جمعية المستهلك: رغم استقرار الدولار.. الأسعار ارتفعت 22%

أعلنت جمعية حماية المستهلك عن ارتفاع أسعار نحو 140 سلعة وخدمة من الأساسيات على الرغم من استقرار سعر صرف الدولار، وذلك في ظل غياب كلّي للسلطة.

وفي بيان للجمعية عرضت نتائج تطور أسعار السلع والمواد الغذائية في الفصل الثالث من العام 2023 (مرفق) وذلك بالنسبة للفصل الثاني 2023. وتبيّن أنه بالرغم من استمرار استقرار سعر صرف الدولار على 89 ألف ليرة، فإن أسعار 140 سلعة وخدمة التي تشكل أساس حياة الاكثرية الساحقة من سكان لبنان، ما زالت ترتفع منذ ستة أشهر. وها هي نسبة الارتفاع في الفصل الثالث من عام 2023 ترتفع بما نسبته 22 في المئة بالنسبة للفصل الثاني.

ولفتت الجمعية إلى أن “فشل أحزاب الطوائف الحاكمة في وضع خريطة طريق للحل السياسي والاقتصادي، بعد أكثر من أربع سنوات من الانهيار، ليس بسبب الجهل أو العجز بل لأنها الشريك الأساسي لنظام الفساد والمحاصصة الذي يتحكم بالبلاد”.

ورأت أن “المخاطر التي تتعرض لها البلاد والمنطقة هي سبب إضافي لكي تتحمل أحزاب الطوائف مسؤوليتها، وأن نشارك في مقاومة إسرائيل، لا يبرر كل هذا الفشل الداخلي الذي يدفع ثمنه أكثرية سكان البلاد ولمصلحة بضعة آلاف من الممسكين بالسلطة”. وأعربت عن خشيتها من أن تختبئ السلطة وراء الأحداث لتحميل الفقراء وما تبقى من الطبقة الوسطى وزر الأزمة “عبر الضرائب والرسوم الخيالية وترك المصارف والسياسيين الفاسدين وكبار التجار للتمتع بالأموال المنهوبة”.

Follow Us: 

Leave A Reply