إسرائيلية

وقد أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل ضابطين وجندي وإصابة 7 آخرين بجروح خلال الاشتباكات مع المقاومة في شمال ووسط قطاع غزة.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نجل غادي أيزنكوت عضو مجلس الحرب ورئيس الأركان الأسبق، قُتل في تفجير فتحة نفق مفخخة على يد كتائب القسام.

جاء ذلك غداة إعلانه عن مقتل 10 من قواته في يوم واحد بينهم 7 ضباط. وبذلك يرتفع عدد قتلى الجيش الإسرائيلي إلى 92 جنديا وضابطا منذ بداية العملية البرية، وإلى 413 ضابطا وجنديا منذ عملية طوفان الأقصى وبداية الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول الماضي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن نحو 100 جندي إسرائيلي أصيبوا إصابات بالغة الخطورة في أعينهم خلال المعارك في غزة، وإن 15% منهم أصيبوا بعمىً جزئي أو كامل، بسبب انفجارات أو تطاير شظايا وإطلاق نار.

Leave A Reply