نظارات ذكية يتقنية “اللمس الصوتي” تعيد الرؤية للمكفوفين

ابتكر باحثون تقنية فريدة تدعى “اللمس الصوتي” لمساعدة الأشخاص على الرؤية باستخدام الصوت، التي يمكنها أن تغير حياة المكفوفين وضعاف البصر.

ووفقا لموقع “Neuroscience News”، طور باحثون من أستراليا، الجيل القادم من النظارات الذكية، التي تعمل على ترجمة المعلومات المرئية إلى أيقونات صوتية مميزة، وذلك بالتعاون مع شركة ARIA Research الناشئة في سيدني.

ويعاني 39 مليون شخصا من حول العالم العمى، في حين يعيش 246 آخرون مع ضعف البصر، ما يؤثر على أدائهم في أنشطة الحياة اليومية، وذلك وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

من جهته، قال الرائد العالمي في أبحاث الدماغ والحاسوب من جامعة سيدني، الدكتور تشين تينغ لين: “تستخدم النظارات الذكية عادة رؤية الكمبيوتر وغيرها من المعلومات الحسية لترجمة المحيط الذي يراه مرتديها إلى كلام مركب بالكمبيوتر”.

فعالية تقنية اللمس الصوتي

ونشرت الدارسة التي أجراها الدكتور هوي تشو من جامعة التكنولوجيا في سيدني، في دورية “PLOS ONE”، وتحدثت عن فعالية وسهولة استخدام تقنية اللمس الصوتي لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر.

وكشفت الدراسة، أن الجهاز القابل للارتداء الذي يعمل بتنقية اللمس الصوتي، عزز بشكل كبير قدرة المكفوفين وضعاف البصر في الوصول للأشياء والتعرف عليها، دون بذل مجهود عقلي كبير.

وقال الدكتور تشو: “ردود الفعل السمعية تمكن المستخدمين من تحديد الأشياء والوصول إليها بدقة ملحوظة، في حين تشير نتائج الدراسة إلى أن اللمس الصوتي لديه القدرة على تقديم طريقة يمكن ارتداؤها وفعالة للتعزيز الحسي لمجتمع ضعاف البصر”.

Follow Us: 

Leave A Reply